ضياع «كارت الشحن» أزمة تبحث عن حل فى وزارة الكهرباء

تضارب «شركات الكهرباء» فى التعامل مع مستخدمى الكروت «مسبوقة الدفع»

السبت، 13 يوليو 2019 06:00 م
تضارب «شركات الكهرباء» فى التعامل مع مستخدمى الكروت «مسبوقة الدفع»
عداد كهرباء
محمد الزينى

مسئول بوزارة الكهرباء: حل المشكلة بسيط بتركيب عدادات تقبل الشحن على الهواء

وصل عدد العدادات «مسبوقة الدفع» بكارت، والتى تم تركيبها حتى الآن إلى ما يزيد على 7 ملايين عداد، علما بأن المستهدف تغيير كل العدادات القديمة إلى «عدادات بكارت» بما يزيد على 35 مليون عداد.
ويشكل ضياع «كارت الشحن» مشكلة كبيرة لـ 7 ملايين أسرة اليوم، نظرا لمشاكل استخدامهم العدادات مسبوقة الدفع، ويبقى السؤال ماذا لو فقد كارت الشحن من المستأجر وصاحب العداد مسافر خارج البلاد ؟ وما هى الإجراءات التى يتبعها المستأجر لاستخراج كارت الشحن ؟ وماذا لو كان عقد الإيجار غير موثق أو ليس به صحة إثبات تاريخ ؟ 
 
فلو شحن المستأجر الكارت بألفى جنيه مثلا ثم ضاع منه.. هل يخسر تلك الأموال عندما يستخرج بدل فاقد؟ وهل إجراءات استخراج الكارت بدل فاقد موحدة فى كل شركات الكهرباء أم أن كل شركة لها إجراءات خاصة بها ؟ 
وأخيرا لماذا اختارت وزارة الكهرباء هذا النوع من العدادات بكارت فى حين وجود نوع آخر من العدادات، يتم الشحن عليه من الهواء، ويغنينا عن كل المشاكل؟ أسئلة وغيرها يجيب عنها التقرير التالى: 
 
نائب وزير الكهرباء: هذه هى الإجراءات المتبعة لاستخراج الكارت 
«صوت الأمة» من جانبها، تواصلت مع المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء، الذى صرح بأن الأمر ليس فيه أى مشكلة، فالإدارة التابع لها المشترك تستوثق من خلال معاينة دقيقة، وفى حالة التأكد من أن هذا الشخص هو المستأجر والمنتفع بتلك العين بالشكل القانونى، يأخذ كارت بدل فاقد بعد دفع الرسوم المقررة، موضحا أن فكرة المحضر ليست تعقيدا على المشترك، وإنما هى ضمان للحقوق لأنه يمكن أن يسرق العداد وينقله لمكان آخر، ثم يأتى ويدعى أن الكارت فقد منه، فمثل هذه الحالات، يتطلب الأمر المحضر أو تنزل معاينة تتأكد أن العداد فى مكانه الطبيعى من العين المستأجرة، ويتأكد من رقم العداد وعنوانه وأن هذا الشخص حائز لهذا المكان، كما يمكن للمستأجر أن يأتى بـ2 شهود من نفس العمارة بأن هذا الشخص مستأجر جديد، هذه كلها آليات للتسهيل على المشتركين .
إجراءات سهلة ولا تعقيد للأمور فى شركة القناة 
وفى تصريح آخر لـ «صوت الأمة»، قال المهندس محمد السيد، رئيس مجلس إدارة شركة القناة لتوزيع الكهرباء، «إن الأمر لا يحتاج إلى محضر ولا غيره، يروح إلى هندسة الشبكات وهيطلعوله كارت بدل فاقد لأن الكارت المفقود لن يستطيع أن يستخدمه فى عداد آخر، فالكارت مغلق على عداد معين ومستحيل استخدامه فى عداد غيره.. الأمور سهلة وعلينا تسهيل الأمر على المواطنين، ولا أحب تعقيد الأمور، وفى حالة أن الكارت المفقود مشحون عليه مثلا ألف جنيه، ففى هذه الحالة نرجع إلى مركز الشحن، وهو ما يفيدنا فى هذا الأمر» .
تسهيل إجراءات الكارت المفقود فى شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء
المهندس سامى أبو وردة، رئيس مجلس إدارة شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، كشف لـ «صوت الأمة»،  أن هناك ألف طريقة وطريقة نستطيع من خلالها أن نستوثق بأن هذا المستأجر الذى فقد كارت الشحن هو الذى يسكن تلك العين المستأجرة، وفى هذه الحالة نستخرج له الكارت..الحرص فقط أن يكون شخص قد استولى على تلك العين، ولذلك نحن نستوثق من أن هذا الشخص هو الذى يسكن تلك العين، فمثلا هل سدد فواتير قبل ذلك أو معه أى شىء يثبت أنه تعامل مع الكهرباء على هذه العين، ويتم إرسال موظف ليتأكد من صحة كلامه، وبالطبع لن أتركه بلا كهرباء، سأجتهد فى حل المشكلة مع التأكد من أن هذا الشخص هو منتفع لتلك العين بالشكل القانونى، ويفضل أن من أجر عينا يوثق عقدها أو يثبت لها صحة توقيع حتى يتمكن المستفيد من التعامل مع الجهات الحكومية 
إجراءات معقدة لاستخراج الكارت المفقود فى شركة شمال القاهرة 
وفى شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، عرضت «صوت الأمة»، المشكلة على  المهندس عبد الله بصيلة، رئيس قطاعات مدينة نصر والعاصمة الإدارية الجديدة، والذى أكد أن  ضياع الكارت كان يمثل مشكلة، وبدأنا فى تقديم تسهيلات لعلاج تلك المشكلة، فاستبدلنا بالمحضر الذى يثبته صاحب العداد فى قسم الشرطة بعقد المستأجر موثقا أو عليه صحة إثبات تاريخ، أما أن أتجاوز وأعطى للمستأجر «كارت جديد»، فعلى صاحب العداد أن يرجع عليه بالضرر القانونى، ولا بد أن أحمى صفة ملكيته للعداد، لأن العداد ليس ملكه، فلماذا أعطيت لنفسى الحق فى إعطائه لغيره نحن نقدم حلولا عديدة فى حالة ضياع الكارت، كما يمكن أن أوصل له التيار بشكل مباشر لمدة 24 ساعة لحين أن يعثر على صاحب العداد حتى توجد آلية واضحة لدى كل إدارات الكهرباء فى حل مشكلة ضياع الكارت، وعلى الدولة أن تلزم المستأجر بتوثيق عقد الإيجار أو على الأقل صحة إثبات تاريخ. موزمبيق تسبقنا فى الكهرباء وتشحن على الهواء وعداد بلا كارت 
فيما فجر مسئول بوزارة الكهرباء، مفاجأة لـ «صوت الأمة»، بأن حل المشكلة كان بسيطا جدا، فهناك عدادات تقبل الشحن على الهواء ولها كل إمكانيات الموبايل، لكن وزارة الكهرباء رفضت استخدام تلك العدادات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق