حملة قومية تجوب القرى لزيادة زراعة «الذرة الصفراء».. اعرف التفاصيل

الجمعة، 12 يوليو 2019 12:00 ص
حملة قومية تجوب القرى لزيادة زراعة «الذرة الصفراء».. اعرف التفاصيل
محصول الذرة

 
اجتماعات مكثفة تجريها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، والجمعيات التعاونية الزراعية، لتسويق محصول الذرة الصفراء «العلف الأصفر» من الفلاحين، تطبيقا للزراعات التعاقدية على المحصول، إضافة إلى عقد اجتماع مع كبار تجار القطن والمزارعين والشركات، لشراء محصول القطن  للموسم الحالي.
 
وبحسب تقرير الإدارة المركزية لشئون مديريات الزراعة، فإن المساحات المنزرعة من القطن والذرة البيضاء والصفراء ارتفعت إلى 2 مليون و341 ألف و350 فدانا، في حين يجري الحصر للمساحات المنزرعة للوصول إلى المستهدف.
 
وذكر التقرير، أنه من بين المساحات المنزرعة، محصول  القطن، حيث بلغت المساحات المنزرعة 238 ألف و994  فدانا، ومحصول الذرة البيضاء مليون و468 ألف و148 فدانا، والذرة الصفراء 597 ألف و370 فدانا.
 
في غضون ذلك، قال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية، إنه منذ بدء موسم الزراعات الصيفية تم توفير جميع مستلزمات الإنتاج سواء من الأسمدة أوالمبيدات والتقاوى، موضحا، أن هناك تكليفات لجميع مديريات الزراعة بعمل حملات مكثفة على «رأس الغيط» لحث الفلاحين على زيادة مساحات الذرة  الصفراء لزيادة الإنتاج  والحد من الاستيراد.
 
وأضاف: «كما أن هناك لجان للتعريف بالأصناف الجديدة مبكرة النضج وقليلة استهلاك المياه والتى تعطى إنتاجية عالية، وذلك في إطار توجه الدولة  للتوسع في زراعة الذرة الصفراء للحد من الاستيراد ورفع معدل الاكتفاء الذاتي من المحصول، ومتابعات مستمرة لمكافحة آفة القطن لزيادة الإنتاج».
 
بدوره، أكد الدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أن الحملة القومية للذرة تواصل أعمالها في جميع المحافظات بتمويل من أكاديمية البحث العلمي، لزيادة الإنتاج وتلبية احتياجات صناعة الدواجن من الأعلاف والحد من استيراد الذرة الصفراء من خلال أصناف ذات إنتاجية عالية ومسجلة.
 
وأوضح خليل، أن هدف الحملة القومية للذرة مساعدة الفلاح فى تطبيق الممارسات الجيدة فى الزراعة لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان وخاصة الذرة الصفراء، موضحا أن الغرض الرئيسى للحملة هو النهوض بزراعة هذا المحصول الاستراتيجى، واختيار عدد من الحقول الإرشادية بواسطة المرشدين الزراعيين وتوفير مستلزمات الإنتاج للمزارعين للوصول لأعلى إنتاجية للفدان، ونشر زراعة الأصناف الجديدة عالية الإنتاجية مبكرة الإنتاج قليلة استهلاك المياه، وتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة لمتابعة المحصول.
 
وبدأت وزارة  الزراعة التحضير لعقد عدة اجتماعات مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، والجمعيات التعاونية الزراعية، لتسويق محصول الذرة الصفراء من  الفلاحين، تطبيقا للزراعات التعاقدية على المحصول، وتشجيعا لهم للتوسع فى المساحات المنزرعة، في إطار توجهات الدولة نحو تضييق الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج من الحبوب، والحد من استيراد الذرة الصفراء، المكون الرئيسي لعلف الدواجن والإنتاج الحيواني.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة