سفر بدون أوراق.. التأشيرة الإلكترونية تصل بالسياحة المصرية إلى العالمية (صور)

الخميس، 13 يونيو 2019 08:00 م
سفر بدون أوراق.. التأشيرة الإلكترونية تصل بالسياحة المصرية إلى العالمية (صور)

 
مع التحول الرقمي عالميا أصبح من الصعب على السائحين الاستمرار في اتباع الروتين الورقي الممل لتنفيذ مخططات سفرهم بين الدول المختلفة، لاسيما وأن الانترنت أصبح وسيلة أساسية يُعتمد عليها في كافة المجالات والقطاعات الحكومية، وماتشهدة دول العالم من طفرة تكنولوجية واضحة.
 
وفي قطاع السياحة، كانت الإجراءات الروتينية للانتهاء من الأوراق الرسمية، وجوازات السفر، والتأشيرات، تمثل عبئا على كاهل السائحين، الأمر الذي دفع عددا من الدول للتوجه نحو إنهاء تلك التعاملات إلكترونيا، حتى صدور التأشيرات للمرور بين بوابات الدول، دون الحاجة إلى التردد على قنصلياتها، وهي الوسيلة التي جذبت السائحين إلى الدول التي نفذتها أكثر منها بالنسبة للدول التي لازالت تعتمد الأنظمة الورقية.
 
qq
 
وبات من السهل قبل أن تطأ قدم السائح الطائرة، متوجها إلى البلد التى يريد زيارتها، أن يبحث عن بلد توفر له منظومة تكنولوجية متكاملة، يستطيع من خلالها أن يحصل على تأشيرته ويرسم ملامح رحلته، بل ويتمم حجز الفندق والجولات الداخلية ويضع جدول للزيارة محدد التوقيتات، وبعد أن بدأ قطاع السياحة المصرية يتعافى بعد سنوات عجاف خسر فيها تألقه كمقصد سياحى عالمى،حيث لجأت إلى توفير خدمة "التأشيرة الإلكترونية" لمايقرب من 50 دولة حول العالم، بدأت مصر تخطط للتحول إلى عصر السياحة التكنولوجية لتزاحم الدول المتطورة التى تتيح للسائح كافة الخدمات فى ضغطة زر.
 
download (2)
 
وبالفعل أطلقت وزرة السياحة بوابة التأشيرة الإلكترونية من خلال الموقع الرسمي www.visa2egypt.gov.eg  بالتعاون بين وزارة الخارجية وكل من وزارات الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة، كما تم تفعيل المرحلة الأولى من التأشيرة الإلكترونية، والتي شملت 46 جنسية ممن كان يسمح لهم بالحصول على تأشيرة اضطرارية بموانئ الوصول المصرية.
 
ونظمت الوزارة عرض عملي للتعريف بنظام التأشيرة الإلكترونية لسفارات الدول الـ46 بمقر وزارة الخارجية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبدأت الإعداد لإطلاق المرحلة الثانية من التأشيرة الإلكترونية أخر هذا العام، والتي ستشمل تطبيق منظومة التأشيرة الإلكترونية بعدد 12 بعثة دبلوماسية وقنصلية مصرية بالخارج.
 
download (1)
 
من جانبها نسقت وزارة الخارجية المصرية مع كل من وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والداخلية (الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية) تمهيداً لاتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لتفعيل المرحلة الثانية.
 
وتعد المملكة العربية السعودية نموذجا فى تطبيق التأشيرة الإلكترونية بل وتطويعها لزيادة الأفواج السياحية لديها، حيث أعلنت اللجنة المنظمة لموسم جدة - وهو أحد المواسم الترفيهية الـ 12 فى السعودية - عن إطلاق تأشيرة سياحية إلكترونية فورية لزوار موسم جدة من خارج المملكة يستغرق إصدارها ثلاث دقائق فقط، ومن مميزاتها أنه لا حاجة لملصق على جواز السفر، وإفادة فورية فى غضون ثوان، وثالثاً وأخيراً مرونة كاملة أى لا حاجة لمراجعة السفارات السعودية.
 
images
 
وقال رائد أبو زنادة، المشرف العام على موسم جدة، بحسب وسائل إعلام سعودية، إن إقرار التأشيرة الاستثنائية يأتى لتعزيز تدفق السياح والزوار إلى عروس البحر الأحمر، والدفع باتجاه إنجاح موسم جدة الذى يعد الأول من نوعه، موضحا أن التأشيرة هى مبادرة تعكس اهتمام القيادة بكل ما من شأنه الارتقاء بقطاع السياحة، وحرصها على مواكبة متطلبات التنمية الجديدة، حيث تعد السياحة اليوم محركاً أساسياً للاقتصاد الوطني، وعنصراً مهماً فى التنويع الاقتصادى الذى تتطلع المملكة لتحقيقه.
 
download
 
كما قامت السعودية بعملية تسويق مبتكرة للتأشيرة الإلكترونية، حيث أضاف أنه جرى ربط إصدار التأشيرة بشراء تذاكر لأى من المناسبات والفعاليات التى يقدمها الموسم، حيث يضمن شراء تذكرة الدخول للسائح الحصول على التأشيرة السياحية الإلكترونية بشكل فورى وفى غضون ثلاث دقائق فقط، وذلك من خلال تسجيل الدخول على منصة شارك، وإتباع الإرشادات البسيطة، لتصدر التأشيرة فوراً.
 
images (1)
 
ورغم أهمية التأشيرة الإلكترونية إلا أنه لاتزال هناك عقبات تعمل الحكومة المصرية على تذليلها لتفعيلها بشكل كامل للزوار والسائحين، خاصة وأن دول المنطقة والمنافسة لمصر سياحيا طبقت تلك المنظومة وفى مقدمتهم الإمارات، والمملكة العربية السعودية.
 
وزارة السياحة أكدت أن تأخر التأشيرة الإلكترونية التي يتم منحها للراغبين في زيارة مصر يرجع إلى عدم الانتهاء بشكل كامل من  استكمال البنية التكنولوجية للتأشيرة الإلكترونية على نطاق أوسع، مشددة على أنه هناك تأكيد علي عدم إيقاف السائح في المطار بعد أن قام بالحصول على التأشيرة بهذا النظام، وهو ما دفعها إلي طلب الإسراع باستكمال كافة المنظومة التكنولوجيا حتى يتم العمل بها في أسرع وقت ممكن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق