9 مواقع جديدة بقائمة التراث العالمي باليونسكو.. مدافن دلمون الأثرية بالبحرين أبرزها (صور)

الثلاثاء، 09 يوليو 2019 03:41 م
9 مواقع جديدة بقائمة التراث العالمي باليونسكو.. مدافن دلمون الأثرية بالبحرين أبرزها (صور)
منظمة اليونسكو
زينب وهبه

رشحت منظمة اليونسكو للتعليم والعلوم والثقافة 9 مواقع جديدة  تراثية دولية، وبذلك أصبحت هذه المواقع ضمن مواقع التراث الدولية التي تنظمها وتديرها منظمة اليونسكو.

اللافت أن المواقع التي ترشحها منظمة اليونسكو تختلف في نوعها  مابين طبيعية كالغابات والجبال ومابين صناعية من صنع الإنسان كالمباني والمدن ، ومابين مختلطة بين الصنع البشري والطبيعة ، وكانت المواقع الجديدة في أستراليا والهند والصين والبحرين واليابان وإندونسيا وجمهورية لاو الديموقراطية ، وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية .

1- مدافن دلمون الأثرية بالبحرين

 

مدافن دلمون الأثرية بالبحرين
مدافن دلمون الأثرية بالبحرين
 
وجاء نوع هذه المواقع في الإطار الثقافي حيث رشحت لجنة التراث العالمي باليونسكو مدافن دلمون الأثرية بالبحرين التي  أنشئت مابين عامي 1750  و2050 قبل الميلاد ، وتشتمل على آلاف المدافن الأثرية حيث تتعدى ال11 ألف قبر أسطوانية الشكل  ومنخفضة  وتوجد أيضا 17 مقبرة ملكية  وكانت هذه المواقع الأثرية سببا في إزدهار حضارة دلمون  بالبحرين  وسبب في إزدهارها أيضا إقتصاديا وكونها مركز تجاري حيث أصبح للبحرين أهمية إقتصادية ، وهذه المدافن تتميز بمميزات فريدة عن باقي المدافن على مستوى العالم في شكلها وحجمها وعددها .

2- المنظر الثقافي في بودج بيم بأستراليا

 

بودج بيم أستراليا
 

ويعد المنظر الثقافي في بودج  بيم بأستراليا  من المواقع التي تم ترشيحها أيضا من قبل اليونسكو، وهو في المقام الأول مشهد ثقافي وهو يقع  جنوب غرب البلاد حيث تعيش شعوب الغونديجمارا ، وتتميز المنطقة بأن الأراضي رطبة إلى جانب تدفق الحمم البركانية ووجود  تلال صخرية و مستنقعات كبيرة كانت هذه الثلاث عناصر سبباً في إنشاء أقدم  وأكبر شبكات تربية الأحياء المائية، ووجود القنوات والسدود  والحواجز المائية  ساعدت  في إحتواء مياه الفياضانات وساعد هذا أيضا  السكان اقتصاديا واجتماعيا لمدة تصل إلى 6  آلاف عام .

3- الأطلال الأثرية لمدينة ليانغاتشو بالصين

مدينة ليانغتشو الصين
 
 
مدينة ليانغتشو الصين
 

أما بالصين فانضمت الأطلال الأثرية  لمدينة ليانغاتشو للجنة التراث العالمي حيث انها تعود لعام 2300 إلى 3300 قبل الميلاد  وتقع على ضفاف نهر يانغتسي ، على الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد ، وكان نظام المدينة  قيامها على زراعة الأرز وذلك في العصر الحجري الحديث بالصين، ويشتمل الموقع على أربع مناطق،  موقع يوشان ، ومنطقة السد العلوي  عند مصب الوادي ، ومنطقة السد  السفلي في السهل والمدينة ، وهذه المناطق تدل على مدى التمدن الحضاري في هذه العصور القديمة .

4- مدينة جايبور في الهند

 

مدينة جايبور في الهند
Capture
 
 
مدينة جايبور الهند
 

وتم ترشيح مدينة جايبور في الهند أيضاً ، وهي تقع في ولاية  راجستان شمال غرب الهند ،  وهي تقع في المناطق الجبلية  ولكنها تختلف في أنها منطقة سهلية مستوية ، وتشكل  المحلات سلسلة كبيرة تتقاطع في الوسط مما شكل هذا ساحات عامة كبيرة ، وتم تخطيط المدينة على أساس الأفكار الهندوسية القديمة بهدف أن تكون عاصمة تجارية ، وحافظت المدينة على هذه التقاليد حتى اليوم .

5- منجم أمبلين للفحم في سواهلونتو

منجم أمبلين للفحم في سواهلونتو
 
 
وفي أندونسيا  فإن موقع تراث منجم أمبلين للفحم ، في سواهولنتو  تم ترشيحه لينضم للجنة التراث العالمي  فمن أواخر القرن التاسع عشر وحتى مطلع القرن العشرين أقامت حكومة الإستعمار الهولندي  هذا النظام الصناعي من أجل إستخراج الفحم ونقل فحم عالي الجودة  في أحد المناطق النائية في سومطرة ، ووقتها كان سكان المنطقة أي المحليين هم الأيدي العاملة في المنجم إلى جانب عدد من المساجين والمحكوم عليهم بالأشغال الشاقة ، ويحتوى الموقع على المنجم ومدينة التعدين ، ومرافق تخزين الفحم في الميناء، وشبكة السكك الحديدية التي تربط المناجم بالمرافق الساحلية .

6- أضرحة موزوفورويشي باليابان

 

مجموعة أضرحة موزوفورويشي اليابان
 

وتأتي ضمن قائمة التراث العالمي باليابان مجموعة أضرحة موزو فورويشي (تلال  المدافن في اليابان القديمة ) يقع على هضبة فوق سهل أوساكو  ويحتوي على 49 مقبرة قديمة مختلفة الشكل والأحجام ، فتارة تكون على شكل ثقوب المفاتيح وتارة تكون على شكل الأسقلوب ، وأحياناً على شكل مربعات أو دوائر ، وتتميز قبور أعضاء النخبة على أدوات استخدمت في مراسم الدفن  من أسلحة وزخارف ودروع ، وزينت المدافن بمنحوتات طينية  على شكل أسطوانات أو أشكال مجسمة من صور بشرية مثلاً أو منازل او أدوات او أسلحة، وتقدم هذه القبور شهادة لا مثيل لها على  فترة امتدت من القرن الثالث الميلادي إلى القرن السادس الميلادي ، وتفرق هذه المقابر بين الطبقات الإجتماعية خاصة في هذا الوقت كما أنها تميزت بنظام دفن متطور للغاية .

7-مواقع الجرار المغليثية في زيانغ هوانغ بجمهورية لاو الديموقراطية :

جمهورية لاو الديموقراطية
 

وبجمهورية لاو الديموقراطية انضمت مواقع الجرار المغليثية  في زيانغ هوانغ- سهل الجرار ويعود تاريخها من 500 قبل الميلاد حتى 500 ميلاديا أي من العصر الحجري ،  ويحتوي هذا الموقع على سلسلة تضم  15 عنصر من الجرار الكبيرة وهي مصنوعة من الحجارة المنحوتة ،  والأقراص الحجرية ، والمدافن الثانوية ، وشواهد القبور ، والمحاجر ومعدات مراسم الدفن ،  والجرار أنبوبية الشكل  وتستخدم خصيصاً لمراسم الدفن خلال العصر الحديدي  ومن أبرز ما تميز به هذا العصر .

8- تلال بروسيكو دي كونجليانو وفالدوبياديني بإيطاليا:

إيطاليا
 

وانضمت تلال بروسيكو دى كونجليانو  وفالدوبياديني  بإيطاليا إلى قائمة التراث العالمي  باليونسكو وتقع شمال شرق إيطاليا  وموجودة منذ القرن السابع عشر وتشتمل على جزء من المناظر الطبيعية المخصصة لإنتاج النبيذ  في منطقة تسمى بروسيكو .

 وهذه التلال تتميز بالمنحدرات الحادة  والمساحة الصغيرة من الكروم  في المدرجات الزراعية والضيقة ،  وبها الغابات والأراضي الزراعية  والقرى الصغيرة ،  هذه التضاريس الوعرة تم تشكيلها على  مدى قرون طويلة واستطاع الإنسان التكيف مع الظروف فيها ، وتتميز التلال بانها  تشكل صفوف من الكروم المتوازية والعمودية  على المنحدرات .

وفي القرن التاسع عشر  أسهمت " بيلوسيرا" تقنية تعريشة الكروم  في تشكيل وتكوين الخصائص الجمالية لهذا الموقع .

9- موقع أعمال فرانك لويد رايت المعمارية:

 

Capture
 
 
frank-lloyd-wright-1-638
 

وانضم أيضاً موقع  أعمال فرانك لويد رايت  المعمارية في القرن العشرين  بالولايات المتحدة الأمريكية لقائمة التراث العالمي باليونسكو ،  وهو عبارة عن فندق يحتوي على ثمانية مبان  من تصميم المهندس المعماري فرانك لويد رايت في أمريكا  وذلك في النصف الأول من القرن العشرين .

 

ومنها بيت الشلال ( ميل رن، بنسلفانيا) ، وبيت هربرت ، وكاثرين جاكوبس ( ماديسون، ويسكونسن) ، ومتحف غوغنهايم ( نيويورك) .

 

واستهل رايت نمط العمارة العضوية التي تجسدت في أعماله حيث  حيث تميزت بخطة مفتوحة والمساحة الممنوحة للحدود بين الداخل والخارج ،  وإبتكاره في إستخدام بعض المواد مثل الفولاذ والأسمنت ،  وتعد هذه المباني حلا مبتكرا للإحتياجات لقضايا الإسكان والعمل والترفيه  والعبادة ،  وساهمت أعمال رايت في هذه الفترة في تطور العمارة  الحديثة في أوروبا .

 

ويذكر أن مصر لها 7 مواقع مسجلة في قائمة التراث العالمي  باليونسكو 5 مواقع منها منذ عام 1979 وهي موقع أبو مينا  بمحافظة الإسكندرية وهي مهددة بالخطر منذ عام 2001 .

أبو مينا
 

 

  و الموقع الثاني وهي مدينة طيبة القديمة ومقبرتها  محافظة الأقصر ، تضم  14 من أهم المعابد المصرية.

200px-Hatshetsup-temple-1by7
 

 

 والموقع الثالث القاهرة الإسلامية أو قاهرة المعز ، وتأسست في القرن العاشر الميلادي  وتعتبر من أقدم المدن الإسلامية ،  حيث تحتوي على جوامع ومدارس وحمامات  وينابيع ،  بلغت عصرها الذهبي في القرن الرابع عشر .

200px-Islamic_Cairo_(2005-05-385)
 

 والموقع الرابع ممفيس ومقبرتها ، منطقة الأهرام من الجيزة إلى دهشور  من أهم مايميز هذا الموقع الأهرام والقبور الصخرية والمعابد والمصطبات  ويعد  هذا الموقع من عجائب الدنيا السبع .

200px-Egypt.Giza.Sphinx.01
 

 

والموقع الخامس معالم النوبة من أبو سمبل إلى فيلة  ويوجد بهذا الموقع معالم مميزة  مثل معبد رمسيس الثاني في أبوسمبل  ودار عبادة إيزيس في جزيرة فيلة  وتم إنشاء سد أسوان للحفاظ على  هذا الموقع .

200px-Abu_Simbel,_both_temples,_Egypt,_Oct_2004
 

 

والموقع التراثي العالمي السادس  لمصر تم ترشيحه لقائمة التراث العالمي في عام 2002  وهو منطقة القديسة كاترين ، تم إنشاء الدير في القرن السادس الميلادي على أسلوب العمارة البيزنطية ، وبه عدد من مخطوطات  وأيقونات مسيحية قديمة ،  والمنطقة الجبلية التي يقع بها تضم عدد من المواقع التراثية .

200px-Katharinaklooster_R01
 

 

 وتم ترشيح موقع وادي حيتان بمحافظة الفيوم كموقع تراثي عالمي عام 2005  ويقع في صحراء مصر الغربية ، ويتضمن بقايا أحفورية متحجرة  عن فصيلة الحيتان القديمة  والمنقرضة والمتطورة من ثدييات برية إلى بحرية .

 

200px-Whale_skeleton_2
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة