ألمانيا تحذر رعاياها والصحفيين من الاعتقال في تركيا خلال تغطية انتخابات بلدية إسطنبول

الجمعة، 21 يونيو 2019 03:58 م
ألمانيا تحذر رعاياها والصحفيين من الاعتقال في تركيا خلال تغطية انتخابات بلدية إسطنبول
أرشيفيه
دينا الحسيني

حذرت وزارة الخارجية الألمانية صباح اليوم، الجمعة، رعاياها والصحفيين من الاعتقال أثناء الانتخابات البلدية في مدينة إسطنبول التركية، المزمع إجراؤها الأحد المقبل. ونقلت وكالات الأنباء، بيان وزارة الخارجية الألمانية جاء فيه: «الانتخابات البلدية ستجرى في الـ 23 من يونيو ومن المتوقع انتشار الشرطة بشكل كثيف، وعلى الرعايا المسافرين لتركيا أن يتجنبوا التجمعات، ويبقوا بعيدا عن الفعاليات السياسية والمسيرات، والمناطق المزدحمة».

وتابع البيان: «في الأسابيع الأخيرة، رفضت السلطات التركية منح الاعتماد الصحفي لعدد كبير من الصحفيين الأوروبيين، خاصة الألمان بدون إبداء أي أسباب، وهذا الإجراء لا يتماشى مع القواعد الأوروبية الخاصة بحرية الصحافة وتنظيم عملها».

وأضاف: «لا يمكن استبعاد اتخاذ الحكومة التركية المزيد من الإجراءات ضد ممثلي المؤسسات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني الألمانية»، متابعة: «الآراء والمنشورات التي تدخل تحت مظلة حرية التعبير في ألمانيا، يمكن أن تقود صاحبها للمساءلة الجنائية في تركيا».

وأشارت الخارجية إلى «تعرض الرعايا والصحفيين الألمان للاحتجاز والاعتقال والمحاكمة بشكل تعسفي في العامين الأخيرين»، أن بعض حوادث الاعتقال كانت باتهامات من قبيل دعم الإرهاب، أو الارتباط بمنظمات إرهابية، خاصة منظمة جولن».

ووفق تصريحات مسؤولين أتراك في مارس الماضي، فإن الأشخاص الذين يشاركون في فعاليات لمنظمة جولن في أوروبا، ويأتون لتركيا للسياحة، يمكن اعتقالهم في المطارات». ونوهت الخارجية الألمانية أيضا أنه «يجري أيضا اعتقال ألمان بسبب نشرهم انتقادات للنظام التركي على مواقع التواصل الاجتماعي».

وأوضحت أن «التعليقات التي تنشر على الصفحات الخاصة بالألمان على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن إرسالها من قبل مجهولين لسلطات إنفاذ القانون التركية، وإذا رأت السلطات أن هذه التعليقات تمثل إهانة للرئاسة أو دعاية لمنظمة إرهابية، فإن أصحابها يمكن أن يتعرضوا للسجن سنوات». وتشهد بلدية اسطنبول الأحد انتخابات، حيث يتنافس مرشح حزب الشعب أكرم إمام أوغلو مع مرشح العدالة والتنمية بن علي يلدريم على منصب عمدة المدينة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق