مفاهيم اقتصادية ومالية غائبة عن المواطن ..تعرف عليها

الأربعاء، 10 يوليه 2019 05:00 ص
مفاهيم اقتصادية ومالية غائبة عن المواطن ..تعرف عليها
هبة جعفر

في ظل الامور والأوضاع الاقتصادية الحالية والتغيرات التي يشهدها الوضع الاقتصادي للدولة فتنتشر العديد من المصطلحات الاقتصادية المختلفة علي المجتمع والتي قد يجهلها بعض المواطنين وحرصنا علي توضيحها للقراء سنقدم مجموعة من المفاهيم الاقتصادية وتفسيرها وسنرصد من خلال هذا التقرير المصطلحات المتعلقة بالنمو الاقتصادي وعناصر الإنتاج
 
النمو الاقتصادي :تغيير إيجابي ذو طابع كمي، في مستوى إنتاج السلع والخدمات بدولة ما في فترة زمنية معينة، باستخدام عناصر الإنتاج الرئيسية، وهي الأرض والعمل ورأس المال والتنظيم، حيث تستثمر الدولة مواردها بتوجيهها لإنشاء مشروعات جديدة أو لتحسين مشروعات قائمة، لرفع مستوي معيشة أفرادها.
 
التنمية الاقتصادية:عبارة عن تغيير إيجابي ولكن بطابع كيفي، حيث يحتاج تحقيقها زيادة النمو الاقتصادي، ولكن هذا النمو يكون مرتبط بإحداث تغيرات نحو الأفضل في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة، مع التنسيق فيما بينها وأبرزها التعليم والصحة والتوظيف.
الموارد الاقتصادية :وهي عناصر الإنتاج، المكونة من الأرض والعمل ورأس المال والتنظيم، والتي تمثل رصيد الثروة القومية في دولة ما، والضرورية لتكوين أي سلعة أو لتقديم أي خدمة.
 
التخلف الاقتصادي : هو خلل يصيب الاقتصاد القومي للدولة، يؤدي للفشل في تحقيق الراحة المادية لمعظم سكانها، مثل: عدم الاستغلال الأمثل للموارد الاقتصادية، وعدم الاستفادة الكاملة من الانتاج نظراً لتخلف المعرفة الفنية، وتزايد حجم المديونية الخارجية، أو عجز الأجهزة الإدارية.
 
الاقتصاد التحتي: ويعرف أيضاً بالسوق السوداء Black Market، أو السوق الخفية Invisible Market، وهو تعبير يستخدم في الغالب لوصف ممارسة الأنشطة التجارية خارج الاقتصاد الرسمي، والاتجار بالسلع غير القانونية، بغرض تحقيق أرباح كبيرة وسريعة، أو بيع البضائع بسعر أعلى لندرة البضائع المعروضة بعد تخرينها سرًا.
 
إجمالي الناتج المحلي: هو القيمة النقدية لكافة البضائع المصنعة والخدمات المقدمة ضمن إطار حدود الدولة باستخدام عناصر الإنتاج المتواجدة محليًا على مدى فترة زمنية معينة. و مع أنه يحسب عادة سنويا، إلا أنه يمكن احتسابه أيضاً كل ثلاثة أشهر.
 
إجمالي الناتج القومي :إجمالي الناتج الوطني أو القومي، يأخذ بعين الاعتبار إجمالي ما تنتجه الدولة خلال فترة زمنية محددة من السلع والخدمات ضمن حدودها أو خارجها. أي أن هذا المقياس يحتسب صافي كافة العائدات بغض النظر عما إذا كانت وسائل الانتاج داخل أو خارج الدولة
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق