«قومي المرأة بشمال سيناء»: الختان عادة وليست عبادة (صور)

الخميس، 20 يونيو 2019 07:00 م
«قومي المرأة بشمال سيناء»:  الختان عادة وليست عبادة (صور)
ختان الإناث
كتب- محمد الحر

نظم فرع المجلس القومى للمرأة بشمال سيناء، الخميس، ندوة تحت عنوان «احميها من الختان» بقاعة مركز النيل للإعلام بالعريش، في إطار الحملة التوعوية التي أطلقتها اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، والدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، بعنوان «شهر بدور»، بحضور عبدالعال البدري سكرتير عام مساعد المحافظة نائبا عن المحافظ.
 
وقالت إحسان داود الغالي، مقرر فرع المجلس القومي للمرأة بشمال سيناء، إن الختان عادة وليست عبادة، موضحة، أن الختان ليس عفة ولا ضمان وإنما الأخلاق والتربية الصحيحة هي حصن الفتاة داخل الأسرة والمجتمع. واستعرضت الغالي، جهود فرع المجلس القومي للمرأة بشمال سيناء وأنشطته، موضحة أن الهدف من اللقاء الذي عقد اليوم هو مناهضة ختان الاناث بصفته جريمة مجتمعية ترتكب ضد الفتاة المصرية.
 
وتحدث عبدالعال البدري، سكرتير عام المحافظة المساعد، عن أهمية ما تقوم به اللجنة الوطنية للقضاء على الختان من خلال المجلس القومي للمرأة بشمال سيناء وبالمشاركة مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، نظرا لأهمية قضية ختان الإناث بصفتها تهم المرأة والفتاة في كافة ربوع مصر.
 
و أكد الدكتور حاسم حمدي، مدير اداراة التثقيف والإعلام  الصحي، أن من اهم المحاور لرؤية مصر 2030 تمكين المرأة ومنع ممارسة العنف ضدها، مشيرا إلى مدى الأضرار النفسية نتيجة هذه الجريمة البشعة من قلق وصدمة نفسية وشعور بالخزي والخوف من الزواج والاكتئاب والعصبية.
 
 وأضاف فتحي عثمان، مدير مكتب التثقيف والاعلام أن هناك شراكة وطنية لتوحيد الجهود وتجديد الالتزام نحو القضاء على جريمة ختان الإناث، التي يعاقب عليها القانون المصري. لافتا إلى أهمية نشر الوعي الصحي حول أضرار جريمة الختان من خلال إقامة مجموعة من الأنشطة والندوات التثقيفية علي مستوي المحافظة لتصحيح المفاهيم والعادات المغلوطة  بالتنسيق مع الرائدات الريفيات واعلام تنظيم الأسرة.
 
وأوضح عثمان، أنه تم تخصيص خط نجدة الطفل برقم 1600 للإستفسار عن العديد من الأسئلة. وحول رأي الدين في قضية ختان الإناث الشيخ، قال عاطف العشري كبير واعظين بالأزهر الشريف، أنه تم إصدار فتوى من دار الإفتاء والأزهر الشريف بتحريم هذه العادة.
 
وأشار إلى عدم ذكر ختان الإناث في أي دين سماوي وأن العفة والطهارة تبدأ من العقل، مضيفا: «علينا تعليم بناتنا الصح والغلط والدين ولا نخاف عليهن». وأكدت سوسن حسن حجاب  ممثلة عن المجلس القومي للطفولة والأمومة على أهمية دور الدولة بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني في مناهضة ختان الإناث، وضرورة بذل كافة الجهود للقضاء عليه.
 
وتناولت  نسرين حمدي المحامية، الجانب القانوني وتجريم مرتكبي الختان والعقوبات التي نص عليها القانون من شطب من النقابة وسجن وغلق عيادة الطبيب وغيرها من عقوبات. وأاكدت أن الختان هو أحد أشكال العنف ضد المراة وتم عرض أمثلة لاحكام صدرت في قضية الختان مثل الحكم الصادر في قضية ميار فتاة السويس والحكم الصادر للطفلة سهير الباتع.
 
من جانبها أكدت سمية سعيد، بأعلام تنظيم الاسرة أن الختان هو بمثابة انتهاك للسلامة البدنية وتشوية للاعضاء الداخلية للأنثى. وتستهدف  حملة «شهر بدور» إعادة إحياء القضية ونشر الوعى بها على أوسع نطاق، من خلال اقامة مجموعة من الأنشطة بجميع محافظات الجمهورية بالتعاون بين المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والامومة وجميع  المؤسسات الحكومية المعنية والمجتمع المدنى، وذلك انطلاقا من مهمة اللجنة نحو تضافر الجهود للقضاء على ختان الإناث.
 
8e839fd8-6899-4707-a9f9-49c39ad12a33
 
 
 
73c94cef-59fc-4b2c-b7ef-f4e49c7b5e8d
 
 
 
84b7fac1-4351-449f-81ce-10426ac2494c
 
 
 
c493b211-1aae-4b60-9678-aa2683c2946c
 
 
 
de7bf1d9-4bde-4395-9808-a0bfaa92edd5
 
 
 
ffb48f21-3676-4fac-9c55-338b8d2f2c6f

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق