دور فيتامين ب 12 في علاج الأنيميا لدى الحامل

الجمعة، 21 يونيو 2019 04:00 م
دور فيتامين ب 12 في علاج الأنيميا لدى الحامل
الحمل

 
أثناء الحمل ينتج الجسم المزيد من الدم لدعم نمو الطفل، إذا لم تحصل الحامل على كمية كافية من الحديد أو بعض العناصر الغذائية الأخرى، فقد لا يتمكن الجسم من إنتاج كمية من خلايا الدم الحمراء التى يحتاجها لإنتاج هذا الدم الإضافي.
 
من الطبيعي وفقا لتقرير موقع الجمعية الأمريكية للدم " hematology"  أن تصاب المرأة بفقر الدم الخفيف أثناء الحمل، ولكن قد يكون لديك فقر الدم الحاد نتيجة انخفاض مستويات الحديد أو فيتامين أو من أسباب أخرى.
 
فقر الدم أو الأنيميا  يمكن أن يتركك تشعر بالتعب والضعف، وإذا كان شديدًا دون علاج، فقد يزيد من خطر حدوث مضاعفات خطيرة مثل الولادة المبكرة.
 
أنواع فقر الدم أثناء الحمل
يمكن أن تتطور عدة أنواع من فقر الدم أثناء الحمل وتشمل هذه:
 
فقر الدم نتيجة نقص الحديد.
فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك.
نقص فيتامين ب 12.
 
فقر الدم نتيجة نقص الحديد:
يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من الحديد لإنتاج كميات كافية من الهيموجلوبين، ولا يستطيع الدم حمل كمية كافية من الأكسجين إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم.

فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك:
حمض الفوليك هو الفيتامينات الموجودة بشكل طبيعي فى بعض الأطعمة مثل الخضروات الورقية الخضراء، ويحتاج الجسم إلى حمض الفوليك لإنتاج خلايا جديدة، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء الصحية، يتسبب نقص حمض الفوليك فى عيوب خلقية للجنين، مثل تشوهات الأنبوب العصبي وانخفاض الوزن عند الولادة.
 
نقص فيتامين ب 12:
يحتاج الجسم إلى فيتامين ب 12 لتكوين خلايا دم حمراء صحية، وعندما لا تحصل المرأة الحامل على ما يكفي من فيتامين ب 12 من نظامها الغذائي ، لا يمكن لجسمها إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية.

علاج فقر الدم
إذا كنتى مصابة بفقر الدم أثناء الحمل، فقد تحتاجين إلى البدء في تناول مكملات الحديد أو مكملات حمض الفوليك بالإضافة إلى فيتامينات ما قبل الولادة، و قد يقترح الطبيب أيضًا إضافة المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك إلى نظامك الغذائي.
 
بالإضافة إلى ذلك، سيُطلب منك العودة لفحص دم آخر بعد فترة زمنية محددة حتى يتمكن طبيبك من التحقق من تحسن مستويات الهيموجلوبين.
 
لعلاج نقص فيتامين ب 12 ، قد يوصي طبيبك بتناول مكملات فيتامين ب 12، كما قد يوصي الطبيب أيضًا بتزويد المزيد من الأطعمة الحيوانية في نظامك الغذائي مثل:
 
اللحوم.
 
البيض.
 
منتجات الألبان.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق