أردوغان ينتقم لخسارة إسطنبول المذلة.. قرارات ديكتاتورية جديدة ضد المعارضة

الإثنين، 01 يوليو 2019 02:00 م
أردوغان ينتقم لخسارة إسطنبول المذلة.. قرارات ديكتاتورية جديدة ضد المعارضة
إمام أكرم أوغلو وأردوغان

صعد نجم الرجل الأربعينى، أكرم إمام أوغلو بشكل واسع في الأونة الأخيرة، بعد فوزه بانتخابات بلدية كبرى المدن التركية إسطنبول مجددًا في 24 يونيو، ما أثبت أنه منافس شرس لحزب العدالة والتنمية الحاكم، وقد ينهي هيمنته ومسيرته السياسية الصعبة على الشعب التركي على مدى نحو 25 عامًا.

ورغم سعى الرئيس التركى رجب أردوغان لتقويض إمام أوغلو بإجراءات مختلفة هذه المرة، حيث قام بتقليص صلاحياته ومنحها لمجلس البلدية التى يسيطر عليها حزبه الحاكم، إلا أن كل ذلك لم يكن بالخطوة المفاجئة بالنسبة للمعارضة التركية، حيث قال الموقع الالكتروني أحوال تركيا أنه «كما كان متوقعًا كثفت الحكومة من خطواتها الانتقامية ضد رئيس بلدية إسطنبول، الجديد أكرم إمام أوغلو، الذي فاز الأسبوع الماضي في الانتخابات البلدية المُعادة مع مرشح الحكومة بن على يلدريم».

 

43913-ekrem-imamoglu-ndan-binali-yildirim-1554101374

 

وبهدف عرقلة عمل رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، والحدّ من صلاحياته ومنعه من كشف ملفات الفساد السابقة، أصدرت الحكومة التركية متمثلة في وزارة التجارة خطوات انتقامية تقضى بسحب صلاحية تعيين مدراء الشركات المرتبطة ببلدية إسطنبول من رئيسها، وفى أول رد فعله، أكد حزب الشعب الجمهوري المُعارض الذي فاز بانتخابات إسطنبول، أنّ القرار يخالف نص المادة 37 من قانون البلديات، والتي تذكر أنّ العمدة هو ممثل الكيان القانوني للبلدية، وبالتالي فإنّ لرئيس البلدية الحق في تعيين مدراء تلك الشركات المرتبطة بالبلدية.

 

امام اوغلو
 
امام اوغلو
 

هزيمة حزب الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان في انتخابات بلدية إسطنبول، يراها مراقبون أنها تُشكّل بداية النهاية لحكمه مع ظهور منافس قوي فاز على مرشحه في المدينة الأكبر والأهم في تركيا من حيث عدد سكانها وثقلها السياسي والتاريخي والاقتصادي، وهو ما يتحدث عنه أردوغان دوماً بقوله «من يحكم إسطنبول يحكم تركيا، واعتبرت أنّ انتخابات إسطنبول، كانت في الواقع مجرد انتخاب لعمدة جديد للمدينة، لكن كثيرين يعتبرون نتيجتها خسارة فادحة لأردوغان، وعلامة فارقة لتركيا بأكملها».

ومع تحقيق أوغلو الفوزعلى أردوغان أصبح حديث وسائل الاعلام، حيث ألقت الضوء عليه، على اعتبار أنه ينظر له  مبكرا كونه صار منافسا لأردوغان، فضلا عن أن فوزه أصبح يحمل دلالة رمزية على الاستياء من الحزب الحاكم ولو بين 16 مليون يقطنون أكبر معاقله وهى اسطنبول.

وبات إمام أوغلو نجما صاعدا يهدد مستقبل الرئيس رجب طيب أردوغان وقاعدته الشعبية ليس فى اسطنبول بل تركيا برمتها، مستخدما فى ذلك مهارة وحكمة فى خوضه معركته السياسية مع أردوغان، مستخدما خطابا لا يثير إثارة الانقسام والاستقطاب السياسي، أمام حزب العدالة والتنمية الذى يصدر خطاب يعزز الاستقطاب السياسي مع الخصوم.

 

210317-ekrem-imamoglu-esi-dilek-karisi-cocuklari-kimdir-jpg4GcQYshQ
 
من هو الرجل الذي هزم أردوغان مرتين في عقر داره، فهو يتحدر من عائلة ثرية، لكنها ضليعة في السياسة. فوالده مؤسس فرع حزب الوطن الأم بزعامة رئيس وزراء تركيا الراحل تورغوت أوزال في طرابزون، ويحمل شهادة من كلية إدارة الأعمال في جامعة إسطنبول، لم ينخرط في العمل السياسي حتى عام 2008، حين انضم إلى حزب الشعب الجمهوري. أما في أول شبابه وقبل أن ينخرط بالعمل السياسي العام، فكان أكرم إمام مديراً لنادي Trabzonspor Football Club المحلي لكرة القدم بطرابزون، وبعده أدار حين انتقلت العائلة المكونة منه ومن أخت تصغره بتسع سنوات إلى اسطنبول، شركة أسسها والده وتنشط للآن بأعمال الإنشاء والتعمير والبناء، وبيع مواد البناء بالجملة.
 
لكن سيرة أوغلو مختلفة في ما يتعلق بزوجته، ففي تقرير نشره العام الماضي موقع Haberler الإخباري التركي، أن زوجته «ديلك» البالغة 44 سنة، شهيرة بين معظم سكان اسطنبول البالغين أكثر من 15 مليوناً، بنشاطها الاجتماعي والخيري، إلى درجة أنها أمضت يوماً كاملاً على كرسي للمقعدين، فقط لتشعر بما يعانون كما تنقلت مرات عدة بوسائل النقل الشعبية، لتتعرف إلى مشاكلها ومشاكل من يستخدمها للتنقل.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق