«الإيجيبشن ليج» دخل المتاهة.. كيف تتحكم فرنسا في أقدام كان 2019؟

الجمعة، 21 يونيو 2019 05:00 م
«الإيجيبشن ليج» دخل المتاهة.. كيف تتحكم فرنسا في أقدام كان 2019؟
محمد خليل

 
 
الدوري المصري يحتل المرتبة السادسة في مساهماته بلاعبي أمم إفريقيا 2019.. الجنوب إفريقي ثانيا.. والبريمرليج في المرتبة الخامسة 
 
يحتل الدوري المصري «الايجيبشن ليج» المرتبة السادسة في ترتيب مساهمات الدوريات باللاعبين في منتخبات «أمم أفريقيا 2019»، حيث يتصدر الدوري الفرنسي القائمة بـ51 لاعباً، ويحتل الدوري الجنوب إفريقي المركز الثاني بـ48 لاعباً، وفي يأتي في المركز الرابع دوري الدرجة الأولى الفرنسي بإجمالي 33 لاعباً، بينما يحتل الدوري التركى المركز الرابع بـ26 لاعباً، ويأتي في خامساً الدوري الإنجليزي بـ23 لاعباً، وحل الدوري المصرى فى المرتبة السادسة، ويضم 22 لاعباً من أندية الدوري. 
 
ويبلغ إجمالى القيم السوقية للمنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة نحو 3 مليار يورو، حيث يتصدر منتخب السنغال الذى يبحث عن اللقب الأول له في المسابقات القارية، علي صدارة قائمة المنتخبات الأعلي قيمة في الكان، وتبلغ قيمته السوقية 351 مليون يورو، ويرجع الفضل إلي امتلاك «أسود التيرانجا» للعديد من النجوم المتحرفين في أقوي الأندية الأوروبية، وعلي رأسهم ساديو ماني هداف ليفربول، وأفضل مدافع في إيطاليا في الموسم المنصرم وخاليدو كوليبالي لاعب نابولي.
 
ويأتي بعد ذلك منتخب كوت ديفوار، في المركز الثاني من القائمة، حيث تبلغ قيمته 327 مليون يورو، حيث فاز منتخب «الأفيال» باللقب عامي 1992 و2015، ويأتي في المرتبة الثالثة منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد سبعة ألقاب، وتبلغ قيمة لاعبيه 202 مليون يورو، ويأتي علي رأس قائمة منتخب الفراعنة محمد صلاح مهاجم ليفربول وهداف الدوري الإنجليزي موسمين متتاليين، بينما يأتي المنتخب المغربي في المركز الرابع الفائز باللقب عام 1976 بقيمة 187 مليون يورو.
 
تضم المنتخبات الأفريقية 24 لاعباً من الدوري المصري، ويشاركون مع منتخب بلادهم في البطولة الأفريقية.
 
منتخب مصر
يضم منتخب الفراعنة 15 لاعباً من الدوري المصري، حيث يضم من بيراميدز 5 لاعبين، ومن الأهلي والزمالك 4 لاعبين، والإسماعيلي لاعباً، والمقاولون لاعباً.
 
عبدالله السعيد
لاعب نادي بيراميدز، والذي تألق مع فريقه الجديد، بعدما انتقل له قادماً من السعودية، حيث سجل 4 أهداف مع فريقه، الذي يحتل المركز الثاني في الدوري المصري حتي الآن.
 
يلعب «السعيد» في مركز صانع الألعاب واستطاع اللعب مع منتخب مصر في 39 مباراة دولية، وسجل خلالهم 6 أهداف، من أهم إنجازاته مع المنتخب «وصيف أمم أفريقيا 2017».
 
عمر جابر
يلعب الظهير الأيمن في بيراميدز وصيف الدوري المصرى حتي الآن، ولعب عمر جابر مع المنتخب 23 مباراة.
 
وشارك لاعب المنتخب في 28 مباراة هذا الموسم مع بيراميدز بواقع 27 بالدورى ومباراة واحدة فى كأس مصر، لم يسجل خلالها عمر جابر ولكنه صنع أربعة أهداف لزملائه بالفريق.
 
استطاع اللاعب تسجيل هدف واحد مع المنتخب، وصنع 5 أهداف، لعب المباراة الأولي له في 2011.
 
أحمد الشناوى
حارس مرمي منتخب مصر ولاعب بيراميدز في الدوري المصري، استطاع أن يحرس عرين المنتخب في العديد من اللقاءات الصعبة، ولعب أول مباراة دولية له مع منتخب مصر الأول يوم 8 أكتوبر 2011 أمام النيجر.
 
استطاع الشناوي أن يعود لحراسة عرين المنتخب المصري بعد غياب دام لقرابة الـ800 يوم، وتواجد في تشكيل المنتخب أمام النيجر في الجولة الختامية من دور المجموعات للتصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا.
 
وكانت المشاركة الأخير لأحمد الشناوي فى حراسة مرمى الفراعنة في الجولة الافتتاحية لكأس الأمم الأفريقية بالجابون أمام منتخب مالى في 2017 قبل أن يتعرض للإصابة ويحل بدلاً منه عصام الحضرى.
 
وتواجد أحمد الشناوي في قائمة خافيير أجيري للمرة الأولى منذ تولي المدرب المكسيكي الإدارة الفنية للفراعنة.

نبيل عماد «دونجا»
لاعب وسط بيراميدز، انضم اللاعب إلى قائمة منتخب مصر بعد التألق مع فريقه، واستطاع اللاعب تسجيل هدفين مع فريقه فى 29 لقاء له فى الدورى المصرى.
 
شارك لاعب الوسط مع المنتخب فى أربع لقاءات تحت قيادة المدير الفني المكسيكي خافيير أجيري، حيث شارك في 3 لقاءات ودية ولقاء فى تصفيات كأس الأمم الأفريقية.
 
أحمد أيمن منصور
لاعب بيراميدز والظهير الأيسر للفريق، انضم اللاعب لقائمة الفراعنة بعد اداء ثابت قدمه اللاعب مع فريقه هذا الموسم فى الدورى المصرى.
شارك اللاعب مع فريقه هذا الموسم فى 28 لقاء استطاع تسجيل 3 أهداف، ولعب مع المنتخب 4 لقاءات، حيث لعب مباراة فى تصفيات الأمم الأفريقية، و3 مباريات ودية.
 
مروان محسن
مهاجم النادي الأهلي والمنتخب مصر، استطاع اللاعب تسجيل 6 أهداف مع فريقه في الدوري المصرى حتى الآن.
 
أصيب مروان بقطع فى الرباط الصليبى الأمامى في عام 2017 أثناء مباراة المنتخب المصري أمام نظيره المغربى والتي انتهت بالتعادل السلبى في المباراة الأولي في أمم أفريقيا 2017 في الجابون وقد أدت هذه الإصابة إلى ابتعاده عن الملاعب لمدة تصل إلى 11 شهر .
 
وكانت المشاركة الأولى لمروان محسن فى 2011، حيث كانت أول لقاءاته الدولية أمام سيراليون فى التصفيات المؤهلة أمم أفريقيا، واستطاع تسجيل هداف.
وشارك مروان مع المنتخب 33 مباراة دولية مع المنتخب، استطاع خلالهم تسجيل 8 أهداف، بواقع 3 أهداف فى المباريات الودية، و5 أهداف فى التصفيات المؤهلة لـ«كان».
 
وليد سليمان
انضم الحاوي إلي القائمة النهائية للمنتخب المصري والتي تضم 23 لاعباً في بطولة أمم أفريقية 2019، يعتبر الحاوي أحد اللاعبين أصحاب الخبرة الكبيرة في الملاعب، حيث يلعب للنادي الأهلي منذ عام 2011 إلي الآن.
 
شارك في المباراة الأولي له في 2007 أمام السعودية ودياً، فى إطار الاستعداد لتصفيات أمم أفريقيا.
 
ولعب الحاوي 25 مباراة دولية مقسمة إلي إلي 18 لقاءً ودياً و7 لقاءات رسمية، منها 6 مباريات فى تصفيات أمم أفريقيا، ومباراة واحدة بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم.
 
لم يستطع سليمان أن يسجل في مبارياته الدولية إلا هدف وحيد، كان في مباراة ودية أمام قطر، بينما استطاع صناعة 3 أهداف.
 
أيمن أشرف
ظهير أيسر منتخب مصر، ولاعب النادي الأهلي، وهو أحد أعمدة ناديه،  فظهوره بشكل جيد مع النادى ارجح كفته فى اللعب للمنتخب والإنضمام إلي قائمة الفراعنة فى الكان.
 
استطاع أشرف أن يسجل مع الأهلي هدفين هذا الموسم، وشارك اللاعب الدولي مع المنتخب فى 9 لقاءات سجل خلالهم هدفين.
 
محمد الشناوى
حارس مرمى النادى الأهلى، وهو من أفضل حراس الدورى المصرى هذا الموسم، اللاعب الذى يسيطر على حراسة المرمى فى ناديه، والذى تمكن من حراسة عرين المنتخب الوطنى فى مونديال روسيا 2018.
 
انتقال اللاعب إلى الأهلى قادماً من بتروجيت فى 2016، ولم يتمكن اللاعب من المشاركة المستمرة مع النادى، إلا أن جاءته الفرصة وسيطر على حراسة المرمى.
 
شارك الشناوى مع المنتخب المصرى فى 11 لقاءات، حيث شارك مع المنتخب فى 4 لقاءات من تصفيات كأس الأمم الأفريقية، و5 لقاءات ودية، وحرس عرين المنتخب فى مبارتين فى المونديال وحصل على لقب رجل المباراة فى افتتاح المونديال أمام الأ وروجواي، فى مباراة كبيرة قدمها اللاعب، فى اللقاء الذى خسره المنتخب بهدف نظيف، واستطاع حارس الأهلي التصدى إلى ثلاث كرات على مرماه من أصل أربعة، واستقبلت شباكه هدفاً واحداً لا يسأل عنه، ليحصل على لقب رجل المباراة.
 
طارق حامد
لاعب خط وسط الزمالك وضمن قائمة الـ23 لاعباً فى قائمة الفراعنة لم يستطع أن يسجل ولا هدف مع المنتخب في مشاركاته.
لعب مع منتخب مصر 15 لقاء، واستطاع أن يمثل منتخب مصر فى كأس العالم روسيا 2018.
 
وكان اللقب الأخير للاعب الوسط مع الزمالك فى الكونفيدرالية، حيث استطاع أن يفوز مع فريقه بالبطولة الأفريقية بعد الفوز على نهضة بركان المغربى بركلات الجزاء الترجيحية.
 
محمود حمدى «الونش»
مدافع نادى الزمالك، وهو أحد أهم لاعبى فريقه، حيث يحجز مكانه بشكل دائم فى التشكيل الاساسية.
 
تمكن الونش من اقناع المدير الفنى لمنتخب مصر وانضمامه لقائمة الفراعنة فى أمم أفريقيا 2019.
 
شارك اللاعب مع الفراعنة فى 4 لقاءات ودية، وتمكن اللاعب تسجيل هدف واحد مع الزمالك هذا الموسم.
 
وانضم اللاعب إلى صفوف منتخب مصر فى مونديال روسيا 2018، لكنه لم يتمكن من تمثيل المنتخب على أرض الملعب، وكان هذا الانضمام الأول للاعب.

محمود علاء
مدافع الزمالك، وسجل فى الدورى المصرى 14 هدفاً حتى الآن، استطاع اللاعب الدخول إلى قائمة منتخب مصر فى أمم أفريقيا.
شارك علاء مع الفراعنة فى 3 لقاءات ودية، فاز اللاعب ببطولة الكونفيدرالية مع الزمالك، وسجل هدفين مع فريقه، حيث أحرز هدف فى المباراة النهائية، الذى جعل الزمالك متعادل مع فريقه نهضة بركان حيث فاز الفريق المغربى بهدف على ملعبه قبل أن يتمكن مدافع الزمالك من تسجيل هدف من ركلة الجزاء بعد الرجوع لحكم الـVAR ، قبل أن يحسم اللقب بالفوز فى ركلات الترجيح.

محمود عبد الرحيم «جنش»
حارس مرمى نادى الزمالك، وكابتن النادى، انضم محمود عبدالرحيم «جنش» للمنتخب للمرة الثانية له، حيث استطاع اللاعب اقناع المدرب بإمكانياته، بعد أن تمكن من الفوز فى مع فريقه ببطولة الكونفيدرالية هذا الموسم.
 
وكان جنش قريباً من الاستبعاد من كأس الأمم الأفريقية، نظراً لقلة خبرته الدولية، إلا أنه انضم للاعب نظراً للمستوى الجيد الذى ظهر عليه حارس الزمالك.
لعب جنش مع المنتخب فى مبارتين وديتين، حيث شارك اللاعب أمام نيجيريا فى المباراة التى خسرها المنتخب بهدف نظيف، واستقبلت شباك الحارس هدف فى الثانية 15 من عمر اللقاء، فى المشاركة الأولى له دولياً.
 
أحمد على
لاعب المقاولون العرب، وهداف الدوري المصري بـ18 هدف حتى الآن، ويلعب في مركز المهاجم.
 
لعب أحمد على فى 9 مباريات مع منتخب مصر، حيث كان اللقاء الأول له في المشاركات الدولية أمام الكونغو الديمقراطية في المباراة الدولية الودية التى جمعت المنتخبين يوم 11 أغسطس 2010، واستطاع تسجيل هدفين.
 
واشترك أحمد علي مع الفراعنة في دورة حوض النيل 2011 الودية وسجل هدفين للمنتخب المصري الذي توج بلقب البطولة، واختتم أحمد علي سجله التهديفي مع المنتخب في مباراة غينيا الودية الأخيرة قبل انطلاق أمم أفريقيا 2019 واستطاع تسجيل هدفه الخامس مع المنتخب في مسيرته. 

باهر المحمدى
مدافع نادى الإسماعيلى، اللاعب الذى اقنع المدير الفنى لمنتخب مصر خافيير أجيرى بالانضمام إلى قائمة الفراعنة بعد الأداء الذى يقدمه مع فريقه فى الدورى المصرى.
 
شارك لاعب الإسماعيلى فى 7 لقاءات مع منتخب مصر فى مشاركاته الدولية، حيث لعب 4 مباريات فى تصفيات الأمم الأفريقية، و3 مباريات ودية، وله هدف وحيد سجله فرمى منتخب تونس فى المباراة التى انتهت بفوز الفراعنة بثلاثة أهداف مقابل هدفين فى تصفيات أمم أفريقيا.

منتخب تونس
فرجانى ساسى

لاعب وسط الزمالك، وأحد هدافى الفريق هذا الموسم، حيث سجل اللاعب 7 أهداف مع فريقه حتى الآن.
شارك الدولى التونسى مع منتخب بلاده فى 13 لقاء، شارك في لقائين من تصفيات كأس الأمم الأفريقية، و3 لقاءات فى مونديال روسيا استطاع خلالهم احراز هدف، ولعب 8 لقاءات ودية احرز خلالهم هدف أيضاً.

المنتخب الأنجولى

جيرالدو

لاعب النادى الأهلى، وانضم اللاعب الأنجولى من صفوف أول أغسطس الأنجولي فى يناير 2019، وتم اختيار اللاعب من قبل المدير الفني للمنتخب لقيادة لاعبي منتخب بلاده فى البطولة.
 
وأوقعت قرعة كأس الأمم الأفريقية منتخب أنجولا مع كلا من تونس ومالى وموريتانيا، وشارك اللاعب مع فريقه فى 17 لقاء استطاع خلالهم تسجيل ثلاثة أهداف.

المغرب

خالد بوطيب

انضم بوطيب مهاجم الزمالك، إلى منتخب المغرب ليقود هخط هجوم أسود الأطلسى فى البطولة الأفريقية.
 
ويقع منتخب المغرب فى المجموعة الراعبة مع منتخبات كوت ديفوار، وناميبيا وجنوب أفريقيا.
 
وشارك اللاعب مع فريقه فى 19 لقاء استطاع تسجيل 5 أهداف، بينما قاد منتخب بلاده فى 9 لقاءات، سجل خلالهم هدفين، حيث شارك فى كأس العالم روسيا 2018 فى لقائين سجل خلالهم هدف، ولعب مباراة واحدة فى تصفيات كأس الأمم الأفريقية، و6 مباريات ودية سجل خلالهم هدف واحد.

منتخب مدغشقر

باولن فوافي
 
مهاجم مصر المقاصة، شارك اللاعب مع فريقه هذا الموسم فى 31 لقاء، استطاع خلالهم تسجيل 6 أهداف، وانضم اللاعب إلي قائمة مدغشقر المشاركة فى أمم أفريقيا 2019.
 
وقاد  فوافى، منتخب بلاده إلى التأهل لبطولة لأمم أفريقيا، وحقق منتخب مدغشقر، إنجازاً تاريخيًا، بتأهله إلى كأس الأمم الإفريقية 2019 للمرة الأولى في تاريخها.
 
منتخب ناميبيا

بينسون شيلونجو

مهاجم الإسماعيلي، انضم إلى قائمة المنتخب النامبى فى كأس الأمم الأفريقية 2019 التى تقام فى مصر، وتمكن اللاعب من اقناع المدير الفني لمنتخب نامبيا ريكاردو مانبتي من اختياره ضمن قائمة الفريق التي ستلعب في البطولة، وسجل شيلونجو مع فريقه هذا الموسم 7 أهداف.
 
منتخب تنزانيا

يحيى زايد
لاعب الإسماعيلي، انضم زايد إلي قائمة المنتخب التنزانى فى 5 مناسبات لكنه لم يشارك مع المنتخب إلا فى مرة واحيدة كانت أمام الكونغو، انضم اللاعب إلي الإسماعيلي في يناير 2019، وشارك مع فريقه فى 4 لقاءات فقط دون أن يحرز أهداف.
 
حميد ماو

لاعب بتروجت المنضم إلي قائمة المنتخب التنزاني، شارك ماو مع فريقه هذا الموسم فى 32 لقاء، سجل خلالهم ثلاثة أهداف، ولعب مع منتخب بلاده فى مباراة ودية وحيدة.

منتخب أوغندا

ديريك نسيمبامبي

مهاجم نادي سموحة، انضم اللاعب إلى قائمة منتخب أوغندا ليقود منتخب بلاده فى بطولة أمم أفريقيا 2019، التى ستقام فى مصر.
 
وأعلن المدير الفني سيباستيان ديسابر المدير الفني لمنتخب أوغندا والمدير الفني السابق للإسماعيلي، عن قائمة المنتخب التي تضم 23 لاعباً وعلي رأسهم مهاجم سموحة، وشارك اللاعب مع فريقه فى 25 لقاء سجل خلالهم 3 أهداف فقط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة