«المجموع مش عقبة» في طريق النجاح.. اعرف درجات علماء مصر في الثانوية العامة

الأحد، 14 يوليو 2019 05:00 م
«المجموع مش عقبة» في طريق النجاح.. اعرف درجات علماء مصر في الثانوية العامة
الثانوية العامة
كتبت- إيمان محجوب

 
بعد انتهاء كابوس الثانوية العامة و ظهور النتيجة، نجد الكثير من الطلاب وأولياء الأمور غير راضيين عن مجموع الدرجات النهائية. بالرغم أن مجموع الثانوية العامة لم يكن عائقا أمام تفوق الكثير من علماء  مصر ونوابغها فالتفوق الدراسي عامل واحد بجانبه عوامل كثيرة للنجاح مثل تنمية المهارات الشخصية واللغوية والبحث العلمي والقراءة والاطلاع والمعرفة.
 
فالكاتب الكبير نجيب محفوظ واول عربي يحصل جائزة نوبل في الأدب عام 1988 التحق بجامعة فؤاد الاول عام 1930بمجموع 65% ودخل كلية آداب قسم فلسفة وبعد التخرج عمل سكرتيرا برلمانيا بوزارة الأوقاف ولولا  تنميته لمهاراته الشخصية والقراءة والاطلاع والكتابة كان سيصبح موظفا عاديا كغيرةمن آلاف الموظفين.
 
أما الدكتور أحمد زويل حصل على الثانوية العامة بمجموع 80% وظلت والدته تبكي لأنه لم يستطيع الالتحاق بكلية طب أو هندسة فدخل كلية علوم جامعه الاسكندرية، ولم يشكل مجموع الثانوية العامة أهمية كبيرة في حياته العلمية، فقد أصبح أستاذ للكمياء والفيزياء في معهد كاليفورنيا، وحصل على جائزة نوبل في الكمياء عام 1999، ليصبح بذلك أحد أشهر العلماء في العالم.
 
أما المهندس هاني عازر لم يكن من أوائل الثانوية العامة فقد حصل على مجموع 78.5%. وبرغم ذلك تفوق في عمله حتي اصبح ضمن أقوي 50 شخصية في ألمانيا وهو أحد أكبر الخبراء العالمين في مجال حفر الأنفاق حيث اشرف على بناء العديد من الأنفاق في ألمانيا وأوروبا.
 
اما الدكتور مجدي يعقوب امير القلوب ومعشوق المصريين حقق  العديد من الإنجازات على الرغم من إلتحاقه بكلية الطب بمجموع 74% فقد منحته الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا لقب سير أو فارس نظرا لمجهوداته الكبيرة في مجال جراحة القلب كما حصل علي قلادة النيل عام 2011".
 
كما يعتبر الدكتور فاروق الباز نموذج حي على أن مجموع الثانوية العامة ليس هو العامل الوحيد للنجاح  فقد أراد الدكتور فاروق الإلتحاق بكلية الطب لكن مجموعه الكلي في الثانوية لم يؤهله لذلك، ليلتحق بكلية العلوم ويصبح بعدها أحد أشهر العلماء في مجال الفضاء والعاملين في وكالة "ناسا".
 
وحصل على العديد من الجوائز العلمية منها جائزة الاستحاق من الدرجة الأولى في مصر وجائزة الامتياز العلمي والتكنولوجي من وكالة "ناسا".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة