يلعب على كل الأحبال.. سر عنصرية ترامب ضد «الملونين»

الخميس، 18 يوليو 2019 04:00 ص
يلعب على كل الأحبال.. سر عنصرية ترامب ضد «الملونين»
ترامب

يبدو أن التعليقات التى أثارها الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب وأثارت جدلا واسعا بعد إدلائه بتصريحات وصفت بالعنصرية، لم تكن سوى تكتيك لمغازلة ناخبين فى ولايات معينة يمكنها حسم السباق الانتخابى فى 2020 كما حسمت المنافسة لصالحه فى الفترة الرئاسية الأولى.

صحيفة "الجارديان" البريطانية قالت فى تحليل لها، إنه رغم الجدل الواسع الذى تسبب فيه تصريح الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب بشأن عودة نائبات الكونجرس الملونين إلى موطنهن الذى جئن منه، وهو ما أثار عاصفة من الانتقادات ووصفه بالتعصب والعنصرية، إلا أن هذه النوعية من التصريحات ربما تمهد له الطريق إلى البقاء فى البيت الأبيض لفترة رئاسة ثانية.

وأضافت الصحيفة، أن تصريحات ترامب بشأن 4 نائبات ديمقراطيات لن تضر بفرص إعادة انتخابه، بل على العكس من ذلك ، يبدو أن الرئيس الأمريكي يعتبر الخطاب المثير للانقسام والمناهض للمهاجرين أفضل فرصة للتشبث بالبيت الأبيض العام المقبل. ويقول المحللون إنه ربما يكون على صواب.

ونقلت الصحيفة عن بن رودس ، مستشار الأمن القومي السابق لباراك أوباما ، قوله: "أطلق ترامب علامته السياسية منذ 8 سنوات قائلًا إن أول رئيس أمريكي من أصل أفريقي ولد في إفريقيا. لقد كان الأمر دائمًا يتعلق بالعنصرية، وحقيقة أن هذا الأمر كان مثيرًا للجدل جزء من المشكلة ".

وأوضحت "الجارديان" أن ترامب يعد رئيس أقلية بعد فوزه بنسبة 46 ٪ من الأصوات الشعبية في عام 2016 ، أي أقل من نسبة هيلاري كلينتون البالغة 48 ٪ ، لكنه فاز بالانتخابات بأصوات المجمع الانتخابى. وتشير جميع الدلائل على حملة إعادة انتخابه الوليدة حتى الآن إلى أنه يأمل في تكرار الحيلة في ولايات ميشيجان وبنسلفانيا ويسكونسن ، والتي تضم جميعها الأغلبية من البيض.

من هذا المنظور، قد تكون هجمات ترامب الوحشية على إلهان عمر من مينيسوتا، وألكساندريا أوكاسيو كورتيز في نيويورك ، وأيانا بريسلي من ماساتشوستس، وراشدة طالب من ميشيجان ، وجميعهن من النساء الملونات ، مثالاً على استراتيجية ساخرة ومشوهة للحفاظ على الذات.

وقال جون زغبي ، مُعد استطلاعات رأى ومؤلف: "عليك أن تستنتج أن أي شخص يتولى منصب قيادي لديه مستوى من العقلانية: كيم جونج أون في كوريا الشمالية وصدام حسين في العراق كانا يعلمان ما يكفي لعدم بدء حرب نووية. ترامب هو رجل مهووس بالفوز ورجل لديه شياطين. يجب أن أفترض أنه سيكون هناك نوع من ضبط النفس إذا اعتقد أن هذا سيضره ".

واعتبر تحليل "الجارديان" أن تصريحات ترامب العنصرية منذ التشكيك في مسقط رأس أوباما مرورا بالدعوة إلى فرض حظر على المسلمين إلى الوعد ببناء جدار حدودي، لم يجد الرئيس أي رد فعل حازم في الواقع، ولقد تم تحريضه من قبل قاعدة قوية ولم يُحاسب أبدًا على كلماته أو أفعاله المشينة.

قال زغبي: "إنه يستعين بالقاعدة التى أنجحته، هل هو محق فى هذا الشأن ؟ من الناحية الأخلاقية، إنه حقير وبشع - "العودة" إلى بلدك ليست شكلاً من أشكال العنصرية الخفية وغير الواعية ؛ هذا هو الشيء الحقيقي. ولكن هل يؤذيه؟ لا أدري، لا أعرف. إذا أجريت الانتخابات اليوم ، فإن ترامب سيخسر بشكل كبير. لكن الانتخابات ليست اليوم والديمقراطيون بدأوا للتو في تمزيق بعضهم البعض. "

إلى جانب دعمه القوي، أشار زغبي إلى أن ترامب سوف يشير أيضًا إلى الاقتصاد القوي مع انخفاض معدل البطالة. "هذه المرة يتعلق الأمر بالطبقة المتوسطة البيضاء وهي بلا شك أفضل. ماذا يمكن أن يقدم الديمقراطيون ؟ هذا هو السؤال الذي سيطرحونه ".

وترامب يختلف عن كل رئيس سابق في العصر الحديث من خلال عدم محاولته توسيع ائتلافه. يبدو أنه يراهن على حصوله على الدعم الأساسي من الذكور والكهول وغير المتعلمين بشكل أساسي في الأماكن التي تهم المجمع الانتخابى. واعتبرت الصحيفة أن الهجرة وأمن الحدود من المقرر أن تكون القضايا الحاسمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة