في تقرير لهيئة الاستعلامات.. تعاون اقتصادي وتصنيع مشترك في زيارة الرئيس لبيلاروسيا

الإثنين، 17 يونيو 2019 02:05 م
في تقرير لهيئة الاستعلامات.. تعاون اقتصادي وتصنيع مشترك في زيارة الرئيس لبيلاروسيا
عبد الفتاح السيسي

بدأ السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي جولة خارجية تشمل زيارة جمهورية بيلا روسيا وهي اول زيارة رسمية لرئيس مصري في تاريخ علاقات الدولتين وذلك بهدف  استكمال التباحث مع الجانب البيلاروسي المشترك في مجالات التجارة، والصناعة، والزراعة، والتعليم، والصحة، وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك والتي تم التباحث بشأنها خلال زيارة الرئيس البيلاروسي"ألكسندر لوكاشينكو" للقاهرة في 15/1/2017 ، وجاءت زيارة الرئيس البيلاروسي لمصر حينئذ لتفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين، وكان اول لقاء بين الرئيسين في سبتمبر 2015 في نيويورك على هامش مشاركتهما في الدورة الـ 70 للجمعية العامة للامم المتحدة.
 
ويقول تقرير اعدته الهيئة العامة للاستعلامات أن الزيارة الحالية للرئيس السيسي تشهد مباحثات مكثفة حول مجمل العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وذلك خلال لقاءه المرتقب مع الرئيس البيلاروسي "ألكسندر لوكاشينكو"، وكذا مع كلٍ من رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس النواب في بيلاروسيا، فضلا عن تبادل وجهات النظر والرؤي بشأن مختلف القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.
 
كما تشهد زيارة الرئيس إلى العاصمة البيلاروسية "مينسك" التوقيع على عدد من الاتفاقات في مجالات التعاون الثنائي المختلفة، ومن المنتظر ايضا أن يحظى الشق الاقتصادي والاستثماري بأهمية خاصة أثناء الزيارة، حيث سيلتقي الرئيس مع ممثلي مجتمع الأعمال البيلاروسي ورؤساء كبرى الشركات البيلاروسية، بالإضافة إلى كبار المسئولين وممثلي الجهات الحكومية المعنية، وذلك بهدف استعراض آفاق التعاون الثنائي الاقتصادي وفرص الاستثمار المتاحة في مصر في ضوء المشروعات القومية الكبرى الجاري تشييدها في كافة أنحاء الجمهورية.
 
ويضيف تقرير هيئة الاستعلامات انه خلال زيارة الرئيس البيلاروسي للقاهرة في 2017 وقع البلدان "‬بالأحرف الأولي" علي خارطة الطريق المستقبلية للتعاون المشترك بين البلدين خلال العامين 2019 و2020 في مختلف المجالات والأصعدة كما شهد النصف الاول من عام 2018 عددا من الزيارات المتبادلة والتي شملت تنظيم أكثر من 65 زيارة علي مستوي رفيع، وكذا علي مستوي الخبراء، وتضمنت زيارات لوفود تجارية في مجالات الصناعة والبتروكيماويات والخشب والزراعة والقطاع المصرفي والنقل والسكك الحديدية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبيئة والتعليم.
 
 كما  تضمنت أيضاً توقيع بروتوكول تعاون لبدء الإنتاج المشترك لشاحنات »‬‪MAZ‬» بالتعاون مع شركة حلوان للمعدات والآلات، وافتتاح كلية الهندسة المشتركة، بالإضافة إلي إطلاق المركز الاستشاري البيلاروسي المصري في مجال التعليم والتجارة، حيث يجري حالياً تنفيذ أربعة مشاريع مشتركة في العلوم والبحوث كما يجري العمل علي تنفيذ مشروعات الإنتاج المشترك في مصر لمحركات الديزل، والمعدات الزراعية، واللوادر، ومعدات بناء الطرق، والحافلات الكهربائية، وضواغط الثلاجات، بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي.
التمثيل الدبلوماسي.
 
ويقول تقرير هيئة الاستعلامات أن تاريخ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية بيلا روسيا وجمهورية مصر العربية يعود الى الاول من فبراير عام 1992 حيث تم افتتاح سفارة بيلاروسيا لدى مصر في اغسطس عام 1997 ، وكانت اول زيارة للرئيس البيلاروسي الحالي لمصر في يونيو 1998 . 
وفيما يتعلق بالعلاقات السياسية بين الدولتين فهما يتمتعان بعلاقات سياسية متميزة حيث كانت السفارة البيلاروسية بالقاهرة هي اول سفارة لها في افريقيا والشرق الاوسط كما يشهد التواصل بينهما استمرارية في تبادل الرؤى والتنسيق المشترك على المستويات كافة، كما تقدم مصر وبيلاروسيا لبعضهما البعض الدعم المشترك والمتبادل في كافة المحافل الدولية والمنظمات الدولية لاسيما في الامم المتحدة ومن امثلة ذلك التنسيق المشترك بينهما في مجالات مكافحة الاتجار بالبشر  ورفض تسييس قضية حقوق الانسان ورفض اصدار قرارات خاصة بدول بعينها.
 
كما يعد التعاون البرلماني بين برلماني الدولتين جزء مهم من الحوار السياسي ، وقد جاءت زيارة الدكتور علي عبد العال لبيلاوسيا عام 2018 كخطوة مهمة على طريق تعزيز العلاقات البرلمانية بين الدولتين ، ويعود تفعيل الاتصالات السياسية والتجارية والاقتصادية بين الدولتين الى الثقة المتبادلة والمبادئ المشتركة للسياستين الداخلية والخارجية وتطابق الرؤى حيال اهم القضايا على الساحة الدولية لاسيما قضية الارهاب حيث تندد بيلاروسيا بالارهاب بجميع اشكاله وتدعم الحهد الدولي لمكافحته كما يعتبر الجانب البيلاروسي ان اعمال العنف بحق المدنيين لامبرر لها وتدعو المجتمع الدولي الى اتخاذ رد فعل حازم وموحد ازائها، كما انها تقدر تجربة مصر في مجال مكافحة الارهاب وتعتبرها من اكثر التجارب نجاحاً.
 
ومنذ نشأة العلاقات بين البلدين تتبادل الدولتان الزيارات حيث استقبلت مصر نائب رئيس الوزراء البيلاروسي عام 1996 ووزير خارجيتها اعوام 1998، 1999، 2006،2009 ، ووزير الزراعة عام 2017 ووزير الموارد الطبيعية عام 2017 ووزير التجارة عام 2003و2016 ووزير الداخلية عام 2018 .. وغيرهم . 
 
وفي المقابل استقبلت العاصمة البيلاروسية "مينسك" عدداً من المسئولين المصريين مثل رئيس مجلس النواب المصري عام 2018 ووزير الخارجية عام 2017 ووزير التجارة والصناعة في عامي 2014و 2017 ووزيرا النقل والانتاج الحربي عام 2017 ومحافظا جنوب سيناء والوادي الجديد عامي 2016و2018 على التوالي .. وغيرهم .
 
التبادل التجاري
 
كما تتسم العلاقات بين البلدين بالتنوع وتشمل كافة المجالات لاسيما الصناعية والاقتصادية والسياحية ، وقد زاد حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة تجاوزت 10% خلال عام 2018 حيث سجل ( 108.7مليون دولار ) مقارنة بعام 2017 حيث سجل (97مليون دولار ) وشملت الزيادة كل من الصادرات والواردات ، وشهد عام 2015 تسجيل اكبر رقم لحجم التبادل التجاري بين الدولتين حيث بلغ 186.3مليون دولار . 
 
وتشمل الصادرات البيلاروسية لمصر، الشاحنات والجرارات والإطارات والمنتجات المعدنية والأسمدة والمضخات ومعدات الأشعة السينية بينما تستورد بيلاروسيا من مصر الفواكه الطازجة والحمضيات والخضروات والفوسفات والنباتات التي تستخدم في صناعة العطور والأدوية والشاي .
 
كما بلغ عدد الشركات البيلاروسية المستثمرة في مصر 27 شركة في قطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات ، ومن ابرز الامثلة للتعاون بين البلدين هو الانتاج المشترك للشاحنة MAZ  والمخصصة للخدمة الشاقة والتي تتناسب مع احتياجات السوق المصري ، وهناك توافق على استمرار التواصل بين منتجي البلدين للانتاج المشترك لعدد من المنتجات التي تلبي حاجة السوق المصري وتصدير الفائض الى الاسواق العربية والافريقية .
 
من جانب آخر فأن الجانب البيلاروسي يؤكد دعمه وتأييده الكاملين لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة الجارية بين مصر والاتحاد الاوراسي .  
تعاون ثقافي.
 
يشير تقرير هيئة الاستعلامات الى أن الجوانب الثقافية والانسانية تحظى باهتمام خاص ونشاط ملحوظ من قبل الدولتين حيث يتوافد عدد من الطلبة المصريين الدارسين في الجامعات البيلاروسية في المدن المختلفة ، بالاضافة الى حرص بيلاروسيا على ايفاد كوادرها للمشاركة في الدورات التدريبية التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ، كما تشهد معدلات التدفق السياحي البيلاروسي الى مصر نمواً ملحوظاً بإعتبارها احد الاسواق النشطة باتجاه المنتج السياحي المصري وقد زار مصر 123 الف سائح بيلاروسي عام 2017 و212 الفا عام 2018. 

جمهورية بيلاروسيا في سطور
تقع بيلا روسيا أو روسيا البيضاء في شمال شرق أوروبا حيث تبلغ مساحتها لنحو 207.595 كيلومتر مربع وتشارك حدودها مع روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي (بولندا وليتوانيا ولاتفيا)، وهى بلد غير ساحلية وتعتبر واحدة من أكثر المناطق المنخفضة في العالم و منذ إجراء استفتاء شعبي في عام 1995، أصبحت اللغتان الرسميتان في البلاد البيلاروسية والروسية.  
 
وبعد الثورة البلشفية في روسيا في عام ١٩١٧، تم الإعلان عن قيام جمهورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفيتية في ١ يناير ١٩١٩، لتصبح واحدة من جمهوريات الاتحاد السوفيتي.
 
إبان الحرب العالمية الثانية (١٩٣٩ ـ ١٩٤٥) شهدت أراضي جمهورية بيلاروسيا، كونها الجبهة الغربية للاتحاد السوفيتي، معارك عنيفة قتل خلالها ثلث سكان الجمهورية.
 
وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام ١٩٩١، نالت بيلاروسيا استقلالها واصبح اسمها الحالي "‬جمهورية بيلاروسيا" وتم إصدار الدستور البيلاروسي في عام ١٩٩٤.
 
اما الرئيس الحالي لوكاشينكو فهو الرئيس الأول والوحيد لبيلاروسيا ما بعد السوفيتية منذ عام ١٩٩٤، حيث انتخب لوكاشينكو كأول رئيس لبيلاروسيا المستقلة في عام ١٩٩٤، بعد استحداث هذا المنصب خلفا لرئيس المجلس الأعلي، ستانيسلاف شوشكيفيتش. وبعد إعادة انتخابه في عام ٢٠٠١، أجري في بيلاروسيا استفتاء علي تعديل الدستور أسفر عن إلغاء العدد الأقصي للولايات الرئاسية، وفاز لوكاشينكو بنسبة كبيرة في انتخابات ٢٠٠٦ و٢٠١٠ و٢٠١٥.
 
وتعد الجمعية الوطنية لجمهورية بيلاروسيا هي " البرلمان " وهي جهة السلطة التمثيلية والتشريعية للدولة، وتتكون من غرفة النواب ومجلس الجمهورية، تضم غرفة النواب ١١٠ نواب يتم انتخابهم بالتصويت المباشر، أما مجلس الجمهورية، فهو جهة تمثيلية للأقاليم، ويضم ٦٤ عضوا بواقع ثمانية أعضاء عن كل مقاطعة وثمانية عن العاصمة مينسك تنتخبهم المجالس المحلية والمهمة الرئيسية لمجلس الجمهورية هي قبول أو رفض مشاريع القوانين التي تصادق عليها غرفة النواب.
 
وفي اول يناير 2019 بلغ عدد الأحزاب السياسية المسجلة في بيلاروسيا 15 حزبا، إضافة إلى 28 نقابة 2923 منظمة مجتمع مدني كما توجد 109 منظمات لممثلي الأقليات القومية.
 
ويشهد الاقتصاد البيلاروسي انتعاشة حيث تتوقع الحكومة ان يبلغ النمو الاقتصادي للعام الحالي 2019 ، 4%  بعد ان سجل في عام 2018 ، 3% ويبلغ الناتج المحلي نحو 59.7 مليار دولار ، فيما تبلغ نسبة البطالة  4.8% ، وفي عام 2019 بلغ عدد سكان بيلاروسيا نحو 9.475ملايين نسمة . 
 
وتشمل القطاعات الرئيسية للنشاط الصناعي ( الهندسة الميكانيكية – التعدين – تكرير النفط وانتاج البتروكيماويات – الطاقة الكهربية – الصناعات الخفيفة – الصناعة الغذائية – صناعة الاخشاب ) 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق