«صفحات الغش» في مرمى نيران القانون: السجن 7 سنوات للمتهمين بتسريب الامتحانات

الجمعة، 14 يونيو 2019 10:00 ص
«صفحات الغش» في مرمى نيران القانون: السجن 7 سنوات للمتهمين بتسريب الامتحانات
طالب متهم بالغش

وجهت الأجهزة الأمنية عدة ضربات لصفحات الغش الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط انتشار الفش الجماعي، وادعاءات تسريب امتحانات الثانوية العامة.
 
وضبطت الجهات المعنية، 7 طلاب نشروا أسئلة وإجابات من امتحان اللغة الإنجليزية، الخاص بالثانوية العامة عبر  «واتس آب» عقب بدء الامتحانات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، حيال المراقبين للامتحان لعدم منعهم الطلاب، من الدخول بالهواتف المحمولة، وذلك بمحافظات القاهرة والجيزة والمنوفية وأسيوط وسوهاج.
 
ونجحت أجهزة الأمن في ضبط ثلاث قضايا ترويج لبيع سماعات تستخدم فى الغش بامتحانات الثانوية العامة على مواقع الإنترنت، واستخدام بعض الحسابات على موقع التواصل الاجتماعى لنشر أجوبة وأسئلة الامتحانات.
 
ورصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، نشر بعض الأشخاص مشاركات تتضمن الترويج لبيع وعرض سماعات صغيرة الحجم، تستخدم فى الغش بامتحانات الثانوية العامة على مواقع الإنترنت، واستخدام بعض الحسابات على موقع التواصل الاجتماعى لنشر أجوبة وأسئلة الامتحانات، حيث توصلت التحريات إلى القائمين على هذه المشاركات والحسابات وعقب إتخاذ الإجراءات القانونية تم ضبطهم.
 
وتبين أن المتهم طالب يبلغ من العمر 21 سنة مقيم بدائرة قسم شرطة الزاوية الحمراء بالقاهرة لعرضه سماعات صغير الحجم تستخدم فى الغش بامتحانات الثانوية العامة على أحد مواقع الإنترنت، وعثر بحوزته على (هاتف محمول)، وتبين بعد فحصه وجود دلائل تشير إلى ارتكابه الواقعة.
 
كما تم ضبط طالب 24 سنة، مقيم بدائرة قسم شرطة الخصوص بالقليوبية، لعرضه سماعات صغيرة الحجم تستخدم فى الغش بامتحانات الثانوية العامة، على أحد مواقع الإنترنت، وعثر بحوزته على ( هاتف محمول وعلبتين فارغتين للسماعات المشار إليه)، وبمواجهته اعترف ببيعه عددا كبيرا من تلك السماعات خلال الأسبوعين الماضيين، وأضاف بتحصله على تلك المضبوطات من محل بمنطقة سكنه «جارى ضبط مالك المحل».
 
وضبطت أجهزة الأمن أحد الأشخاص مقيم بدائرة مركز شرطة بسيون بالغربية لإدارته المجموعة المسماة «ممكن الامتحانات تنزل من هنا» على تطبيق «الواتس أب»، الذي يقوم من خلاله نشر أجوبة أسئلة امتحانات الثانوية العامة (مادة اللغة العربية) ، وعُثر بحوزته على (هاتف محمول) بفحصه تبين إدارته لثلاث مجموعات أخرى تستخدم لذات الغرض، وبفحص منشورات تلك المجموعات تبين أنها تحتوى على صور أسئلة وأجوبة امتحانات اللغة العربية للثانوية العامة، وبمواجهته أعترف بإدارته لتلك المجموعات حيث أن شقيقه (طالب بالصف الثالث الثانوى الأزهرى ورسب فى العام الماضى) وقام بذلك لمساعدته هذا العام.
 
وبحسب المحامي أيمن محفوظ، فإن القانون رقم 101 لسنة 2015، في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات المعدل بالقانون رقم 73لسنه 2017، يعاقب على التسريب الجماعي للامتحانات، بعقوبة السجن والغرامة، التي تصل لـ 7 سنوات، والحبس لمحاولات الغش من الطالب أو حيازته للأدوات الإليكترونية للغش من هواتف محمولة، أي كانت صورها أو أشكالها.
 
وأضاف محفوظ، أن المتهم بالشروع في تلك الجرائم بالحبس لمدة سنة والغرامة مع مصادرة أدوات الغش المضبوطة، بالإضافة للعقوبات الإدارية، من حرمان الطالب من الامتحان لمدة معينة، أو الحرمان النهائي من التعليم لمدة تحددها الجهة الإدارية، وكذلك بمعاقبة المتهمين بالغش الجماعي، أو الفردي بجريمة سوء استخدام الانترنت طبقا للقانون رقم 175 لسنة 2018.
 
وأضاف محفوظ، أن القانون يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين كل من أنشأ، أو ساهم فى إنشاء، موقع على شبكة معلوماتية يهدف إلى الترويج لارتكاب أية جريمة من المنصوص عليها فى قانون العقوبات، أو أى من القوانين الخاصة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق