تعرّف على مشروع دعم صِغار المزارعين «برايم».. وأين يقع وما هي أهدافه؟

الأربعاء، 19 يونيو 2019 10:00 ص
تعرّف على مشروع دعم صِغار المزارعين «برايم».. وأين يقع وما هي أهدافه؟
زراعات القمح
كتب ــ محمد أبو النور

برايم أو مشروع دعم صِغار المزارعين، اسمٌ يتردد على ألسِنة المسئولين عن الزراعة، وقيادات وأعضاء العمل التعاونى الزراعى الشعبى، والخبراء ومسئولين وأعضاء فى المنظمات الدولية، المعنية بالزراعة والتنمية المُستدامة والمحافظين، فماذا يعنى هذا المُصطلح "برايم"، وماذا تعنى هذه العِبارة، وما موضوعها وهدفها، وهدف هذا المشروع. 

إعادة هيكلة لإدارة المشروع
برايم أو مشروع برايم، لدعم صِغار المزارعين، قال عنه، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه مشروع لدعم صِغار المزارعين، وقد بدأ في عام 2013، ولكن عمليات تنفيذية لم تتم بالشكل المرجو، خاصة مع إتاحة الموارد والقدرات والتمويلات، وأنه خلال توليه الوزارة، أجرى إعادة هيكلة لإدارة المشروع، ليقدم خدمات للشباب والمرأه، لذلك جرى إسناد إدارته للشباب والمرأة فعلاً.

وأضاف وزير الزراعة، خلال المؤتمر الوطني لدعم صِغار المزارعين، منذ يومين، أنه خلال أشهر قليلة،  استطاع المشروع أن يقدم إنجازات كبيرة ومُضَاعَفة وإحداث طفرات جديدة، ولفت الوزير إلى أن المشروع، يترجم اهتمام الدولة بالمُزارِع الصغير، كأحد العناصر الأساسية، في المنظومة الزراعية في مصر، لتنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة مصر حتى عام 2030، والتي أعطت مساحة كبيرة من اهتماماتها لمجال الزراعة وصِغار المزارعين.

وأوضح الوزير، أن وزارة الزراعة، توفر فرص تدريبية على أساليب الزراعة الحديثة، والتوسع في دعم القيمة المُضافة للمنتجات الزراعية عالية القيمة، ومساعدة المُزارع بكل مراحل الإنتاج المختلفة، مثل توفير أساليب الاستغلال الزراعي الأنسب، الذي يتيح الفرصة لتحقيق أفضل الإمكانيات لزيادة الانتاج، ورفع القيمة التسويقية، وتحقيق أقصي استفادة من الأرض والمياه.

وأشار الوزير إلى التعاون المشترك، بين وزارة الزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، خاصة مشروع "برايم"، الذي يركز على تعزيز القدرات التسويقية لصِغار المزارعين في الريف المصري.

 

الدكتور محمد القرش
الدكتور محمد القرش

خفض معدلات الفقر
وكانت البعثة الإشرافية، للصندوق الدولي للتنمية الزراعية"الإيفاد"، قد عقدت اجتماعاً موسعاً فى نوفمبر الماضى، مع محافظ قنا، اللواء عبد الحميد الهجان، لمتابعة مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصِغار المزارعين بالريف المصري"برايم"، والذي تنفذه وزارة الزراعة، بالتعاون مع برنامج التنمية الزراعية، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وقد حضر الاجتماع وقتها، ممثلو البعثة الإشرافية للإيفاد، نيدريت أوكا، وسيلفيا اسبيراندينى وأجنيس تونينا، والمهندس سيد حسين، مدير الوحدة المركزية لمشروع الإيفاد، والمهندس سمير بدوى، نائب مدير الوحدة، والدكتور صبحي النجار، مدير برنامج التنمية الزراعية بوزارة الزراعة، والمهندس أشرف عبد الرازق، وكيل وزارة الزراعة بقنا، والمهندسة إيمان محمد على، المشرف على المشروعات التنموية.

وأوضح ممثلو البعثة الإشرافية للإيفاد حينها، أن مشروع "برايم"، يهدف لدعم صِغار المزارعين في الريف، عن طريق تحسين مستوى المعيشة في المناطق المستهدفة، والإسهام في خفض معدلات الفقر، بمناطق عمل المشروع، من خلال توفير فرص عمل جديدة للشباب، في النشاط الزراعي، والصناعات القائمة عليه، وزيادة دعم المرأة وتقليل الفاقد من الإنتاج الزراعي.

وتوفير التمويل المالي اللازم لاستخدام التكنولوجيا الحديثة، وأكدوا حينها،  أن المشروع يعمل أيضا، علي تعزيز الزيادة الإنتاجية، لمعظم المحاصيل الاستراتيجية، وتحسين جودة المحصول، وهو ما يسهم بشكل فعال، في زيادة فرص التسويق المحلي والتصدير للخارج، كما يهدف المشروع أيضاً إلي تقليل استخدام الأسمدة والمبيدات في الزراعة وتوفير المياه.

كما يعطى المشروع، اهتماماً كبيراً بمحدودي الدخل، من خلال توفير فرص التدريب العلمي والعملي، لدعم العمل الزراعي، عن طريق تمويل مُدعم يهدف لتحسين فرص المعيشة لهم، وإنجازات ذات نجاح كبير، تحت السياسة والاستراتيجية الزراعية، التي تتبعها الدولة المصرية، من خلال التوسع الأفقي للرقعة الزراعية، وتقديم الدعم المالي، والفني لصِغار المزارعين وتحسين جودة الأراضي الزراعية.

وأكد منسقو المشروع على الدور المحوري للتغطية الإعلامية،  لتوعية المزارعين بأهداف المشروع، في إطار منظومة عملية للنهوض بالقطاع الزراعي، وتكامل سلسلة المُزارع والمستورد والمُدرّب والمُتدرّب والمُسوِق، والتي تعد بذرة العمل الزراعي الناجح، التي توفر فرص عمل ملائمة للموارد الطبيعية للدولة، حيث قام الإيفاد في الفترة الأخيرة، بإجراء تقييم شامل للمشروع بمحافظة قنا، وأظهرت نتائجه، وجود نظام متكامل ذو استدامة فعلية، في القطاع الزراعي، أدي إلى زيادة عدد المستفيدين من البرنامج، وزيادة الزراعات التعاقدية، وتحقيق برنامج التنمية الزراعية.

زيادة دخل 50 ألف أسرة ريفية
من ناحيته، كان الدكتور محمد القرش، المدير التنفيذي لمشروع دعم صِغار المزارعين "برايم"، قد أكد أنَّ النجاحات التي حققها المشروع، في 7 محافظات، لم تكن لتتم دون التسهيلات، التي قدمتها عدد من المؤسسات للمشروع، وقال إنَّه جرى العمل على المشروع، وتحقيق إنجازات خلال عام ونصف.

وأضاف "القرش"، خلال المؤتمر الوطني لدعم صِغار المزارعين، أنَّ المشروع يهدف لزيادة دخل 50 ألف أسرة ريفية، وأنَّه يجرى دعم التسويق لديهم، من خلال توفير منافذ متميزة في المحافظات، التي جرى تنفيذ المشروع بها بأسعار عادلة.

وأشار إلى أنَّه جرى اعتماد منهج التدريج، لتدريب المستهدفين، على تنمية قدراتهم التسويقية، وإخراج كوادر جيدة لوزارة الزراعة، مبينا أنَّ المشروع يأتي بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة وبرنامج التنمية الزراعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق