قفاه قمر عيش.. تميم فشل فى إقناع باكستان بصفقة الغاز المسال خلال زيارته الأخيرة

الخميس، 18 يوليه 2019 07:00 ص
قفاه قمر عيش.. تميم فشل فى إقناع باكستان بصفقة الغاز المسال خلال زيارته الأخيرة
تميم

لم تمر على زيارة الأمير القطري تميم بن حمد إلى إسلام اباد ثلاثة أسابيع حتى ظهرت نتائجها الكارثية، حيث أظهرت تقارير فشله فى اقناع باكستان بصفقة الغاز المسال خلال زيارته الأخيرة لها، ما أدى إلى إبداء الحكومة القطرية انزعاجها من تحرك باكستان للحصول على مناقصات بديلة عما عرضته الدوحة في يونيو الماضى.
 
ووفقًا لموقع قطرليكس فأن قطر عرضت فى شهر يونيو 2019 تزويد باكستان بحصة أكبر من الغاز الطبيعى المسال بنسبة 11.05% من خام برنت، لكن باكستان سعت لطرح مناقصات موازية لما عرضته الدوحة لمدة 10 سنوات.
 
وتزود الدوحة باكستان بحوالى 500 مليون قدم مكعب في اليوم في الوقت الحالي، بموجب اتفاقية مدتها 15 عامًا بسعر 13.37٪ من سعر خام برنت، تضمن أن يتم مراجعة سعر الغاز بعد 10 سنوات، وخلال زيارة تميم للدولة الآسيوية حاولت قطر الفوز بصفقة الغاز طويلة الأمد مع باكستان، لكن في النهاية لم تبرم الاتفاقية وهو ما تسبب في إنزعاج الوفد الذي سافر مع تميم لهذا الغرض.
 
وقالت الصحيفة إن انزعاج قطر التي تنظم حوالي 75 % من سوق الغاز الطبيعي المسال، يرجع لأن الشركات التى ستفوز بالمناقصات ستشتري أيضًا المنتج من الدوحة، ثم تبيعه لباكستان.
 
في حين وضح مسئوليون باكستانيون الأمر بإن البلاد تريد حصة تبلغ 400 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي المسال، ولأجل ذلك وقعت في وقت سابق اتفاقيات حكومية دولية مع ما يقرب من 7 دول، مؤخرا تلقت عروض شركات من ثلاث دول.
 
ووفقًا لقطرليكس، شاركت باكستان عروض ثلاث دول مع قطر، بعدها قدمت الدوحة لأول مرة عرضًا للغاز الطبيعى المسال بتكلفة أقل بلغت 11.25٪، ولاحقا قامت بتخفيض التكلفة بنسبة 11.05%، مشيرة أن باكستان ابدت ارتياحها للاتفاق مع الدول الثلاث  بعدما أعطوا عروضا أقل من عرض قطر بموجب اتفاقات الاستثمار العامة.
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق