مدغشقر.. حكاية منتخب على موعد مع التاريخ في كأس الأمم الأفريقية

الإثنين، 24 يونيو 2019 02:00 م
مدغشقر.. حكاية منتخب على موعد مع التاريخ في كأس الأمم الأفريقية
محمد أبو ليلة

 

انتهت مباراة غينيا ومدغشقر ضمن منافسات الجولة الاولى للمجموعة الثانية لكأس الأمم الإفريقية 2019، بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، هذه المباراة هي الأولى على الإطلاق ل مدغشقر في كأس الأمم الإفريقية.

المباراة كانت الأولى على الإطلاق لـ مدغشقر في كأس الأمم الإفريقية، والمنتخب الملقَب بـ باريا، مدغشقر حقق إنجازاً تاريخياً وحصد أولى نقاطه.

رابع أكبر جزيرة في العالم

بعيداً عن كرة  القدم وما تقدمه مدغشقر في كأس الأمم الأفريقية،  فهي دولة جزرية في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا، الجزيرة الرئيسية، اسمها أيضاً مدغشقر، هي رابع أكبر جزيرة في العالم، ويعيش فيها 5% من الأنواع النباتية والحيوانية في العالم، منها أكثر من 80% مستوطنة في مدغشقر.

منها قرود الليمور، والفوسا الحفار آكل اللحوم، وثلاث عائلات من الطيور وستة أنواع من الباوباب، ثلثا سكان مدغشقر يعيشون تحت خط الفقر الدولي، أي أقل 1.25 دولار.

وكجزء من شرق جندوانا، انفصلت أراضي مدغشقر عن أفريقيا منذ ما يقارب 160 مليون سنة، وجزيرة مدغشقر تم إنشاؤها عندما انفصلت عن شبه القارة الهندية منذ 80 إلى 100 مليون سنة مضت.

ومعظم علماء الآثار يقدرون أن الاستيطان البشري في مدغشقر حدث ما بين 200 و500 ميلادية،  عندما قدم البحارة من جنوب شرق آسيا، كم أن المستوطنون البانتو ربما عبروا قناة موزمبيق إلى مدغشقر في نفس الوقت تقريبا، أو بعد ذلك بقليل، ومع ذلك، التقاليد الملغاشية والأدلة العرقية تشير إلى أنهم ربما يكون قد سبقهم جماعات صيادي ميكا، الأنتيمورو الذين أسسوا مملكة في جنوب مدغشقر في العصور الوسطى يرجع أصلهم إلى المهاجرين من الصومال.


ثورة في مدغشقر


وشهدت مدغشقر عام 2009 سلسلة من أعمال العنف دارت بين الرئيس مارك رافالومانانا ضد اندري راجولينا، الرئيس السابق لبلدية العاصمة انتاناناريفو، منذ أن بدأ صراع السلطة في 26 يناير من هه السنة ولقي أكثر من 170 شخصا مصرعهم، وحشد راجولينا أنصاره إلى النزول إلى الشوارع أنتاناناريفو لمطالبة رافالومانانا بالتنحي اعتراضا على النظام الحكومي الذي وصفه بـ «المستبد».

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق