«لو مسافر الصين».. الحكومة تتجسس على هاتفك الأندرويد بالإكراه

الجمعة، 05 يوليه 2019 10:00 م
«لو مسافر الصين».. الحكومة تتجسس على هاتفك الأندرويد بالإكراه
الحكومة الصينية تتجسس على السائحين
تامر إمام

قد يقوم أحد القراصنة باختراق هاتفك والتجسس على ملفاتك دون أن تعرف، ولكن أن تقوم الحكومة بالتجسس عليك فهذا أمر غريب بالتأكيد! في الواقع هذا ما تقوم به الحكومة الصينية مع غالبية السائحين المسافرين إلى الصين، وفقا لتحقيق صحفي تداولته وسائل الإعلام العالمية.

بعض المستخدمين لاحظوا قيام سلطات حرس الحدود الصينية بتثبيت تطبيقات للتجسس على هواتف السائحين الذين يزورون مقاطعة شينجيانج التي تشهد تكتلات كبيرة من المسلمين.

الكواليس تشير لقيام موظفي حرس الحدود بمطالبة السائحين بتسليم هواتفهم وكلمات المرور الخاصة بهم كإجراء احترازي قبل السماح لهم بالدخول إلى الصين، ثم يأخذون الهواتف ويقومون بفتحها وتصفحها وإجراء مسح شامل فيها لجمع البيانات منها وذلك عن طريق تطبيق تجسس خاص، ولو كان الهاتف آيفون فإنه يتم توصيله بجهاز خاص لإجراء مسح لمحتوى الهاتف.

التطبيق المستخدم في التجسس يدعى BXAQ أو Fēng cǎi ويمكنه جمع لائحة جهات الاتصال، الرسائل النصية، سجل المكالمات، مدخلات التقويم، التطبيقات الموجودة على الهاتف، أسماء المستخدم في بعض التطبيقات، ويقوم بعدها برفع كل تلك البيانات التي تم جمعها إلى سيرفر خاص.

ويقوم التطبيق بالبحث عن ملفات معينة حيث لديه قائمة بـ 73 ألف ملف من بينها ملفات تحوي بيانات تخص التنظيمات الإرهابية مثل داعش وآيات مختلفة من القرآن الكريم وحتى منشورات الدالاي لاما وموسيقى فرقة يابانية تدعى Unholy Grave.

وبعد الانتهاء من إجراء المسح ورفع البيانات المكتشفة يتم حذف التطبيق من جهاز المستخدم، لكن في بعض الحالات غفل موظفو حرس الحدود عن حذف التطبيق في أجهزة بعض الزوار وهو ما أدى لاكتشاف التطبيق.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق