تعرف على حكاية أعلى «بقشيش» في العالم وقيمته المتعارف عليها في 23 دولة

الأربعاء، 26 يونيو 2019 03:00 ص
تعرف على حكاية أعلى «بقشيش» في العالم وقيمته المتعارف عليها في 23 دولة
إيمان حكيم

أصبح من الأمور المتعارف عليها بين رواد المطاعم والكافيهات والفنادق هو ترك جزءا من المال للعاملين به، أو لمقدمي الخدمات إلى هؤلاء الزبائن، كالعامل والجرسون، وغيرهم، وذلك دون الحصول على مقابل، كـ «إكرامية» لهم على اهتمامهم بهم، وتشجيعهم على الاستمرار في تلك النوعية من الوظائف، وتكون تلك المبالغ خارج قيمة الفاتورة الرسمية، وبالتالي فيه بمثابة «هبة» من الزبون إلى هؤلاء الموظفين، وتكون قيمتها عالية في كثي من الأحيان مثلما حدث  للنادل كايسي سيمونس، من تكساس.

يعمل كايسي جرسوناً في «أبل بيز»، مطعم في ولاية دالاس، حسب قوله، فهو يحب أن يرسم الابتسامة على وجوه الآخرين، لكن مؤخراً، حصل هو أيضاً على ابتسامة كبيرة بشكل مفاجئ، حسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وفي أحد الأيام، دخلت امرأة المطعم وطلبت أرخص شيء على اللائحة، كوب من الماء المنكه، بقيمة 37 سنتا، ثم أسرعت بدفع المبلغ وغادرت، وظهر الأمر كأنه مجرد اعتذار بسبب تركها بقشيشًا بقيمة 500 دولار للنادل، الذي لم يفهم في البداية السبب وراء ذلك.

تركت المرأة جوابًا على الطاولة، شرحت فيه سبب هذه المفاجأة، واتضح أن كايسي التقى سيدة مسنة شديدة الحزن في سوبر ماركت في اليوم السابق، وحاول أن يرفع من روحها المعنوية، ثم دفع قيمة مشترياتها، التي كانت 17 دولارًا فقط، لكن الأمر ليس متعلقا بالنقود، على حد قولها، بل بإظهار الاهتمام لشخص ما

اتضح أن تلك المرأة المسنة هي والدة أحد الزبائن الكرماء، ولم تتمكن من حبس دموعها لأن ذلك اليوم صادف أن يكون الذكرى السنوية لوفاة زوجها، ولم يكن أحد يظهر له اهتماما بها إلا كيسي سيمونس، التي قامت كلماته اللطيفة بمساعدتها أكثر مما كان يظن.

هذا ما قالته في الملاحظة: «لقد جعلت أحد أشد أيام أمي حزناً، يوماً رائعاً، لقد تمسكت بدفع حساب والدتي، وأخبرتها أنها امرأة شديدة الجمال، لم أر هذه السيدة تبتسم بهذا القدر منذ أن توفي والدي، أمي لم تطلب المساعدة، ولكنك جعلتها سعيدة لعام قادم».

عندما يكون دخلك السنوي 30 مليون يورو، وتكون من بين الأفضل في تاريخ رياضة كرة القدم، وحاصل على جائزة الكرة الذهبية لخمسة مواسم في تاريخك، فمن المؤكد أن ما ستقدمه من "بقشيش" للعاملين في أحد المطاعم لن يكون ذاته الذي قد يقدمه أي شخص آخر، ولأننا نتحدث عن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، إذ لا أحد غيره من الممكن أن يفعل ما فعله الـ"دون"، عندما دفع مبلغاً خيالياً كـ"بقشيش"، لعدد من عمّال أحد الفنادق الفخمة في اليونان خلال قضائه العطلة برفقة عائلته الصغيرة وأصدقائه.

وبحسب ما نشرته صحيفة الـ«ديلي ميل» البريطانية الشهيرة، بأن رونالدو المنتقل حديثاً إلى نادي يوفينتوس الإيطالي قادماً من ريال مدريد الإسباني، كان قد ترك "بقشيشاً" لعمال أحد الفنادق الذي قضى إجازته فيه، وصل حتى 17 ألف و850 جنيه إسترليني، أي ما يقارب الـ 23 ألف دولار أميركي، بعد انقضاء إجازته ومغادرته على متن الطائرة.

وطلب كريستيانو رونالدو، تقاسم هذا المبلغ الخيالي من بين 5 موظفين في المنتجع الذي كان يقيم فيه، وذلك خلال قضائه عطلة في البحر الأبيض المتوسط مع عائلته في اليونان، عقب خروج منتخب بلاده البرتغال من كأس العالم بعد الهزيمة أمام منتخب الأوروغواي.

وكان رونالدو صاحب الأرقام القياسية التاريخية في اللعبة، قد نشر على حسابه الشخصي عبر موقع الصور "إنستقرام"، صورتين من إجازته في اليونان، الأولى يظهر فيها وهو برفقة ابنه وصديقته "جورجينا"، فيما أظهرت الثانية رونالدو وهو برفقة أمه وعدد من الأصدقاء وهم يتناولون وجبة العشاء.

ومن الجدير بالذكر، أنه وبعد انتهاء النجم البرتغالي من إجازته ومغادرته اليونان، توجه كريستيانو رونالدو مباشرة صوب مدينة "تورينو" في إيطاليا لتوقيع عقده الجديد مع فريق السيدة العجوز "يوفنتوس"، قادماً من الفريق الملكي ريال مدريد، وبقيمة عقد رجح المتابعون والإعلاميون أنها تتراوح ما بين الـ 100 – 118 مليون يورو

في كل دولة حول العالم، يعدّ مبلغ البقشيش أمراً متعارفاً عليه. فـعلى سبيل المثال من المتعارف عليه في الولايات المتحدة أن تبلغ قيمة البقشيش لنادلي المطاعم والبارات على الأقل 15 في المئة. وعلى عكس الولايات المتحدة، فإنه من الفظ في اليابان ترك بقشيش للنادلين، وقد يسبب هذا الأمر المشاكل. 

ويرصد «صوت الأمة» في السطور التالية قيمة البقشيش المتعارف عليها في 23 دولة حول العالم:

1- الأرجنتين: ليس من المتعارف عليه بين المواطنين ترك بقشيش في المطاعم. ولكن، يترك السيّاح حوالي 10 في المئة كبقشيش. 

2- جنوب إفريقيا: من المتعارف عليه دفع 10 أو 15 في المئة كبقشيش.

3- اليونان: يترك الزبائن ما لا يكثر عن 5 أو 10 في المئة كبقشيش.

4- تركيا: ليس من المقبول ترك بقشيش عن طريق بطاقة الإئتمان، ولكن يتم ترك 10 في المئة كبقشيش إذا كان الدفع نقداً. 

5- روسيا: يتم إعطاء النادل 10 في المئة كبقشيش، وإذا ترك الزبون البقشيش على الطاولة يتم إعطائها للإدارة بدلاً من النادل.

6- السويد: يتم إضافة قيمة الخدمة على الفاتورة، ولكن يقوم بعض الأشخاص بترك حوالي 10 في المئة كبقشيش. 

7- المجر: إذا كانت الخدمة جيدة يتم إعطاء 10 في المئة كبقشيش، ومن حق الشخص عدم ترك بقشيش إذا لم تعجبه الخدمة. 

8- إسبانيا: يستطيع الزبون ترك 7 أو 13 في المئة كبقشيش حتى وإن لم تعجبه الخدمة.

9- إيطاليا: يترك الزبون ما لا يكثر عن 10 في المئة، ولكن يدفع الزبون تلقائياً من 1 إلى 3 يورو عن أي وجبة يتناولها في المطاعم في إيطاليا.

10- التشيك: ستتضمن الفاتورة غالباً قيمة إضافية للخدمة، ولكن إذا أُعجب الزبون بالخدمة بإمكانه دفع من 10 إلى 15 في المئة كبقشيش إضافي.

11- مصر: يتم ترك بقشيش للنادل بقيمة 5 إلى 10 في المئة، حيث أن قيمة الخدمة الإضافية في الفاتورة في المطاعم والبارات تذهب لإدارة المطعم أو البار.

12- المغرب: يعدّ من الكرم ترك بقشيش إضافي عن قيمة الخدمة التي يدفعها الزبون بما لا يزيد عن 10 في المئة للنادل. 

13- فرنسا: يتم إضافة 15 في المئة كقيمة خدمة في الفاتورة، ويعدّ من الكرم إعطاء النادل بقشيش إضافي بما لا يزيد عن 10 في المئة. 

14- كوستا ريكا: تضاف قيمة 10 في المئة في الفاتورة كمبلغ عن الخدمة، ومن الممكن ترك بقشيش إضافي للنادل.

15- الهند: بعض الأماكن تضيف 10 في المئة كقيمة عن الخدمة، وإن لم يكن ذلك هو الحال في بعض المطاعم، فيمكن للزبون إضافة 10 في المئة كبقشيش. 

16- البرازيل: ليس من الضروري ترك بقشيش في مطاعم وبارات البرازيل، إلا أنه بإمكان الزبون ترك 10 في المئة كبقشيش، وبعضهم يترك 15 في المئة كبادرة كرم إضافية.

17- تايلاند: ليس من المتعارف عليه ترك بقشيش في تايلاند، ولكن من الممكن ترك دولار واحد عن تناول وجبة في أي مطعم في تايلاند.

18- الصين: إذا تناول الزبون وجبة في مطعم محلّي، لا يقوم بترك بقشيش. ولكن إذا كان مطعم أو بار سياحي أو فاخر، فيمكن ترك 10 أو 15 في المئة كبقشيش. 

19- اليابان: لا يعدّ البقشيش أمراً متعارفاً عليه في اليابان، بل يعدّ أمراً فظاً في بعض المناطق. ويقوم بعض الأشخاص بوضع ين واحد في ظرف إذا ما أعجبتهم الخدمة وأرادوا وضع بقشيش.

20- أستراليا: يتم دفع مبالغ جيدّة للعاملين في مجال السياحة في أستراليا، لذا لا يعدّ البقشيش تقليداً متعارفاً عليه. ولكن، يقوم السيّاح أحياناً بإعطاء بقشيش بقيمة 10 إلى 15 في المئة. 

21- ألمانيا: إذا تناول الشخص وجبة كبيرة، بإمكانه ترك بقشيش بقيمة 10 إلى 15 في المئة. ولكن، يجب إبلاغ النادل بسبب وضع الشخص للبقشيش. 

22- المكسيك: من المتعارف عليه وضع 10 إلى 15 في المئة بقشيش على الطاولة في المطاعم، وأحياناً يتم وضع قيمة البقشيش في الفاتورة في بعض الأماكن.

23- دبي: يتم وضع قيمة 10 في المئة للخدمة في الفاتورة في المطاعم والفنادق، وهي قيمة منصوص عليها قانونياً، ويستطيع الشخص ترك 10 إلى 15 في المئة كبقشيش إضافي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق