24 فريقا لأول مرة.. أمم إفريقيا 2019: مصر تستضيف نسخة تاريخية

الإثنين، 17 يونيو 2019 12:00 ص
24 فريقا لأول مرة.. أمم إفريقيا 2019: مصر تستضيف نسخة تاريخية
كاس الأمم الأفريقية

بعد 13 عاما.. عادت الأميرة الأفريقية إلي أحضان الفراعنة مرة أخري عقب أخر استضافة لها في عام 2006 علي أرض مصر، والتي انتهت بتتويج المنتخب الوطني بلقب البطولة ، حيث تتزامن البطولة هذه المرة مع رئاسة مصرللاتحاد الأفريقي تقديراً من زعماء وقادة القارة السمراء لدور مصر الريادى فى القارة الأفريقية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك خلال اجتماع الاتحاد فى أديس أبابا يناير الماضى.

تنظيم مصر لهذه النسخة من البطلوة جاء خدمة كبيرة قدمتها مصر إلى الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" بعدما وافقت على استضافة البطولة قبل 5 أشهر فقط على ضربة البداية عقب سحب لتنظيم من الكاميرون لعدم الجاهزية، حيث نجحت اللجنة المنظمة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وهانى أبوريدة رئيس اللجنة المحلية المنظمة ومحمد فضل المدير التنفيذى للجنة بالانتهاء من كل الأعمال والتوصيات المقدمة من الكاف لإقامة البطولة للمرة الخامسة فى مصر فى الموعد المحدد.

ونجحت مصر فى وقت قياسى فى تجهيز الملاعب الستة التى ستستضيف مباريات البطولة بعد تنفيذ خطة عمل متقنة فى كل المجالات، رغم تزامن فترة التحضير مع شهر رمضان الذى تقل فيه عدد ساعات العمل بسبب الصيام وارتفاع درجات الحرارة.

ومن المقرر أن تقام البطولة في 4 محافظات، هى القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس،  حيث ستجري المنافسات علي ملاعب استاد القاهرة والإسكندرية والدفاع الجوى والسلام بالقاهرة والسويس والإسماعيلية.

وتشهد نسخة 2019 حدثًا تاريخيًا بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة، سيتم توزيعها على 6 مجموعات، يتأهل عنها الأول والوصيف، بالإضافة إلى أفضل منتخبين يحتلان المركز الثالث في مجموعتيهما، بعدما كانت تبدأ النسخ الماضية من البطولة بـ16 فريق.

من ناحية أخري دشنت شركة تذكرتى موقعا إلكترونيا عالميا هو الأول من نوعه فى مصر والشرق الأوسط وأفريقيا لبيع تذاكر مباريات البطولة، حيث يتم تسجيل بيانات كل الجماهير التى ترغب فى الحضور للحصول على بطاقة المشجع وهو النظام الذى طبق لأول مرة فى بطولة كأس العالم 2018 التى أقيمت الصيف الماضى فى روسيا.

وونجح النظام الجديد في القضاء على ظاهرة السوق السوداء التى تنتشر فى البطولات والمباريات الكبيرة وذلك للحفاظ على حقوق كل المواطنين فى حضور المباريات بدون معاناة أو الوقوع ضحية الاستغلال والجشع.

كما دشنت مجموعة إعلام المصريين قناة تايم سبورتس لنقل مباريات كأس الأمم الأفريقية بالمجان لكل الجماهير المصرية بدون اشتراك أو أى مبالغ مالية، حيث ستذاع كل المباريات على التردد الأرضى للقناة التى تضم نخبة من الإعلاميين ونجوم كرة القدم السابقين فى مصر وقارة أفريقيا.

من جانبه وعد مدير البطولة بتقديم النسخة الأفضل فى التاريخ من كأس الأمم الأفريقية قائلا، "كان 2019 هى بطولة دولة وكل أجهزة الدولة تريد إخراجها بشكل مشرف يليق باسم مصر، والكل يرى تجربة كأس العالم روسيا 2018 كمثل، للنظر في أدق التفاصيل".

وأوضح أن العائق الوحيد في تحضيرات البطولة هو "عامل الوقت" فى ظل استمرار العمل على مدار اليوم والإصرار على تنفيذ كل الأفكار المطلوبة، مؤكدا أن "العمل لم يكن عن طريق اللجنة المنظمة فقط بل عن طريق الدولة والتنسيق مع الاتحاد الأفريقي".

وأضاف أن "قرعة البطولة كانت عالمية من خلال ردود الأفعال الدولية، ما عكس تطور تفكير المسؤولين في مصر".

وعن جاهزية الملاعب، أكد أن هناك 24 فريقا ستتدرب فى 24 ملعبا، و"لو نظرنا إلى وقت استلام المهمة كدولة كان من الممكن العمل دون مجازفة ولكن الطموح كان كبيرا".

وأشارإلى أن هناك "24 ملعبا للتدريب و6 استادات وكان من الممكن العمل في 4 أخرى.. حيث نعد بنية تحية قوية لما بعد البطولة أيضا".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة