مجرى العيون يسر الناظرين.. ما بعد تطوير منطقة المدابغ؟

الخميس، 04 يوليو 2019 08:00 م
مجرى العيون يسر الناظرين.. ما بعد تطوير منطقة المدابغ؟
مخطط تطوير منطقة سور مجرى العيون

ماذا تخبيء محافظة القاهرة لمواطنيها بعد إزالة مدابغ سور مجرى العيون؟، حيث ينتظر الكثير من نتطهير المنطقة العشوائية بحى مصر القديمة، والتى يتم هدمها الآن، ونقل المدابغ إلى مدينة الروبيكى الصناعية لصناعة الجلود.

الأمر لا يقتصر عند هذا الحد، بل يتم نقل السكان لمساكن جديدة مجهزة بالكامل. وقاربت المحافظة على إخلاء المنطقة، حيث هدمت حتى الآن 223 مدبغة وتم نقل 66 مدبغة منها إلى منطقة الروبيكى وعوضت الباقى منهم مالياً وجارى هدم 135 مدبغة.

كما تم هدم 46 محلا و22 مخزنا و8 مقاهى و5 مصانع بالاضافة إلى 40 كشكا وعشة خشبية ومعرضي جلود و 2 إسطبل وورشة.

 

السور من الاعلى  (1)

 
ومن المنتظر أن يتغير شكل المنطقة الأثرية بالكامل، بعد إزالة المدابغ ونقل السكان منها، ضمن خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية والقضاء على التلوث الذى كان تسببه المدابغ والمصانع الملحقة بها، وسيتم تحويل المنطقة لمنطقة جذب سياحي، بالإضافة إلى تطوير سور مجرى العيون.

 

السور من الاعلى  (2)

 
ومن المقرر أن يتم إنشاء منطقة ترفيهية ومطاعم وحدائق منها حديقة بطول السور كما سيتم بناء بنوك، وأماكن تجارية وأخرى إدارية ووحدات إسكان ادارى، ومسارح، ودور سينما، وسوق للكتاب «جديد ومستعمل»، ومعاهد خاصة للتعليم، ومناطق خدمات صحية استثمارية، وشركات سياحة وصراف.
 

كما يتم إنشاء متحفين بمنطقة السور الأول يقع فى المنطقة الترفيهية، المزمع إقامتها مكان المدابغ وجنوب السور مباشرة ويعرض تطور صناعة الدباغة والجلود.

ويعد بمثابة البوابة الشمالية للمحور الخدمى الترفيهى المقترح، والثانى فى منطقة السواقى، فى الجهة الغربية للسور، ويعرض أفكار الهندسة الهيدروليكية فى زمن إنشاء السور.

 

السور من الاعلى  (3)

 

كما يتم خلق محور خدمى ترفيهى عمودى على السور ومرتبط مع ما هو مقترح لمنطقة المدبح شمالًا، وحتى المنطقة الترفيهية جنوب صلاح سالم ليتكامل مع منطقة متحف الحضارة مع مراعاة خلق منطقة إسكان «مستوى اقتصادي» مجاور للإسكان القائم، يليه مستوى متوسط  بحيث يطل هذا الأخير على المحور المقترح، و يمين ويسار هذا المحور جاري على تهيئة البيئة الملائمة لإنجاحه اقتصاديا، على أن ينتهى ذلك المحور الخدمى الترفيهى عند متحف الحضارة، والذى يعد فى هذه الحالة بمثابة البوابة الجنوبية للمحور المقترح.

ومن المقرر يتم إلزام المناطق السكنية المقترحة بالبناء طبقًا لنماذج محددة توزع مع الأراضي، وذلك كضمان للحفاظ على التصور التخطيطى وعلى الطابع العمرانى والبصرى المقترح للمنطقة.

 

السور من الاعلى  (4)

 

وسيتم إنشاء طريقين دائريين الأول يبدأ من صلاح سالم ويقع جنوب السور ويستمر موازى له ثم ينحرف جنوبا للارتباط بصلاح سالم مرة اخرى ويقع مساره على الحدود الشرقية لمنطقة المدابغ والثانى يبدأ من صلاح سالم ومن عند بداية منطقة المساكن الشعبية الموجودة حاليا متخذا الاتجاه الشمالى ويقع مساره على الحدود الغربية لمنطقة المدابغ ثم ينعطف إلى جهة الغرب ليرتبط بكورنيش النيل، بالإضافة إلى شبكة محاور محصورة بين الطريقين الدائريين، وتعمل على تحديد مناطق الاسكان ومنطقة المحور الخدمى والتخديم الآلى على تلك المناطق.

 

وسيتم تمويل المشروع عن طريق ضخ الاستثمار الخارجى وتوظيفه فى منظومة الارتقاء التنموى والاقتصادى بالمناطق الأثرية والتراثية بالقاهرة التاريخية، وتحقيق الاستفادة المثلى من خلال مصفوفة استثمارية متضمنة عائد بيع الأراضى المخصصة للأنشطة الاستثمارية والأراضى المخصصة للإسكان.

 

السور من الاعلى  (5)

 

اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، قال إن أعمال إزالة المدابغ بمصر القديمة تجرى على قدم وساق فى إطار خطة المحافظة للقضاء على المناطق العشوائية والخطرة والملوثة للبيئة، وأهمية الموقع المتميز تراثيا وحضارياً مع إعادة التخطيط العمرانى للمنطقة بما يتناسب مع حجم المواقع الأثرية المحيطة بها وأهميتها ووضعها على الخريطة السياحية.

وأشار إلى أنه جارى إعداد تخطيط مستقبلى للمنطقة بمعرفة الهيئة العامة للتخطيط العمرانى يضم سور مجرى العيون وبحيرة عين الحياة ومتحف الحضارات ومنطقة مجمع الأديان والتى تضم أقدم مساجد مصر «جامع عمرو عبدالعاص» والكنائس القديمة «الكنيسة المعلقة وأبى سرجة والسيدة العذراء» والمتحف القبطى والمعبد اليهودى.

 

المخطط.
المخطط

 

المخطط
المخطط

 

تطوير سور مجرى العيون
تطوير سور مجرى العيون

 

مخطط التطوير
مخطط التطوير

 

مخطط تطوير سور مجرى العيون
مخطط تطوير سور مجرى العيون

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق