حادث غامض في خليج عُمان.. ومصادر تتحدث عن انفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط

الخميس، 13 يونيو 2019 10:00 ص
حادث غامض في خليج عُمان.. ومصادر تتحدث عن انفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط
نفط

 
نقلت عدد من المصادر الأوروبية ووسائل الإعلام العالمية أن أنفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط في مياه بحر خليج عمان، صباح الخميس، فبينما أكدت مجموعة سلامة البحرية البريطاني وقوع حادث غير محدد في هذه المنطقة، أكدت مصادر محلية عمانية أن هذا الحادث يتمثل في وقوع انفجارين في مياه بحر عمان.
 
 
وأكدت مصادر في البحرية البريطانية لرويترز إنه تم إخلاء ناقلتي نفط في خليج عُمان بعد الحادث، مشيرة إلى أن الطاقم بات في وضع آمن، مطالبة بتوخي "الحذر الشديد"، وأصدرت وضع "حالة التأهب" في وقت مبكر يوم الخميس، دون مزيد من التفاصيل
 
وذكرت المجموعة إنها تجري تحقيقا في الأمر، وفق ما أوردت "أسوشيتد برس"، من جهته، قال الكوماندر جوشوا فراي، المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي ومقره البحرين، أن قيادته على "علم" بوقوع حادث في المنطقة، غير أنه رفض الافصاح عن المزيد.
 
 
في سياق متصل، نقلت وكالة "يونيوز" عن مصادر محلية باكستانية تحدثت عن سماع دوي الانفجارات، وأن حاملتي نفط عملاقتين طلبتا المساعدة من الدول المطلة على بحر عُمان.
 
وجاء هذا الحادث بعد تعرض 4 ناقلات نفط، الشهر الماضي، من بينها ناقلتان سعوديتان وناقلة تحمل علم النرويج وأخرى تحمل علم الإمارات، مما تسبب في إلحاق ضرر بالناقلات.
 
وقدمت الإمارات والسعودية والنرويج لأعضاء مجلس الأمن، في وقت سابق من يونيو الجاري نتائج تحقيق مشترك، حول عمليات تخريب التي تعرضت لها السفن التجارية. 
 
ويظهر تقييم الأضرار للناقلات الأربعة، والتحليل الكيميائي للحطام الذي تم اكتشافه، أنه من المرجح جدا أن تكون ألغام بحرية يتم إلصاقها بالسفن قد استخدمت في الهجمات.
 
واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجمات، التي جاءت في وقت تصاعد فيه التوتر بين طهران وواشنطن.
 
وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون في وقت سابق إنه من المحتمل أن تكون ألغاما إيرانية قد استخدمت في الهجوم.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة