ماذا قالت روسيا في ردها على حلف الأطلسي بشأن أزمة الصواريخ؟

الأربعاء، 26 يونيو 2019 08:00 م
ماذا قالت روسيا في ردها على حلف الأطلسي بشأن أزمة الصواريخ؟
الصواريخ الروسية

"موسكو سترد بالمثل على أي خطوات يتخذها حلف شمال الأطلسي فيما يتعلق بقرار روسيا وقف العمل بمعاهدة للصواريخ النووية ترجع لعام 1987"..هذا ما نقلته وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف.

وحث الحلف روسيا على تدمير صاروخ جديد قبل موعد نهائي في أغسطس، لإنقاذ الاتفاقية التي تبقي على خلو أوروبا من الرؤوس النووية الحربية المنشورة براً، وإلا واجهت ردا أكثر حسماً من الحلف في المنطقة.
 
ومن المقرر أن يبحث وزراء الدفاع في الدول الأعضاء في الحلف في وقت لاحق اليوم خطواتهم التالية، إذا أبقت موسكو على النظام الصاروخي الذي تقول الولايات المتحدة إنه يسمح بشن هجمات نووية على أوروبا بعد إشعار قصير، وينتهك معاهدة القوى النووية متوسطة المدى لعام 1987.
 
وسيدرس وزراء الدفاع زيادة الطلعات الجوية التي تقوم بها مقاتلات أميركية قادرة على حمل رؤوس نووية فوق أوروبا، وزيادة التدريب العسكري، وإعادة توجيه الصواريخ الأميركية المنشورة في البحر.
 
 وتريد الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي من روسيا تدمير الصاروخ 9إم729/إس.إس.سي-8 القادر على حمل رؤوس نووية، وهو ما ترفض موسكو القيام به حتى الآن.
 
وتنفي أن يكون ذلك مخالفاً لمعاهدة القوى النووية متوسطة المدى وتتهم واشنطن بالسعي لسباق تسلح.
 
يذكر أن روسيا تخطط لإنشاء جيل ثالث يعتمد على إيل-96-400، لتزويد الطائرة بنظام قيادة تشغيلي أكثر حداثة، ففي الآونة الأخيرة، أعلن نائب وزير الدفاع الروسي عن الانتهاء من أعمال التطوير الخاصة بتحديث "طائرات يوم القيامة" إيل-80 وإيل-82، وستحصل القوات الجوية الروسية قريباً على الجيل الثاني "من مراكز المراقبة الجوية".

فما هي طائرات يوم القيامة؟ وكيف سيتم تحديثها في الجيش الروسي؟ تحدث الخبير الصيني فو تشيان تشاو مع صحيفة "سينا" عن هذه الطائرات. وفقا لفو تشيان تشاو: "طائرات يوم القيامة" هي نقاط القيادة الجوية الاستراتيجية. تهدف أساسا لقيادة والسيطرة على القيادة العسكرية العليا في حالة نشوب حرب نووية.

يلاحظ الخبير العسكري أن "طائرات يوم القيامة" تعني مراكز قيادة جوية تُمارس منها القيادة الاستراتيجية في حالة نشوب حرب نووية. على عكس مواقع القيادة الجوية التقليدية، تم تصميمها في المقام الأول للاستخدام في الحرب النووية. توجد مثل هذه النقاط في الولايات المتحدة وروسيا ودول غربية أخرى، لكن على عكس "طائرات يوم القيامة"، فإنها تقوم بمهام القيادة التكتيكية، وليس الاستراتيجية.

في حالة وقوع هجوم نووي، ستتمكن "طائرات يوم القيامة" من الوصول بسرعة إلى الجو والتحكم في مختلف القوات المسلحة عندما تشن هجومًا مضادًا استراتيجيًا على العدو. هذا هو هدفها. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إدارة هذه الطائرة وشن ضربة انتقامية استراتيجية ضد القيادة العسكرية العليا للعدو من قبل كبار قادة القوات الجوية الروسية، هيئة الأركان العامة والرئيس. وبالمثل، سيكون الرئيس وكبار قادة الولايات المتحدة على متن الطائرة E-4B.

 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة