استاد رياضي على جبال طويق.. السعودية تستمر في إنشاء أكبر مدينة ترفيهية بالعالم

الخميس، 27 يونيو 2019 06:00 م
استاد رياضي على جبال طويق.. السعودية تستمر في إنشاء أكبر مدينة ترفيهية بالعالم
جبل الطويق

في إطار تطوير البنية التحتية في مجال الرياضة للمملكة العربية السعودية وتحقيق نمو اقتصادي للمملكة، تعتزم المملكة العربية السعودية إنشاء استاد رياضي يقع على سفح جبال طويق بسعة 20 ألف مقعد إضافة إلى ملعب رياضي مغلق متعدّد الاستخدامات بسعة 18 ألف مقعد، ومركز رياضي للألعاب المائية، وحلبة لرياضة السيارات وساحات للجولف، بحسب صحيفة الرياض السعودية.
 
وسينشأ إلى جانب الاستاد مركز رياضي مؤهل لاستضافة مجموعة واسعة من الأنشطة والفعاليات الرياضية الفردية الأخرى والمسطحات الخضراء، حيث من المقرر إنجازه عام 2022م ضمن المرحلة الأولى من مراحل الإنشاء الثلاث، قبل مشاريع الوحدات السكنية وسيكون تحت مسمى (عاصمة الترفيه والرياضة والفنون).
 
يذكر أن مشروع القدية قد أطلقه خادم الحرمين الشريفين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في 28 أبريل لعام 2018م، ويقع على بعد حوالي 40 كم جنوب غرب مدينة الرياض على جبال طويق التي تعد أحد مكونات هضبة نجد على مساحة تتجاوز 343 كم مربع كأكبر مدينة ترفيهية في العالم، وتعود ملكيته إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي.
 
ومن المتوقع أن يساهم المشروع في نمو الاقتصاد السعودي بقيمة اقتصادية تقدَّر بنحو 17 مليار ريال سعودي سنويًا، وأن توفر شركة القدية للاستثمار (52) ألف وظيفة للمواطنين من الجنسين.
 
وجبل طويق هو أحد أهم المعالم الجغرافية في الجزيرة العربية، وأحد أبرز المعالم الطوبوغرافية التي يمكن رؤيتها من الفضاء الخارجي، يقع في قلب إقليم اليمامة التاريخي وإقليم نجد.
 
اسم الجبل طويق تصغير لكلمه طوق وتصغير الأسماء لتمليحها عادة قديمة عند العرب، طويق من أقدم الآثار في نجد التي عرفوها شعوب الجزيرة العربية منذ زمنٍ طويل، ويبلغ أعلى قمم حافة طُويق؛ قمة فريدة الشَّظْية الواقعة شمال غرب مدينة الحَريِق في منطقة الرياض، إذ يبلغ ارتفاعها نحو 1200 مترًا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة