وفقًا لتصنيف شنغهاي: جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية وتتقدم في 14 تخصص علمي 2019

الجمعة، 28 يونيو 2019 03:22 م
وفقًا لتصنيف شنغهاي: جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية وتتقدم في 14 تخصص علمي 2019
جامعة القاهرة

تصدرت جامعة القاهرة الجامعات المصرية بالظهور ضمن أفضل 500 جامعة عالميا فى عدد 14 تخصص، تليها جامعة الأسكندرية فى 7 تخصصات ثم جامعتا المنصورة وعين شمس حيث ظهرت كل منهما فى 6 تخصصات. وأظهر تصنيف شنغهاى الصينى للموضوعات لعام 2019، الذى يعد من أقوى التصنيفات الجامعية على مستوى العالم، أن جامعة القاهرة هى الجامعة المصرية الوحيدة التى ظهرت بهذا التصنيف فى 14 موضوع علمى تخصصى دفعة واحدة.
 
إذ حصلت تخصصات طب الصحة العامة والصيدلة وعلوم الأدوية على ترتيب متقدم على مستوى العالم فى الفئة من 101 الى 150. فيما ظهر تخصص العلوم البيطيرية من 151 الى 200.
 
وفى الفئة من 201 الى 300 جاءت تخصصات متنوعة بجامعة القاهرة هى: علوم وتكنولوجيا الغذاء وطب الفم والاسنان وكذلك الطب الاكلينيكى و الهندسة المدنية وهندسة الاتصالات ، وبقية التخصصات كانت ضمن أول 500 تخصص على مستوى العالم.
 
وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن التقدم الذى أحرزته الجامعة فى التصنيفات العالمية للجامعات، هو نتاج جهود متصلة لإدارة الجامعة وكلياتها وأساتذتها فى دعم وتحسين مخرجات التصنيفات الدولية للجامعة وتنمية المعايير المطلوبة لها، من حيث تطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية وزيادة النشر الدولى وتحسين نوعيته.
 
وأضاف الخشت، أن ظهور كل هذه التخصصات العلمية لتنافس على المستوى العالمى فى تصنيف دولى كـ"شنغهاى الصينى" الذى يعتمد على معايير موضوعية فى الحكم على الجامعات المصنفة، ما هو إلا جني لثمار القرارات الإصلاحية التى اتخذتها إدارة الجامعة على مستوى اللوائح التعليمية، كما أن ذلك يظهر الثورة العلمية التى نفذتها الجامعة على لوائحها التدريسية وآليات النهوض بالبحث العلمى داخل كليات ومعاهد الجامعة المختلفة.
 
يذكر أن تصنيف شنغهاى الصينى من أقوى التصنيفات العالمية للجامعات ويعتمد على معايير موضوعية يمكن قياسها، وتلك المعايير تتضمن حجم ونوعية البحوث العلمية المنشورة لأعضاء هيئة التدريس في الدوريات والموسوعات العلمية الدولية، والخمسة معايير لتصنيف الموضوعات العلمية هى:  (PUB): عدد الأبحاث المنشورة في المجلات المفهرسة عالمياً، وتأثير الاقتباس الموحد (CNCI): وهو نسبة الاستشهاد للأبحاث المنشورة في كل تخصص أكاديمي إلى متوسط الاستشهادات من الأبحاث في نفس الفئة.
 
يأتى من بين المعايير الخاصة بتصنيف شنغهاى، التعاون الدولي (IC) : وهو عدد الأبحاث المشترك فيها دولتان على الاقل في عناوين المؤلفين مقسومًا على العدد الإجمالي للأبحاث في موضوع التخصص الأكاديمي، و(TOP): عدد الأبحاث المنشورة في أهم المجلات المتخصصة بالموضوع للجامعة، و(AWARD): العدد الإجمالي للأساتذة بالجامعة الحاصلين على جائزة متميزة في هذا الموضوع.
من جانب أخر قدم الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، التهنئة للجامعات المصرية  التي دخلت تصنيف التايمز البريطاني لأفضل جامعات ناشئة في العالم والتي لم يمر علي تأسيسها ٥٠ عاما، موضحا أن جامعة القاهرة لم تنافس في هذا التصنيف نظراً لمرور أكثر من ١١٠ عام علي تأسيسها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق