مقترح برلماني لوقف إنشاء المطبات العشوائية: تزيد 30% من استهلاك الوقود

الإثنين، 08 يوليو 2019 12:20 م
مقترح برلماني لوقف إنشاء المطبات العشوائية: تزيد 30% من استهلاك الوقود
مطبات صناعية- أرشيفية
مصطفى النجار

 
تقدمت النائبة نادية هنرى، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة، بشأن عشوائية المطبات فى الوشارع المصرية، التى تكون منشئة بشكل غير صحيح وغير مطابق للمعايير والمواصفات مما يسبب فى العديد من المشاكل منها استنزاف الوقود والموارد وضياع الوقت. 
 
وقالت البرلمانية فى اقتراحها، إن بعد مناقشة الموازنة العامة للدولة وإقرارها خلال الفترة الماضية والتي تم معها إقرار الاستغناء عن دعم المواد البترولية، كان يجب ان يتم تعويض الدعم من خلال حلول مبتكرة من خلال ترشيد واستخدام المواد البترولية من خلال استهلاك يحافظ على الهواء ويقلل نسبة التلوث. 
 
وأضافت النائبة البرلمانية، أن أحد أهم الحلول هى وضع ضوابط لما أسميته «انتهاك الطرق»، فى شكل انشاء مطبات عشوائية وغير مطابقة للمواصفات، التى انتشرت فى كل طرق مدن ومحافظات الجمهورية ، وقد عددت النائبة مشاكل المطبات العشوائية فى الاتى : 
 
وأكدت، أن المطبات هي عبارة عن «نزيف اقتصادي»، موضحة أن المطبات الصناعية تزيد استهلاك الوقود بنسبة 30% على الأقل وبالتالي فإن التقليل من هذه المطبات يعني خفض استهلاك الوقود وبالتالي التخفيف من عبء ما يتم توجيهه لدعم البترول كما أن هذه المطبات لم تعمل على خفض الحوادث فالأرقام تشهد تفوقنا في عدد الحوادث والضحايا.
 
-التلفيات التي تحدث بالسيارات واستهلاك قطع الغيار وبالتالي إهدار مبالغ رهيبة من العملة الصعبة دون فائدة حقيقية لأننا نقيم العراقيل. كذلك أكدت على أنها تمثل إهدارًا للوقت فالمطبات تستهلك كثيرًا من الوقت في التعامل معها وإذا أخذنا مثال منع الانتظار فالتكدس المروري في تلك الشوارع التي تم الاعتداء على حرمها بحجة إقامة الموانع الخاصة بالانتظار هو مضيعة للوقت وكل محاولة في إضافة عراقيل يضيع مزيدا من الوقت، كما اكدت على أنها ما هى إلا عراقيل تقلل من الشعور بالانتماء وتقلل من الإحساس بالمسئولية تجاه المنافع العامة فتدريجيًّا يتزايد ويتنامى الشعور بالضيق من كل العراقيل الموجودة ويكون الاتجاه نحو التخلف من هذه المنافع وتخريبها.
 
وطالبت النائبة فى اقتراحها، بوضع شروط وضوابط ومعايير، لانشاء المطبات، مع البدء الفورى فى إزالة المطبات غير المطابقة للمواصفات الفنية حفاظا على استهلاك الوقود وتقليل نسبة تلوث الهواء.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة