يقي من السرطان وأمراض القلب.. تعرف على أهمية فيتامين «ك»

الإثنين، 17 يونيو 2019 09:00 ص
يقي من السرطان وأمراض القلب.. تعرف على أهمية فيتامين «ك»
فيتامين
أمل غريب

يعتبر فيتامين «ك» من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، ويجب تناولها في الطعام بالقدر الكافي لما له من فوائد صحية متعددة، ما يجعل نقصها داخل الجسم أمر مزعج، فهو نوع من المواد المتبلورة ذات اللون الأصفر، كما أنه من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

 يحصل جسم الإنسان على نسبته من فيتامين «ك» من خلال تناول الأطعمة الغنية به، أو عن طريق نشاط البكتيريا الصديقة للإنسان التي تعيش داخل الأمعاء، فهو ضروري لبناء عظام قوية، كما أنه يحمي القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة، أما في حالة وجود نقص في معدلاته الطبيعية داخل الجسم، فيتعرض الشخص إلى مجموعة من الأمراض، منها، «تصلب الشرايين، تسوّس الأسنان، الدوالي، هشاشة العظام، سرطانات الرئة والكبد والمعدة،  اللاتهابات الرئوية المختلفة».

أهمية فيتامين «ك»

يعمل فيتامين «ك» على توازن تجلط الدم بصورة سليمة وصحية، كما أنه مهم لصحة الكبد، حيث يحفز على إنتاج مادة البروثرومين داخل الكبد، الضرورية في عملية تجلط النزيف، وشفاء الجروح، كما أنه يعالج التسممات الناتجة عن أدوية تجلط الدم.

يعتبر فيتامين «ك2» مهم لتقوية العظام والأوعية الدموية، وأنسجة الجسم، كما أنه يقوم بقتل البكتيريا الضارة لجسم الإنسان، إلا أن نوع فيتامين «ك3» الذي يطلق عليه اسم ميناديون، فإنه من الممكن أن يسبب تسمم عند الرضاعة.

يساهم فيتامين «ك» في بناء عظام قوية، كما يساعد على نمو الجنين بشكل مناسب وصحيح، لأنه ضروري في عملية بناء الخلايا.

يعمل فيتامين «ك» على حماية القلب والشرايين من التصلب، خاصة عند تناول فيتامين «ك2» مع فيتامين «د»، حيث يساهم الثاني في علاج كسور العمود الفقري، إلى جانب أنه يرفع من نسبة حماية عظمة «الفخد» من الإصابة بالكسور بنسبة 80%.

يساهم فيتامين «ك1»، و «ك2» بشكل كبير وسريع في علاج بعض أمراض السرطان، والوقاية منها، كما أنه يعمل على تنظيم وإقلال نزيف الدورة الشهرية، وتخفيف آلامها من خلال تنظيم الهرمونات، ويعتبر علاج فعال لبعض مشاكل الجهاز الهضمي، والتهاب القولون، وانسداد القنوات الصفراوية، فضلا عن أنه يعالج الربو عند الأطفال، حتى أن حديثي الولادة يحقنون به، لحمايتهم وتجنبهم من الإصابة بأي نزيف.

ما هي أعراض نقص فيتامين «ك»

من أهم علامات نقص فيتامين «ك» داخل الجسم، الإصابة بنزيف بشكل كبير، خاصة من الأنف، واللثة، ظهور آثار كدمات تحت الجلد، وجود صعوبة في التئام الجروح.

أين يوجد فيتامين «ك»

يوجد عدد من الأطعمة الغنية بشكل كافي بفيتامين «ك» ، خاصة الخضراوات، ومنها على سبيل المثال « القرنبيط، السبانخ، البقدونس، الخس، الريحان، الكرفس، البامية، الخيار، الجزر، الفلفل الأخضر، الطماطم، القرع العسلي»، كما يتوافر فيتامين «ك» أيضا في بعض البقوليات، مثل «الفاصوليا البيضاء والحمراء» وكذلك الفراولة والكبدة، إلى جانب توافره بكثرة في زيت الزيتون والفاكهة المجففة، وبعض التوابل، مثل، «القرنفل، والكركم، الفلفل الحار المطحون، والخردل»، كما أن البيض يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق