رئيس كهرباء شمال القاهرة: أهم أولوياتي حل جميع مشاكل العاملين (حوار)

الثلاثاء، 18 يونيو 2019 05:00 ص
رئيس كهرباء شمال القاهرة: أهم أولوياتي حل جميع مشاكل العاملين (حوار)
حسام عفيفي يتحدث لـ صوت الأمة
محمد الزيني

- واجهت أخطاء الفواتير بنظومة عمل جديدة

- بلغ ما تم إنفاقه حتى 31/ 5/ 2109  مليارو432 مليون جنيه

تم تغيير الخطوط الهوائيى لكابلات أرضية وذلك بنسبة 100%100

- تم تركيب 700 ألف عداد مسبوق الدفع بكارت

- بلغت نسب التحصيل للمنازل والمحلات 98%
 
- تبلغ المتأخرات 5.7 مليار جنيه وتستحوذ الحكومة منه على 4.7 مليار
 
من قيادات الصف الأول في وزارة الكهرباء، التي شاركت بقوة في نجاح منظومة الكهرباء وتبديل حال مصر من الظلام إلى النور كان رئيسا لمجلس إدارة شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، أكبر شركة في مصر من حيث عدد المشتركين والمنطقة الجغرافية التي تغطيها، ولتميزه وسلاسته مع الجرأة والمواجهة في حل المشاكل استعانت به الوزارة ليكون رئيسا لمجلس إدارة شركة شمال القاهرة التي تغطي العاصمة بضواحيها.. وكشف في هذا الحوار عن خطة عمله وأولياته وأهم المشاكل التي تواجهه وكيف يتعامل معها؟.. وإلى نص الحوار: 
 
- بعد شهور من توليك القيادة في شركة شمال كيف تواجه المنتقدين ونشطاء مواقع التواصل من الموظفين؟

أي رئيس يأخذ ثقته من استقامته وعدله بين مرؤوسيه وعدم التمييز بين العاملين فالميزان والمقياس واحد بين الجميع فهو يؤدي لتهدئة النفوس كما أننا لا نريد أن ننسى أن شركتي شمال وجنوب كانتا شركة واحدة  في  2004، وكانت تسمى شركة القاهرة لتوزيع الكهرباء فمعظم قيادات الشركتين تعايشنا معهم وكانوا زملاء حتى أن المنظومة الإدارية في الشركتين متقاربتين جدا.
 
4d92f18a-4fa7-4d39-9710-6856168d7d70
 
- ما هي أولوياتك؟
 
حل جميع مشاكل العاملين ومتابعة وتنفيذ واستكمال جميع أعمال خطة العمل وأهم تلك الاعمال تنفيذ الخطة الطموحة والاستثمارية، كما أن من أهم أولوياتي محاربة الاهمال والتقاعس عن العمل وبث روح الترابط بين العاملين وزيادة الانتماء لشركة شمال القاهرة، فالعامل إذا أحب عمله عمل بصدق وإخلاص انعكس ذلك عليه إيجابيا في تعاملاته مع الجمهور، كما أنشأت مكتب فني لتلقي الشكاوى كما كان يحدث في شركة جنوب القاهرة.

- كيف واجهت المشاكل التي حدثت في الفترة الماضية من أخطاء في القراءات؟
اشتركت مع فريق العمل في إقامة منظومة عمل جديدة أهم ملامحها المتابعة المستمرة والتفتيش الفني والتجاري ومتابعة الدورة المستندية، وعدم التجمل في التصريحات.
 
- هل لك أن تعرض لنا آخر أعمال الخطة التي تحققت على أرض الواقع؟
 
نحن فريق عمل واحد نسارع الوقت للانتهاء من أعمال الإحلال والتجديد وتنفيذ خطط الوزارة  ففي الفترة من1/7/ 2018 وحتى 31/5 /2019، استطعنا أن نحقق التالي عدة أشياء مهمة.
 
4e0617e2-f3fe-461e-8d52-7ee9e9b71353
 
 
استطاع فريق العمل التابع لشركة شمال القاهرة، أن ينتهي من  تركيب 25 موزع و857 محول وذلك في مناطق تكثر بها  الاختناقات السكنية كما تم اقامة 145كشك بقدرات مختلفة وعن لوحات الجهد المتوسط  فقد انتهى فريق العمل من تركيب 499 لوحة، وكذلك انتهى من تركيب 58 عمود متوسط الجهد أما بخصوص الموصلات فقد تم تركيب 9.219 كيلو والكابلات بلغت  02. 970.
 
أما عن الجهد المنخفض  فقد بلغت اللوحات 599  لوحة كما بلغت أعمدة الجهد المنخفض  4366عمودا أما الموصلات المعزولة فبلغت 924.112 كيلومتر كما تم تركيب كابلات جهد منخفض 649.947 كيلو متر  وبلغت الصناديق 1683 صندوق جهد منخفض، وهذا الضغط في الانشاءات والتركيبات  يخفف من موازنة الخطة الاستثمارية المقبلة.

- ما الذي تم إنفاقه من الخطتين الطموحة والاستثمارية حتى تاريخه؟

وبلغ ما تم إنفاقه حتى 31/ 5/ 210 من الخطة الطموحة والخطة الاستثمارية من إحلال وتجديد مليارو432 مليون جنيه  باستثناء نظام التحكمات الآلية والذي يتم طرحه عن طريق الوزارة ويخص شركة شمال القاهرة تحكمين آليين. 

- ما الذي تم إنجازه حتى اليوم في تحويل الخطوط الهوائية لكابلات أرضية؟ وكم بلغ تكلفتها؟ 
 
تم تحويل 12 كيلو متر من الخطوط الهوائية إلى كابلات أرضية  (إطلاق تيار) وذلك بنسبة 100%100 وأنفق عليها ما يقارب 27 مليون في المرحلة الثانية.
 
8e65c476-8f5f-466e-967e-5460c225f8af

-في فترة الثورة تم توصيل الكهرباء وتركيب عدادات للعديد من العقارات دون عمل مقايسة.. كيف تتعاملون مع هذا الواقع؟

هناك أمر حاسم لا يمكن الرجوع عنه وهو أنه لا بد من أخذ حق الدولة وحينما كنت في شركة جنوب استطعنا وفريق العمل المصاحب لي أن نحل العديد من المشاكل المشابهة وسأستكمل هنا العمل بنفس اﻻسلوب في شركة شمال والحمد لله طيلة عملي رئيسا لشركة جنوب لم تكن لي مصلحة واحدة مع أحد.

- كم عدد المحطات الشمسية في شركة شمال؟ 
يزيد على 13 محطة طاقة شمسية على أسظح شركة شمال وفروعها اما ما يخص المواطنين فهي كثيرة جدا 

- كم تبلغ نسب التحصيل في شركة شمال؟ وكم تبلغ مستحقاتها لدى الهيئات والمواطنين؟ 
 
تبلغ نسب التحصيل للمنازل والمحلات 98% وتبلغ المتأخرات 5.7 مليار جنيه وتستحوذ الحكومة منه على 4.7 مليار والمنازل في حدود 900 مليون.
 
d5785b86-7363-4253-b90a-db507cf61b91

كم تبلغ العدادات مسبوقة الدفع بكارت في شركة شمال؟ وما الذي انتهى إليه الأمر بخصوص التحكمات الآلية؟ 
 
بلغ عدد العدادات التي تم تركيبها حتى تاريخه ما يقرب من 700 ألف عداد مسبوق الدفع (بكارت) في حين يبلغ عدد المشتركين في شركة شمال مايزيد عن  4 مليون مشترك أما التحكمات الآلية  فهناك تحكمين آليين في نطاق شركة شمال الأول في مدينة نصر والثاني في الحلمية فقد تم إعداد مناقصة للتحكمين وجاري إعداد الدراسة الفنية للمناقصة وسيتم فتح المظاريف حال الانتهاء من الدراسة الفنية لها.

- 3 ملاعب رئيسة ستقام فيها مباريات أمم أفريقيا تقع في محيط شركة شمال القاهر.. فما أهم الاستعدادات؟ وما الضمان لعدم انقطاع الكهرباء عنها؟ 
 
تم تجهيز الاستادات الرئيسية بالقاهرة (ستاد القاهرة الدولي، ستاد السلام، ستاد الدفاع الجوي) والواقعة في نطاق الشركة حيث تمت مراجعة التغذية وإجراء الاختبارات وعمل الصيانة اللازمة للمهمات الموجودة بالاستادات والتأكد من جاهزيتها  وتم التنسيق مع تحكم القاهرة برفع أجهزة طرح الحمل على المغذيات الأساسية والبديلة وعدم إجراء أي مناورات أثناء التأمين  كما تم التنسيق بين التحكمات المشتركة بعدم إجراء أي مناورات أثناء التأمين.
 
كما سيتم التغذية الكهربائية للملعب الرئيسى بإستاد القاهرة من ثلاثة مصادر للتغذية وتتم الإنارة من 4 أبراج تشتمل على 122 كشاف  وفيما يتعلق بالتأمين عن طريق وحدات توليد ديزل، كما سيتم تأمين التغذية من خلال 12 ماكينة ديزل بقدرات مختلفة، وماكينة للتليفزيون تابعين لشركة شمال القاهرة ويتواجد طاقم للتأمين يتكون من 15 فنيين و5 مهندسين.
 
ecb86a23-1ff4-4a61-85bd-265b3b22707a
 
كما سيتم التغذية الكهربائية لاستاد السلام من مصدرين للتغذية مصدر أساسي وآخر إحتياطى وتتم الإنارة من 4 أبراج تشتمل على 113 كشافا، وفيما يتعلق بالتأمين عن طريق وحدات توليد ديزل فقد قامت الشركة بتأمين التغذية من خلال 7 ماكينات ديزل بقدرات مختلفة  وماكينة للتليفزيون تابعين لشركة شمال القاهرة  ويتواجد طاقم للتأمين يتكون من 8 فنيين و3 مهندسين.
 
كما سيتم التغذية الكهربائية للملعب الرئيسى بإستاد الدفاع الجوى من ثلاثة مصادر للتغذية، وتتم الإنارة من 4 أبراج تشتمل على 119 كشافا، وسيتم التغذية الكهربائية للملعب الفرعى من مصدرين للتغذية، وفيما يتعلق بالتأمين عن طريق وحدات توليد ديزل فقد قامت الشركة بتأمين التغذية من خلال 10 ماكينات ديزل بقدرات مختلفة، وماكينة للتليفزيون تابعين لشركة شمال القاهرة ويتواجد طاقم للتأمين يتكون من 8 فنيين و3 مهندسين.
 
- هل تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة التغذية الكهربية لتلك الملاعب؟ 
 
يالطبع تم تشكيل غرف عمليات مركزية وتجهيز فرق الطوارئ لتأمين التغذية الكهربائية في فترة إقامة البطولة ومراجعة مصادر التغذية، كما تم توزيع كشافات الإنارة لكل برج إنارة والأحمال الخامة بالملعب على أكثر من مصدر (ديزل + شبكة) للتغذية، وذلك لضمان استمرارية الإضاءة الجيدة وكذا استمرارية التغذية الكهربائية لهذه الأحمال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة