معظمها عربية.. الشرق الأوسط يحتضن أقدم مدن العالم

الإثنين، 17 يونيو 2019 07:00 م
معظمها عربية.. الشرق الأوسط يحتضن أقدم مدن العالم
صابر عزت

أثيرت قبل عدة أعوام، جدلية حول أقدم المدن، في العالم، والتي انتهت بدراسة، أكدت أن الشرق الأوسط، يحتضن أقدم المدن في العالم، والتي تتراوح أعمر تصميمها ما بين 11 ألف عاما، و5 آلاف عاما، وبحسب ما نشر موقع «يو أس نيوز» فإن ست مدن قديمة تقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بين ثماني مدن هي الأقدم عالميا. وذلك وفقا للعشر مدن الأقدم حول العالم.
 
«صوت الأمة»، ترصد خلال السطور التالية، العشرة مدن الأقدم حول العالم، وفقا لما نشره موقع «يو أس نيوز». وهي كالتالي:

مدينة أريحا
تأتي المدينة الفلسطينية، على رأس قائمة أقدم المدن في التاريخ، بين مدن العالم، فهي تعد الأكثر حضارة وتاريخ، فإن تاريخ تأسيس مدينة «أريحا» الفلسطينية، يعود إلى القرن العاشر قبل الميلاد، لتكون أقدم مدينة في تاريخ العالم كله.
 
وعثر علماء التاريخ والآثار في مدينة أريحا الفلسطينية، التي تقع بالقرب من نهر الأردن شمال البحر الميت، على العديد من الآثار التي تعود إلى العصر الحجري الحديث، الذي يمتد في الفترة ما بين 9000 – 4500 عام قبل الميلاد. وكان الكنعانيون قد اتخذوا منها مكاناً لعيشهم وحياتهم، قبل أن يستولي عليها الصليبيون، ومن ثم لاحقاً الرومان.

مدينة جبيل
وفي المرتبة الثانية، تأتي المدينة اللبنانية، التي لها مكانة كبيرة من بين المدن الأقدم تاريخياً في العالم، وهذه المرة نتجه صوب مدينة «جبيل» إلى الشمال من العاصمة بيروت، والتي وصفتها العديد من المصادر، بأنها «منبع الأبجدية الفينيقية»، حيث سكنها الفينيقيون خلال الألف الخامس قبل الميلاد، ومرّت عليها العديد من الحضارات التي تركت أثرها في المدينة وفي التاريخ عامة، مثل الآشوريين والبابليين والإغريق والرومان.

مدينة حلب
وتحتل المدينة السورية، مرتبة متقدمة في قائمة الأقدم في العالم، حيث تأسست مدينة «حلب» في العام 4300 قبل الميلاد بحسب العديد من المصادر، وأنها خلال «العصر البرونزي» كانت عاصمة لمملكة «أرمان»، قبل أن تكون عاصمة سلالة العموريين، ثم المملكة الحثية.
 
وفي جميع فتراتها التاريخية، كانت «حلب»، تحتل مكانة مقدسة عند ساكنيها. ومن أهم الحضارات التي مرّت وعاشت في المدينة، الحضارة الآرامية، قبل أن تصير مكاناً مهماً في الحضارة الهيلينية، ثم الرومانية والفارسية. وحالها كحال شقيقتها مدينة «دمشق»، كانت من أهم مدن العصرين الأموي خاصة، ثم العباسي.

مدينة دمشق
على الرغم من أن مدينة «دمشق» السورية، تحتل المرتبة الرابعة في هذه القائمة، إلا أن المؤرخين اختلفوا كثيراً بشأنها، إذ أن فريقاً منهم، يرى بأن دمشق هي أول مدينة كانت مأهولة في السكان عبر التاريخ، وأنها أصبحت مدينة حضرية منذ 10 آلاف سنة قبل الميلاد.
 
أما الفريق الآخر منهم، فيعتقد بأنها سُكنت وأصبحت مأهولة خلال العام 4300 قبل الميلاد. وبغض النظر عن صحة آراء أي من الفريقين، إلا أن الرأيين يثبتان بأن دمشق واحدة من أقدم مدن العالم. والأمر المؤكد هو أنها كانت موطناً للعديد من الحضارات القديمة، مثل الآراميين، والسلوقيين- الذين يعتقد كُتاب التاريخ أن هذه المدينة كانت مهداً لدولتهم- ثم الرومان والأنباط، كما أنها كانت من أهم المدن العربية في العهدين الأموي والعباسي.

مدينة شوشان
تأتي المدينة الإيرانية، في المرتبة الخامسة، وهي مدينة «شوشان»، التي يعود تاريخ تأسيسها للعام 4200 قبل الميلاد، والتي كانت عاصمة «الإمبراطورية العيلامية»، قبل أن تخضع لحكم الـ«أخمينيين»، الأسرة الملكية الفارسية، التي امتدت سطوتها ودولتها حتى ليبيا. وتعتبر مدينة «شوشان»، المدينة الملهمة لأقدم مسرحية محفوظة في التاريخ الإنساني، وهي مسرحية «أهل فارس The Persians» للكاتب التراجيدي الروماني «إسخيلوس».

مدينة الفيوم
وفي المتربة السادسة، تقع المدينة مصر، التي تم بناؤها من نحو 4 آلاف عام قبل الميلاد، والتي كانت جزءاً مهماً للغاية من مدينة «كروكوديلوبوليس» الفرعونية القديمة. ولها تاريخها ودورها في الحضارة المصرية في ذلك الوقت. كما أنها تضم العديد من الآثار فرعونية مثل: «هرم هوارة، وهرم اللهون» بالإضافة إلى الآثار الرومانية واليونانية، إلى جانب أخرى قبطية وإسلامية.

مدينة صيدا
وفي المركز السابع، تعود لبنان للتصدر المشهد مرة أخرى، من خلال مدينة «صيدا»، التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، التي تعتبر ثالث أكبر المدن اللبنانية، وتحتل المرتبة السابعة في أقدم مدن العالم.
 
حيث تم تشييدها قرابة العام 4 آلاف قبل الميلاد، ومن المثير بأن الشاعر الإغريقي «هوميروس» مؤلف الرائعتين التاريخيتين الـ«إلياذا» والـ«أوذيسا»، كان قد ذكرها بالعديد من قصائده القديمة. ويُشار إلى أن مدينة «صيدا»، مرّت عليها العديد من الحضارات الغابرة مثل الأشورية، البابلية، اليونان والرومانية.

مدينة بلوفديف
وفي المركز الثامن، تظهر أوروبا في القائمة، من خلال مدينة «فيلبة» أو «بلوفديف»، التي تعتبر ثاني أكبر المدن البلغارية، وأقدم مدينة في القارة الأوروبية. حيث تم تأسيسها قبل 4 آلاف عام قبل الميلاد.
 
وكانت المدينة التاريخية قد سُميت «فيلبة»، نسبة إلى الإمبراطور الروماني «فيليبوس»، والد «الأسكندر الكبير» الشهير، والذي فتحها في العام 342 قبل الميلاد. ومن الجدير بالذكر، أنه أعيد تسميتها لـ«بلوفديف» خلال القرن الخامس عشر.

مدينة غازي عنتاب
نشأت في العام 3650 قبل الميلاد، وعايشت مدينة «غازي عنتاب» الواقعة على الحدود مع سوريا جنوب تركيا، العديد من الحضارات والأمم السالفة، حيث عُثر فيها على آثار تعود إلى «العصر الهيلنستي»، التي كانت فيها الحضارة الإغريقية / اليونانية القديمة في أوج قوتها.
 
كما أن فيها قلعة «رافندا»، التي رممها البيزنطيون بالقرن السادس ميلادية. بالإضافة إلى أنه تم العثور في مركز المدينة التركية على «موزاييك» يعود تاريخه من الحقبة الرومانية.

مدينة بيروت
وفي المرتبة العاشرة حلّت العاصمة اللبنانية «بيروت»، التي تم تأسيسها خلال الألف الثالث قبل الميلاد، وعلى الرغم من أن الظروف الطبيعية والحروب تسببت في هدمها عدة مرات، إلا أنه تم تشييدها لـ 7 مرات أخرى بعد ذلك. ومرّت على بيروت، العديد من الحضارات المهمة عبر تاريخها، من أهمها «الفينقيون والرومان والعرب». وتحت مبانيها القديمة والحديثة، تعيش آثار عمرها آلاف السنوات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة