سر احتياج فنزويلا إلى روسيا.. كاراكاس و موسكو في مواجهة واشنطن

السبت، 22 يونيو 2019 06:00 م
سر احتياج فنزويلا إلى روسيا.. كاراكاس و موسكو في مواجهة واشنطن
بوتين

تواصل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى إدانة النظام الحاكم،الفنزويلى، ولا تزال روسيا راسخة فى المعسكر الموالى للرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو ،ولكن لماذا تحتاج فنزويلا إلى روسيا؟

وفق محللون فإنه نظرًا لتضخم أكثر من 300 ألف % وحالة عدم الاستقرار الداخلى فمن غير المرجح أن تكون فنزويلا معدلًا مربحًا للمستثمرين الدوليين، وعلى الرغم من التوقعات القاتمة ، فإن الشراكة بين روسيا وفنزويلا قوية لسبب ما، هذا لأنه ، بالنسبة لموسكو ، فنزويلا ليست استثمارًا محفوفًا بالمخاطر ، لكنها اتفاقية استراتيجية مستمرة تعد بفوائد طويلة الأجل.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية فيمكن وصف الاتفاقية الروسية الفنزويلية بمواقف البلدان، والمصالح المشتركة بين البلدين، للوهلة الأولى تظهر روسيا وفنزويلا بعلاقات قوية متعددة الاقطاب تعتمد على فكرة أنه لا توجد دولة  مهيمنة فى العالم، بالنسبة لروسيا ، هذا يعنى قبل كل شىء الهيمنة على المشهد السياسى، أما بالنسبة لفنزويلا، هذا يعنى أهمية عدم سيطرة الولايات المتحدة الامريكية على شئونها الداخلية.

الاستثمارات الروسية فى فنزويلا

واستثمرت شركة روسنفت الحكومية للنفط الروسية مليارات الدولارات فى مشروعات فنزويلية (9 مليارات دولار فقط منذ 2010) على أمل الحصول على عائد على الاستثمار، وومع ذلك ، وصلت فنزويلا، التى كانت يوما ما مركزاً للنفط فى أمريكا اللاتينية ، إلى ذروتها فى الإنتاج فى عام 2011 وانغمرت فى ركود عميق، على الرغم من أن قيادة أمريكا الجنوبية كانت يومًا شريكًا واعدًا للمستثمرين الروس.

وتدين فنزويلا بمليارات الدولارات لروسيا ، وبدلاً من تجنب الخسائر ، فإنها لا تزال تبحث عن طرق لاستعادة السيطرة على الوضع، بالإضافة إلى ذلك ، دفعت البنية التحتية الفنزويلية المتعثرة روسنفت إلى السيطرة بشكل أكبر على الجبهة التشغيلية من خلال توسيع المشاريع المشتركة مع شركة النفط والغاز الحكومية الفنزويلية PDVSA. من خلال الانضمام إلى البنية التحتية النفطية الفنزويلية ، وتغطى موسكو أعمالها حتى تتمكن فنزويلا ، سواء كانت مادورو أو أى شخص آخر، من سداد ديونها.

 

ومن الناحية الجيوسياسية، اللعبة الروسية فى فنزويلا وأمريكا اللاتينية قديمة، منذ الحرب الباردة ، اتخذت روسيا إجراءات لطرد الولايات المتحدة من المنطقة وفتحها أمام نفوذ الآخرين، من خلال تعزيز العلاقات مع فنزويلا ودول أمريكا اللاتينية الأخرى ، تمكنت روسيا من الوصول الاستراتيجى إلى موانئ أمريكا اللاتينية وغيرها من البنى التحتية الهامة ، بما فى ذلك محطة القمر الصناعى الروسية GLONASS ، التى تقع فى موقع استراتيجى على تربة نيكاراجوا.

 

بالإضافة إلى ذلك ، بفضل الاستثمارات والوجود المهمين فى فنزويلا ، فإن لروسيا مصلحة متزايدة فى المستقبل السياسى لأمريكا الجنوبية. بالنظر إلى أن فنزويلا على وشك الانهيار ، فإن روسيا على استعداد للقيام بدور فى تشكيل المستقبل السياسى للبلاد والمنطقة ، وكذلك ، بالطبع ، فى تحصيل الديون.

فى عام 2008 ، أثناء زيارة دبلوماسية لفنزويلا ، قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إن أمريكا اللاتينية هى بالتأكيد "حلقة واضحة فى سلسلة التدريب العالمية متعددة الأقطاب"، بعد بضعة أشهر ، وخلال زيارة منفصلة ، أخبر ديمترى ميدفيديف زعيم الحزب الاشتراكى، هوجو تشافيز، أن كلا البلدين "يشتركان فى رغبة مشتركة فى عالم متعدد الأقطاب ، وليس قطب واحد"، فى حين أن هذه البيانات تبدو مجردة وغير ملزمة ، فإنها تدحض أساسًا الدوافع الخفية لكل بلد.

 

 

وتعد مفاوضات الشراكة مع روسيا واحدة من وسائل ضمان أمن النظام. لكن بالنسبة لروسيا ، فإن مفاوضات الشراكة مع فنزويلا تعنى الوصول الاقتصادى والجيوسياسى إلى بر الأمان.

 

ومن أجل زيادة حماية قيادة تشافيز بعد الانقلاب الذى حدث فى 2002 ، من التهديد الأمريكى ، بدأ تشافيز أيضًا فى المناشدة الاستراتيجية لروسيا لتوسيع شراكتها الثنائية، وخلال فترة ولاية تشافيز الثانية ، زادت الزيارات الدبلوماسية بين القادة الروس والفنزويليين والاستثمارات الروسية المباشرة فى البلاد، وعقدت روسيا وفنزويلا أول مناورات بحرية مشتركة على ساحل البحر الكاريبى لفنزويلا فى نوفمبر 2008 ، وفى ذلك العام وقع تشافيز اتفاقًا لشراء طائرتى ركاب روسيتين من طراز إليوشن II-96 300 للقيام برحلات عمل.

 

وفى استعراض للتضامن مع روسيا ، أصبحت فنزويلا أيضًا الدولة الثالثة ، بعد نيكاراجوا وروسيا نفسها ، التىى تعترف بضم روسيا غير القانونى لأبخازيا من جورجيا وأوسيتيا الجنوبية فى عام 2009 ، وفى عام 2014 ، اعترفت الحكومة الفنزويلية بشبه جزيرة القرم الروسية بعد أسابيع قليلة من الغزو الأولى للأراضى الأوكرانية.

 

واليوم ، فإن الاستثمار المتزايد لروسيا والاهتمام بفنزويلا يمنح نظام مادورو دفاعًا شاملاً ضد الغزو الأمريكى، من خلال دعوة روسيا إلى المنطقة ، تخلق فنزويلا بالفعل هدفًا جديدًا للعداء الأمريكى ، وبالتالى تحويل الضغط الأمريكى حول الحكومة الفنزويلية وتشتيت انتباهها تجاه روسيا، وهذه خطوة استراتيجية لأنها تخلق أيضًا قيمة لروسيا من خلال توفير الوصول والتأثير الإقليمى.

 

اتفاق روسيا مع فنزويلا ليس فريدًا، لدى روسيا مصالح فى كل أمريكا اللاتينية تقريبًا وتستخدم أساليب تفاوضية مماثلة لاكتساب النفوذ والوصول إلى جميع أنحاء المنطقة، مثل فنزويلا ، تتمتع نيكاراجوا أيضًا بعلاقات قوية بشكل غير عادى مع موسكو ، بناءً على أمن نظام زعيم نيكاراجوا دانييل أورتيجا، كما تقوم روسيا أيضًا بتوسيع وجودها فى بوليفيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة