اليمن × 24 ساعة.. الحكومة الشرعية vs الميليشيات الحوثية

الأربعاء، 19 يونيو 2019 11:00 ص
اليمن × 24 ساعة.. الحكومة الشرعية vs الميليشيات الحوثية
الحوثيون
كتب مايكل فارس

لا يمر يوم إلا وترتكب فيه الميليشيات الحوثية فى اليمن كارثة إنسانية ضد الشعب اليمني، مواصلة خرقها لوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة؛ فمنذ محاولتهم السيطرة الكاملة على اليمن ارتكب الحوثيون أفظع الجرائم البشرية فى حق الشعب؛ ويرصد  لكم «صوت الأمة» أهم الأحداث فى الملف اليمنى على مدار الـ 24 ساعة الماضية.

 

بداية، تقدمت القوات الجنوبية المشتركة المسنودة بألوية العمالقة، فى اليمن عبر  مديرية ماوية التابعة لمحافظة تعز جنوبي اليمن، عقب وصولها مشارف منطقتي شعنب وحبيل صلاح، حيث تمكنت من السيطرة على عدد من المرتفعات والجبال الاستراتيجية المطلة على تلك المناطق في مديرية ماوية، بعد عملية التفاف ناجحة نفذتها القوات من حلحال التابعة لمنطقة تورصة بالأزارق، غربي محافظة الضالع .

 

وجاء التقدم أعقاب خوض القوات الجنوبية المشتركة المسنودة بألوية العمالقة معارك شرسة بمختلف أنواع الأسلحة مع الميليشيات الحوثية، مكبدة إياها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، كما قتل وأصيب العشرات من ميليشيات الحوثي الموالية لإيران في مواجهات مع مقاومة آل حميقانK المسنودة بقوات ألوية العمالقة في جبهة حبج بمديرية الزاهر بمحافظة البيضاء، وقد أسفرت الاشتباكات فى جبهة الزاهر، عن مصرع وجرح العشرات من مليشيات الحوثي، فيما قتل ما لا يقل عن 18 حوثيا فقط في عمليات الاستهداف التي نفذتها المقاومة المسنودة بألوية العمالقة.

 

من جهة أخرى، حذر مدير برنامج الأغذية التابع للأمم المتحدة ديفيد بيزلي ، من احتمال البدء في تعليق المساعدات الغذائية في اليمن تدريجيا هذا الأسبوع، بسبب تحويلها لأغراض غير المخصصة لها وغياب استقلالية العمل في المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية، موجها حديثه إلى الحوثيين قائلا: "اتركونا فقط نقوم بعملنا، إذا لم نتلق هذه التأكيدات فسنبدأ تعليق المساعدات الغذائية تدريجيا، وعلى الأرجح قرب نهاية هذا الأسبوع. إذا بدأنا التعليق، فسنواصل برنامجنا لتغذية الأطفال الذين يعانون سوء التغذية والنساء الحوامل والأمهات الجدد".

 

مدير برنامج الأغذية التابع للأمم المتحدة، أكد أنه لم يكن قادرا على تنفيذ الاتفاقيات مع الحوثيين بشأن تسجيل الأشخاص المحتاجين وتدشين نظام للقياسات الحيوية، باستخدام مسح القزحية أو رفع بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه، لدعم عملية تسليم المساعدات، مضيفا: "نحن الآن نساعد في إطعام ما يربو على 10 ملايين شخص شهريا، لكن بصفتي رئيس برنامج الأغذية العالمي لا يمكنني أن أؤكد لكم أن كل المساعدات ستذهب لمن هم في أمس الحاجة لها، لماذا؟ لأنه لم يسمح لنا بالعمل على نحو مستقل، ولأن المساعدات تحول للربح وأغراض أخرى".

 

فى سياق متصل، أدان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، استهداف الحوثيين لمطار أبها في السعودية، مؤكدا رفضه تجدد التصعيد في اليمن، ودعوة طرفي الصراع للعودة للمسار السياسي، حيث قال في جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في اليمن، إن: "الأمم المتحدة ترفض تجدد التصعيد في اليمن واستهداف الحوثيين مطار أبها السعودي، ويجب على الأطراف المعنية في اليمن اتخاذ الخطوات اللازمة للتطبيق الكامل لاتفاق ستوكهولم".

 

المبعوث الأممي لدى اليمن أكد أيضا وجود تقدم في تطبيق اتفاق السويد لكنه ليس كافيا، معربا فى الوقت ذاته عن أمله في أن يتم تطبيق اتفاق السويد بشكل يسمح للطرفين للتعاون لتخفيف معاناة السكان، مشددا على أن إنهاء النزاع في اليمن سيتم فقط من خلال حل سياسي شامل، مبديا استياءه من عدم التقدم في ملف الأسرى والمخطوفين، مطالبا طرفي الصراع بأن يضعا أولوية لقضية تبادل السجناء،  لافتا إلى أن تحقيق تقدم في ملف تبادل السجناء يثبت حسن النية والمصداقية لدى الطراف المعنية في اليمن.

 

على صعيد متصل، قال مارك لوكوك، منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في الأمم المتحدة إن التمويل التام للعمليات الإنسانية والإغاثية في اليمن ضرورة، ونحتاج لأكثر من 4 ملايين دولار، أن 80 % من سكان اليمن يحتاجون لحماية ومساعدات غذائية، مؤكدا وجود 5 ملايين شخص لم نتمكن من إيصال المساعدات الإنسانية إليهم في اليمن بسبب صعوبات بيروقراطية.

 

من جهة أخري، قالت مصادر إن الميليشيات الحوثية الموالية لإيران شنت هجوما صوب منطقة الجبلية بمديرية التحيتا جنوبي الحديدة، على الساحل الغربي لليمن، ضمن سلسلة خروقاتها المستمرة لقرار وقف إطلاق النار، وقد تمكنت قوات المقاومة المشتركة من صد الهجوم، موقعة بالميليشيات خسائر فادحة، وقد استهدفت مدفعية القوات المشتركة تعزيزات للانقلابيين بشكل مباشر مما أدى إلى تضاعف خسائرهم في أعداد القتلى والجرحى، وأجبرت من نجا منهم على الفرار شرق عبر خط زبيد.

 

وقد حاولت الميليشيات الحوثية التسلل صوب منطقتي الجبلية والفازة انتهت بمصرع وجرح معظم المشاركين فيها وعلى رأسهم قائدهم الميداني ويدعى محمد علي الشريف، وقد أصيب 6 مدنيين بينهم طفلان في سقوط قذيفة أطلقها الحوثيون على مركز مديرية حيس جنوبي محافظة الحديد، كما أكدت مصادر مقتل خبراء إيرانيين أثناء محاولة إطلاق صاروخ من قاعدة قرب العاصمة اليمنية، صنعاء، التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي الإيرانية بقوة السلاح.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة