إسكندرية مارية والحب على شاطئ بحر الهوى.. قبلة المصيفين والعاشقين

الإثنين، 15 يوليو 2019 10:00 ص
إسكندرية مارية والحب على شاطئ بحر الهوى.. قبلة المصيفين والعاشقين
الإسكندرية
إيمان محجوب

حينما نتحدث عن المصيف أول ما نتذكر مدينة  الاسكندرية .. فمن منا لم يحمل همومه ويذهب لشواطئها ليغسل روحة من العناء ..من منا لم يتمشي علي شواطئها واسكره الهوا.
 
إنها اسكندرية مارية وترابها الزعفراني التي الهب جمالها مشاعرالشعراء وغنت لها فيروز ومحمد منير وعلي الحجار في مقدمة مسلسل زيزينيا من كلمات أحمد فؤاد نجم وألحان عمار الشريعي قائلا :  "إسكندرية تاني و آه م العشق ياني.. والرمل الزعفراني ع الشط الكهرماني.. والسحر اللى احتويته والبحر اللى احتواني ..والبحر أبو ألف موجة والموجة بألف حالة.. وانا المغرم صبابة باسكندرية يابا".
 
04e743b9-69c7-442d-b009-3d88947bc3d9
وفي حدائق المنتزة تتمشي وتشرب الشاي علي مقهي في الشاطبي أو المندرة ثم تتناول ايس كريم في شاطيء جليم لتركب مركب في ميامي  لتتمشي في المعمورة وتلقي امنيتك في بئر مسعود وتصلي في المرسي أو العباس إنها روح  مصر الشقية والمرحة التي تعود للمصريين حينما يذهبوا لشواطئها كمصييفين
ومن أشهر شواطيء الاسكندرية  شاطيء المعمورة الذي يعتبر من اقدم شواطئها والتي كان يقطنه كثير من الفنانين ومنهم الراحل فريد شوقي والذي كان دائم التواجد في فيلته التي تطل علي الشاطيء بصحبة ابنتيه رانيا وسهير وزوجته ملك كما غني فريد  الاطرش اشهر اغانية " فوق  غصنك يالمون " علي شاطيء المعمورة كما امتلكت الراحلة سعاد حسني  فيلا ايضا علي نفس الشاطيء ويتمتع الشاطئ بمنطقة كورنيش خاصة تكسوها الخُضرة بتصميم هندسي رائع  وهي ساحة مثالية للتنزه وتناول المرطبات والمسليات وركوب الدراجات.
 
 
5fd95cd5-2e0b-4827-bc75-4cb3543a437c
 
 
أما شاطئ كليوباترا فإنه ليس من الشواطئ التي يقبل عليها المصيفين من أجل السباحة، ولكن مازال يمكنك الاستمتاع برحلة بحرية رائعة على شاطئ كليوباترا عن طريق تأجير إحدى المراكب الموجودة على الشاطئ  كما يوجد علي الشاطيء مجموعة مطاعم للمشويات والأسماك، حيث يمكنكم تناول ألذ وأطيب الأطباق الإسكندرية المشهورة من السمك والاستكوزا ومن الفنانات التي امتلكت شالية في علي شاطيء " كيلو باترا " الجميلة ليلي فوزي كما كانت تمتلك شقة بالمندرة. 
 
وفي منطقة سيدي بشر يقع  "بئر مسعود" الذي يذهب اليه المصييفين حتي يلقون به أمنياتهم وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ مسعود أحد أولياء الله الصالحين، والذي كان يعيش في منطقة سيدي بشر، وكان يتردد بشكل يومي على البئر للتأمل في ملكوت الله والدعاء له، وتوفي بالقرب منه، وعندما تسببت البئر في غرق المنطقة المحيطة به في الشتاء اعتقد البعض أنه غضب من أجل الشيخ مسعود وأطلقوا اسمه على البئر.
 
6dd4af02-13ed-411f-acbb-651243b5e425
 
وهناك رواية أخرى تعود إلى عهد الدولة الفاطمية، وترجح هذه الرواية أن بئر مسعود سميت بهذا الاسم نسبة إلى عبد حبشي كان يملكه ثري عربي في ذلك الوقت، وكان دائم البطش به وتعذيبه، إلى أن تمكن العبد من الهروب من مالكه وتوجه إلى الإسكندرية ونام بجانب هذه البئر، وفي اليوم الثاني توفي العبد واعتبر أهالي المنطقة أن هذه البئر "مسعود" لأنه أراح العبد من بطش وظلم مالكه.
d4966883-ebaa-49a0-b1dd-cb35e539987a
 
أما شاطئ جليم من أكثر الشواطئ التي تستقبل مصيفين  في مدينة الاسكندرية خاصة خلال فصل الصيف وهو من الشواطئ القليلة المجانية في المدينة حيث يمكنك الجلوس على الشاطئ والاستمتاع بمياة البحر الأبيض المتوسط الزرقاء الممتدة أمامك وقضاء وقت من الهدوء والمتعة ونزول البحر والاستمتاع بالسباحة في المياة الزرقاء خاصة أثناء ساعات الصباح الأولى، وشاطئ ميامي أحد أنظف وأرقى شواطئ الاسكندرية بحي سيدي بشر شرق والذي ينجح في استقطاب عدد كبير من السياح العرب والأجانب خلال زيارات وجولات السياحة في الاسكندرية.
 
ويتميز الشاطئ بمياهه الصافية وهيئته الهلالية التي تشبه شاطئ ولاية ميامي الأمريكية هذا إلى جانب موقعه القريب من أفضل مناطق الترفيه والتسوق في مدينة الاسكندرية مثل قصر المنتزه الاسكندرية وشارع خالد أبو الوليد.
46eee957-2c11-4c72-b731-975146cb353b
 
وعلي شاطيء ميامي تستطيع تأجير مركب لتنزه والذهاب في رحلة بحرية إلى جزيرة ميامي وهي الجزيرة التي توجد على مقربة من شاطئ ميامي والتي ستمنحك الفرصة للاستمتاع بمنظر المياه الذي يحيطك من كل الجوانب، كما أنها فرصة رائعة للالتقاط بعض الصوروقبل ان تغادر الاسكندرية عليك عن تزور مقام سيدي المرسي ابو العباس عالم دين صوفي، وأحد أبرز رجالات الصوفية في سلسلة الطريقة الشاذلية وتشتري هريسه من محلات أحمد حسين 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق