البرلمان يبدأ مناقشة الموازنة السبت.. و20 توصية للحكومة

الجمعة، 21 يونيو 2019 06:00 م
البرلمان يبدأ مناقشة الموازنة السبت.. و20 توصية للحكومة
البرلمان

يستعد مجلس النواب، لمناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة حول الموازنة العامة للدولة وخطة الدولة الاجتماعية والاقتصادية للسنة المالية 2029/2020، على أن يصوت المجلس على قوانين ربط الموازنة والخطة والهيئات الاقتصادية خلال جلسة الأحد حيث تكون الموافقة بأغلبية أعضاء المجلس.

ووضعت اللجنة فى تقريرها نحو عشرين توصية تتعلق بكيفية زيادة موارد الدولة وتخفيض وترشيد النفقات وذلك بالتعاون بين وزارتى المالية والتخطيط والبنك المركز، متعهدة فى تقريرها أمام البرلمان على اعتبار أنه الهيئة العليا للرقابة فى مصر، أن دورها لن يتوقف عند اعتماد المجلس لكل من قوانين ربط الموازنة والخطة وأنها تقوم بالرقابة على تنفيذ لموازنة والخطة ومتابعة الأداء المالى الحكومى بكل دقة وخاصة فى المجالات التى تهم المواطنين من صحة وتعليم وحماية اجتماعية وسوف تخطر المجلس بنتائج المتابعة.

وأكدت لجنة الخطة أن موازنة السنة المالية 2019/2020 التزمت بجميع الاستحقاقات الدستورية الخاصة بقطاعات الصحة والتعليم والتعليم الجامعى كما حدث فى موازنات السنوات المالية 2016/2017و2017/2018و2018/2019 حيث كان هناك التزام كامل بجميع الاستحقاقات الدستورية الخاصة بهذه القطاعات.

وجاءت التوصيات كالتالي:

1: ضرورة دراسة اساليب جديدة لخفض العجز ونسبة الدين العام المحلى وفوائد تمويله واوصت اللجنة باستبدال جزء من الدين العام المستحق للبنوك الحكومية بملكية اسهم فى المشروعات القومية الجديدة مما يساعد فى خفض شرائح الدين المحلى وفوائد التمويل كما أن ملكية البنوك الحكومية لجزء من اسهم المشروعات الجديدة يشجع على سرعة وتسهيل اجراءات الطرح العام لباقى اسهم هذه الشركات على جمهور المستثمرين ويساعد على رفع مستويات الكفاءة لهذه المشروعات.

2: استكمال دراسة الدعم العينى والنقدى بناء على الخطوات الجارى تنفيذها بشان تحديث البيانات الخاصة بالمواطنين مما يؤدى الى تحديد الفئات المستحقة للدعم وتخفيض وترشيد المبالغ المخصصة للدعم.

3:  الاستمرار فى تطبيق أسلوب موازنة البرامج والأداء.

4: إعداد دراسة اقتصادية اجتماعية شاملة تتضمن بحث موضوع إعادة هيكلة الدولة فى شكل عدد من الأقاليم الاقتصادية المتكاملة بحيث يتضمن كل إقليم من 5 إلى 6 محافظات تتكامل فى خصائصها الجغرافية والسكانية.

5: البحث عن اساليب غير تقليدية لتمويل المشروعات العامة "كهرباء ومياة وغاز وطرق وذلك بالاعتماد على السندات الاريادية التى تصدر وتطرح لسكان المنطقة الجغرافية التى يستفيد ون من خدمات المشروعات مع دراسة تجارب الدول فى هذا الأمر.

6: الاهتمام بالمشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر لما لها من اثار ايجابية على الاقتصاد القومى من حيث زيادة مستوى التشغيل للشباب والانتاج والصادرات والدخل القومى واشارت اللجنة الى انها سبق واوصت من قبل بانشاء كيان موحد مركزى يتولى التخطيط والاشراف  على جميع انواع المشروعات الصغيرة ويحقق التنسيق بين مختلف الوزارات والهيئات المعنية بحيث لايتعامل صاحب المشروع الا مع ممثلى هذا الكيان وهو ما حدث بالفعل حث صدر قرار  رئيس مجلس الوزراء رقم 347 لسنة 2017 الخاص بانشاء هذا الجهاز.. وتوصى اللجنة أن تشهد الفترة القادمة آليات تفعيل عمل هذا الجهاز واستكمال المنظومة التشريعية الخاصة به.

7: ضرورة قيام الحكومة بتقديم تقرير ربع سنوى يتضمن الاهداف المطلوب تحقيقها ومعدلات الآداء الفعلى اعتمادا على مجموعة متكاملة  من المؤشرات والمقاييس المالية بحيث يتمكن البرلمان من اداء الدور الرقابى بكفاءة وفاعلية.

8: توصى اللجنة مصلحة الضرائب المصرية ان تضع الضوابط الكفيلة لتحصيل الضرائب المقررة على المهن غير التجارية والمهن الحرة لتعظيم الحصيلة من هذه الجهات بحيث لا تقتصر حصيلة الايرادات الضريبية على جهات معروفة محددة بعينها.

9: التزام الحكومة بصرف المخصصات المالية للربع الاول للسنة المالية 2019/2020 فى موعد اقصاه 15/7/2019 بدلا من الوضع الحالى الذى يتسم بالتاخير فى الصرف مما يؤدى الى بطء وتعطل العمل فى معظم مشروعات الدولة.

10: ضرورة اعلان وتبنى الحكومة عن برامج محدد لضغط وترشيد النفقات واعداد تقارير ربع سنوية توضح مدى التقدم الذى حدث فى هذا المجال مع تحديد اهداف مطلوب تحقيقها خلال فترات زمنية محددة.

11: ضرورة تبنى الحكومة لبرامج خاصة باعادة حساب تكلفة الخدمات المقدمة للمواطنين على ان تعتمد هذه البرامج على استخدام اسلوب التكاليف المعيارية كاساس لتسعير تلك الخدمات مما يساعد على تقييم اداء الاجهزة الحكومية فى مجال اداء الخدمة من خلال مقارنة التكاليف الفعلية بالتكاليف المعيارية المحددة مقدما مما يؤدى الى رفع مستويات الكفاءة والفاعلية للخدمات المقدمة.

11: تثمن لجنة الخطة جهود هيئة الرقابة الادارية فى مجال مكافحة الفساد وتوصى بضرورة تبنى الحكومة بالتعاون مع الاجهزة السيادية والرقابية لبرامج واضحة لمكافحة الفساد بمفهومه الشامل وبابعاده المالية والادارية مما سيكون له ابلغ الاثر على ارتفاع مستويات الشفافية والحوكمة ويزيد من ثقة المواطن فى مستقبل أفضل.

12: ضرورة اعداد نظام متكامل للاجور والحوافز للعاملين بالمصالح الاداردية يحقق العدالة والشفافية ويساعد على رفع مستويات الكفاءة والعدالة.

13: دراسة اقتراح فرض ضرائب اضافية على تعاملات الاجانب على الاصول الراسمالية داخل مصر شراء وبيعا مع زيادة الرسوم الخاصة بهذه التعاملات على غرار ما هو مطبق فى العديد ن دول العالم لاغراض زيادة الحصيلة وتعويضا عن بعض الدعم العينى الموجه لهؤلاء الاجانب وعدم الدخول فى موجات تضخمية تحقق الضرر للاقتصاد القومى

14: تفعيل آليات تحصيل مبالغ تحت الحساب عن كل متر مبانى أو فدان اراضى «رسم جدية تقنين أوضاع» وذلك عن الاراضى المستردة او التى قدم عنها طلبات تقنين اوضاع بواقع الف جنيه مصرى عن كل متر مبانى وعشرة الاف جنيه عن كل فدان اراضى حسب موضوع النزاع وذلك تحت حساب التسوية حيث من المتوقع ان تصل الحصيلة من هذا الرسم يصل الى 150 مليار جنيه خلال السنة المالية 2019/2020.

وأوصت اللجنة بان يتم توزيع تلك الحصيلة بواقع بواقع 30 مليار جنيه لتمويل مشروعات التنمية داخل المحافظات صاحبة الولاية على الاراضى و30مليار جنية لتمويل خطة تطوير التعليم قبل الجامعى والتعليم الفنى و15مليار جنيه لتمويل خطة تطوير منظومة التعليم الجامعى والبحث العلمى و15مليار جنيه لتمويل خطة تطوير منظومة قطاع الصحة.. و15 مليار جنيه لتمويل برامج الحماية الاجتماعية وتخصيص باقى الحصيلة وتقدر ب45 مليار جنيه للمساهمة فى سد عجز الموازنة العامة للسنة المالية.

 15: دراسة هيكل الجهاز الإداري للدولة فى ضوء زيادة الأجور والتى بلغت الاعتمادات المخصصة لها حوالى 3.1 مليار جنيه، التي تغطى حوالى 7 مليون موظف حكومي.

حيث ان الجهاز الحكومى يحتاج الى ما يقرب من 3.5 مليون موظف وبالتالى هناك ما يقرب من 3 ملايين موظف  يشكلون عمالة غير منتجة مما يتطلب تبنى برنامج قومى طموح للتدريب التحويلى يقوم على تحويل 70% على الأقل من العدد إلى قوى منتجة حقيقية مع ضرورة دراسة تجارب دول خارجية عديدة نجحت بالفعل فى علاج هذه المشكلة مما يؤدى الى زيادة إيرادات القوى العاملة المنتجة وزيادة الناتج المحلى الإجمالى وخفض وترشيد مخصصات الباب الأول للموازنة مع زيادة إيرادات الدولة.

16: تشكيل لجان مشتركة من لجنة الخطة والموازنة وهيئات مكاتب اللجان النوعية بمجلس النواب للدراسة والتحليل المالى لاولويات الطلبات العاجلة لهذه اللجان مع بحثها مع الوزارات المعنية ودراسة مصادر التمويل المقترحة لتلبية هذه الطلبات مع ضرورة تفعيل هذا الامر خلال النصف الأول من العام المالى 2019/2020. وتدبير موارد حقيقية لتغطية التعديلات التى اجريت على الموازنة وتبلغ فى مجموعها 9.2 مليار جنيه.

17: إجراء عدد من الإجراءات بالتنسيق بين وزارة المالية ووزارة التخطيط بشان التعديلات الخاصة بالباب السادس «الاستثمارات».

18: زيادة كفاءة الادارة الضريبية فى تحصيل المستحقات المتأخرة لسنوات عديدة.

19: وضع حكم المادة 190 من قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، الذي يقضى بان لرئيس الجامعة الحق فى اعادة توزيع الاستخدامات الاستثمارية الواردة بالموازنة.

20: إجراء التعديلات التشريعية اللازمة لتصحيح الأوضاع المالية بشان الحد الأقصى للدخول فى ضوء زيادة التى تم إقرارها بشان الحد الأدنى للدخول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة