الخروج بلا صفقة يضع خلفاء «ماي» في ورطة.. والبرلمان يتدخل

السبت، 15 يونيو 2019 11:00 م
الخروج بلا صفقة يضع خلفاء «ماي» في ورطة.. والبرلمان يتدخل
تيريزا ماى

حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ستصبح في أزمات عدة، منها أزمة الدواء، وذلك لأن خروجها يتطلب توفير إمدادات من 6 إلى 8 أشهر، الأمر الذي كشفت عنه وثائق مزورة.
 
ويسعى بوريس جونسون، المرشح الأوفر حظًا لخلافة تيريزا ماى، على زعامة حزب المحافظين ورئاسة الوزراء لإخراج البلاد بأى ثمن بحلول 31 أكتوبر، حتى وإن كان معنى ذلك بريكست بدون صفقة مع التكتل الأوروبى. 
 
الوثيقة نشرتها صحيفة الإندبندنت من أن صناعة الأدوية تحتاج إلى هذه الفترة من الحكومة، لضمان وجود ترتيبات مناسبة لبناء مخزون من الأدوية، مضيفة أن الأمر سيستغرق من 4 إلى 5 أشهر على الأقل، لإعداد التجار لعمليات تفتيش الحدود الجديدة التي قد تكون مطلوبة.
 
صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، أن هذه الوثيقة تم إعدادها للمناقشة فى مجلس الوزراء فى 21 مايو الماضى، ولكن ذلك لم يتم لأن ماى كانت تركز في ذلك الوقت على محاولتها لتمرير اتفاقها الخاص بمغادرة الاتحاد الأوروبى للمرة الرابعة، ولكن محاولتها باءت بالفشل.
 
وبعد انهيار تلك المحاولة ، أعلنت رئيسة الوزراء خططها للاستقالة، ما أدى إلى سقوط البلاد في حالة عدم اليقين في سباق قيادة حزب المحافظين.
 
أوضحت صحيفة الإندبندنت، فى تقرير آخر إن جونسون أطلق حملته للمنافسة على خلافة تيريزا ماى بالتعهد بإنهاء خيبة الأمل واليأس، في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عن طريق إخراج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بحلول 31 أكتوبر، وذلك وسط تساؤلات حول استطلاع للرأى يشير إلى أنه سيفوز بأغلبية ساحقة في الانتخابات العامة كرئيس للوزراء.
 
وفي الوقت نفسه، يستعد النواب البريطانيون لمنع  قيام أي رئيس وزراء جديد بمقاطعة البرلمان وإجبار بريطانيا على الخروج من التكتل الأوروبى بدون صفقة، كما اقترح وزير بريكست السابق دومينيك راب. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى إن حزب العمال قدم اقتراحًا مشتركًا بين الأحزاب لمحاولة منع أى رئيس وزراء في المستقبل من المضي قدماً، في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بلا صفقة ضد رغبات النواب.
 
ويحاول الحزب فرض تصويت لمنح النواب السيطرة على الجدول الزمنى للخروج فى 25 يونيو ، وبالتالي سلطة إصدار تشريعات لتجنب أي صفقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق