كيف كانت أعمال ترميم هرم سنفرو المنحني؟

الأحد، 14 يوليو 2019 12:51 م
كيف كانت أعمال ترميم هرم سنفرو المنحني؟
هرم سنفرو

افتتحت وزارة الآثار هرم "سنفرو" المعروف بالهرم المنحنى بمنطقة دهشور الآثرية، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمه.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الهرم القديم.


س/ ما هو هرم سنفرو المنحنى؟
ج: هرم سنفرو المائل  هو أحد أهرامات مصر وأحد ثلاثة أهرامات قام ببنائها الفرعون سنفرو، استغرق العمل في بناء الهرم المائل 14 سنة، ‎ويعد الهرم المنحنى ثالث أكبر هرم بعد هرم الملك خوفو والهرم الشمالى‫ للملك سنفرو المعروف باسم الهرم الأحمر‫، إذ يبلغ ارتفاعه 98 مترا وهو أول هرم بنى على هذا الشكل المنحنى بعد هرم زوسر المدرج.
 

س/ ما الوصف المعمارى لهرم سنفرو المنحنى؟
ج: يبلغ ارتفاع الهرم حوالى 121 مترا، وطول كل ضلع فى قاعدته حوالى 188.1م، وللهرم زاويتين ميل الأولى 54 درجة، حتى ارتفاع 49 والثانية 48 درجة حتى ارتفاع 52مترا، وللهرم مدخلين، الأول فى الناحية الشمالية على ارتفاع 12 مترا، يؤدى إلى ممر هابط بطول 79.5، منها إلى صالة عرضية ذات سقف جمالونى ومنها إلى ممر غير منتظم يؤدى الجهة اليمنى منه إلى المدخل الغربى للهرم، أما الجهة اليسرى فتؤدى إلى غرفة الدفن غير المكتملة السقف والتى توجد بها دعامات خشبية من خشب الأرز المستورد من لبنان.

س/ لماذا سمى الهرم بالمائل أو الهرم المنحنى؟
ج: كان مقرر بناء الهرم المنحنى بزواية 54.31 ثم غير المهندس الزاوية إلى 43.21، بعد أن وصل الهرم إلى 49 م، وإذا كان استمر فى تشييد الهرم بالزاوية الأولى نفسها، فسوف كان يكون ارتقاع الهرم أكثر مما هو متوقع، وقد لاحظ مهندس الهرم ان الجدران الداخلية بدأت بالفعل فى التشقق، وقاعدة الهرم لم تكن لتتحمل هذا الثقل نتيجة الأحمال، وجاء تغير شكل البناء على غير رغبة المهندس المصرى الملكى.

س/ كيف كانت أعمال ترميم هرم سنفرو المنحنى؟
ج: أعمال ترميم الهرم امتدت من القاعدة وحتى ارتفاع 4م تقريبا، حيث جمع فريق العمل الأحجار المتساقطة حول الهرم وأعادها إلى أماكنها الأصلية، وتم ملء الفواصل بين مداميك الأحجار التى فقدت مونتها بسبب عوامل التعرية، وذلك مع الحفاظ على القيمة الأثرية للهرم، كما تم الانتهاء من أعمال الترميم للجهات الثلاث الأخرى للهرم، وإعادة جميع الأحجار المتساقطة إلى أماكنها الأصلية، إلى جانب ترميم الهرم من الداخل بعد الانتهاء من أعمال الترميمات الخارجية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق