«المرأة المفتية» ترافق بعثة الحج لأول مرة.. قصة جديدة في دفتر نجاحات السيدة المصرية

الإثنين، 01 يوليو 2019 07:00 م
«المرأة المفتية» ترافق بعثة الحج لأول مرة.. قصة جديدة في دفتر نجاحات السيدة المصرية
وزاره الاوقاف

لاتزال المرأة المصرية مستمرة في حصد ثمار حراكها السياسي والاجتماعي على أرض الواقع من خلال مشاركتها في رسم ملامح خريطة النهوض بالوطن، ووجودها الدائم في كافة الفعاليات والأحداث التي حددت ملامح المنطقة ككل للتأكيد على دورها الهام في إحداث تلك التغييرات، وماحققته من إنجازات هامة دعمتها القيادة السياسية لتمكينها، وتحقيق المساواة بين الجنسين إيماناً بأهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به في كافة المجالات.

واتخت القيادة المصرية خلال السنوات الأخيرة خطوات إيجابية نحو إقرار المواطنة وحقوق المرأة، بما يكفل تحقيق المساواة بين المرأة والرجل فى جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقا لأحكام الدستور، خاصة مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام 2017 عاماً المرأة المصرية، كبادرة إيجابية تكشف عن تقديره الكبير للمرأة ودعمه ومساندته لها، بالإضافة إلي العديد من القرارات التي اتخذها من أجل تمكين المرأة وتحسين أوضاعها ، وتكليفاته للحكومة المصرية بضرورة العمل من أجل تحقيق ذلك. 
 
وعلى جانب آخر عكف المجلس القومي للمرأة بعد إعادة تشكيله في فبراير 2016 بإعتباره الآلية الوطنية المعنية بالنهوض بأوضاع المرأة المصرية على إعداد الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 ، والتي تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والمساواة بين الجنسين  بما يتفق مع  إستراتيجية التنمية المستدامة : رؤية مصر 2030 ، وتشتمل الإستراتيجية على 4 محاور عمل رئيسية ، وهي: التمكين السياسي وتعزيز الأدوار القيادية للمرأة ، والتمكين الاقتصادي ،والتمكين الاجتماعي، والحماية ، بالإضافة إلى محوري التشريعات ، وتغيير ثقافة المجتمع نحو المرأة، وهي التي اعتمدها الرئيس في مارس 2017 أثناء الاحتفال بيوم المرأة المصرية ، وكلف الحكومة وكافة أجهزة الدولة والمجلس القومي للمرأة بإعتبار الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 وثيقة عمل للأعوام القادمة لتفعيل الخطط والبرامج والمشروعات المتضمنة في هذه الإستراتيجية.

وخلال تلك الفترة تدخل المرأة المصرية مساحة جديدة من الحرية وتأكيد الذات، تتسع لتستوعبها للعمل في الملف الديني والوعظي، تطبيقا للسنة النبوية المباركة باستفتاء المرأة خاصة فى قضايا النساء وفقه المرة، حيث تدفع البعثة النوعية للأوقاف بـ9 واعظات ضمن تشكيل فريقها للوعظ والإفتاء بالمشاعر المقدسة حيال أداء شعيرة الحج وضمن البعثة الرسمية المصرية للحج.

ويأتى سفر الواعظات، تطبيقا للسنة النبوية المطهرة لقول النبى صلى الله عليه وسلم: (خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء)، فى إشارة السيدة عائشة زوج النبى رضى الله عنها وأرضاها، والتى كانت أول وأشهر مفتى فى وجود النبى صلى الله عليه وسلم والأكثر فى التاريخ فى فتوى وفقه المرأة.
 
وخلال عمليات التجهيز لبعثة الحج الرسمية، أطلقت وزارة الأوقاف المصرية عدة إجراءات لضبط أعمال البعثة النوعية وأعضائها من المفتين والوعاظ والواعظات، والحجاج.
 
حيث أطلقت الأوقاف دورة متخصصة فى فقه الحج للمتدربين فى أكاديميتها لتأهيل الدعاة، وأخرى بالاكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب، وأجرت اختبارات للمتدربين لاختيار المتفوقين للسفر ضمن بعثة الحج الرسمية، والتى اجتازها 9 واعظات، و44 خطيبا، ويعملون فى أعمال الوعظ والفتوى ويرافقون الحجاج فى الفنادق والمشاعر المقدسة لشرح أعمال النسك والرد على الفتاوى للنساء والرجال كل مع بنى جنسه.
 
كما أطلقت الوزارة دورة متخصصة لكافة دعاة مصر وخاصة من يعظون فى المنافذ والمطارات، كما فتحت الوزارة باب التقديم لشغل موقع 90 حاجا وحاجة من أبناء الوزارة ضمن البعثة الرسمية، مقابل سداد مبلغ قدره سبعون ألف جنيه ممن تجاوز عمرهم 45 سنة، ولم يحج من قبل.
 
وخلال الاجتماعات التنسيقية للجنة السباعية لبعثة الحج بين 7 وزارات مكونة للبعثة تحت رئاسة وزير الرى، وجه الاجتماع بضرورة التوعية بالنسبة للحاصلين على تأشيرات للحج بطريقتهم الخاصة أو من حجاج مصريين مقيمين خارج مصر بأن يقوموا بتدبير أماكن الإقامة الخاصة بهم، وكذلك الاتفاق على إجراءات التفويج دون اللجوء للبعثة الرسمية، وبالنسبة لمرضى الأمراض المزمنة ضرورة التواصل مع وزارة الصحة بوقت كاف قبل الحج لتدبير أماكن المتابعة والعلاج.
 
ولعضوية البعثة اعتمد وزير الأوقاف نتيجة اختبار المتقدمين لمرافقة بعثات الحج للقيام بمهام الوعظ والإرشاد والإفتاء فيما يتصل بمناسك الحج من الأئمة ، وكان من نصيب محافظتى شمال وجنوب سيناء أربعة أئمة، اثنان من محافظة شمال سيناء وهما: الشيخ جلال خميس أبو مسلم خطاب، والشيخ محمود ثروت عبد العظيم أحمد، واثنان من محافظة جنوب سيناء وهما: الشيخ أشرف حسين عبد الناصر أحمد، والشيخ كرم محمد على فراج.
 
واعتمد وزير الأوقاف نتيجة اختبار المتقدمين لمرافقة بعثات الحج للقيام بمهام الوعظ والإرشاد والإفتاء فيما يتصل بمناسك الحج من الأئمة الملتحقين بأكاديمية الأوقاف لتأهيل وتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين، وبلغ عدد الحاصلين على درجات مؤهلة لذلك تسعة عشر إمامًا.
 
من جانبه قال وزير الأوقاف، إنه لأول مرة في تاريخ الوزارة يتم فتح المجال لمشاركة الواعظات فى مرافقة بعثة الحج، من خلال الدفع بـعدد تسع واعظات منهن لمرافقة بعثة الحج، موضحًا أن من تم ترشيحهن أهل لهذه المهمة ، كما أن المجتمع ينتظر منهن دورًا كبيرًا في العمل الدعوى والتنويرى.
 
وأتاحت الوزارة التقديم لأداء الحج لموظفيها على نفقتهم الخاصة من العاملين بوزارة الأوقاف، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وهيئة الأوقاف المصرية ومستشفى الدعاة سرعة التوجه إلى وزارة الأوقاف لأخذ خطاب إلى وزارة التضامن الاجتماعي لدفع المبلغ، وذلك لحين انتهاء التأشيرات المحددة، علما بأن عدد المتقدمين (113) والأماكن المتاحة (90) والأولوية لأسبقية الدفع لحين انتهاء عدد التأشيرات المحددة.
 
من جانبه أكد الشيخ جابر طايع ممثل وزارة الأوقاف، أنه تم اختيار 53 واعظ منهم 9 واعظات من السيدات على أعلى مستوى لمصاحبة الحجاج و توفير الفتاوى والإجابة على كافة استفساراتهم وطالب بإخطاره بالشيوخ المرافقين للبعثة الحج السياحى لاعتمادهم من جانب وزارة الأوقاف.
 
وتتبع البعثة الرسمية تنبيهات عامة بعدم تجازوها خلال الرحلة، وهى: ضرورة الإبتعاد عن السياسة، أو تناول الترامادول، والعقاقير أو اصطحابها دون الرجوع إلى الطبيب المرافق، أو الخروج عن تعليمات البعثة أو مخالفة أوامر السلطات السعودية، أو التدخل فى ما هو غير اختصاص أو اصطحاب أى حقيبة يجدها فى الشارع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق