ترحيب سياسي بموافقة «الصحة العالمية» على دعم مبادرة مصر للكشف عن فيروس سي بأفريقيا

الخميس، 18 يوليه 2019 01:17 م
ترحيب سياسي بموافقة «الصحة العالمية» على دعم مبادرة مصر للكشف عن فيروس سي بأفريقيا
حمله 100 مليون صحة - ارشيفيه
سامي سعيد

أكد عدد من القوى السياسية وأعضاء مجلس النواب أن موافقة منظمة الصحة العالمية على دعم مقترح الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأ، الكشف عن مليون أفريقي مريض بفيرس سي، جاء بعد نجاح مصر في تطبيق المنظومة والكشف علي الملايين من المصريين، مؤكدين ان هذه المبادرة تأتي من خلال الدور المصري تجاة القارة الافريقية خاصة في ظل  الطفرة التي شهدتها العلاقات المصرية الافريقية.
 
وأضافوا أن تجربة مصر في الكشف عن فيرس سي كانت رائدة وجعلت مصر خبرة في هذا المجال سواء في الكشف او العلاج حيث تم علاج الملايين م المصريين من هذا الفيروس بناء علي عدة مبادرات نظمتها مؤسسة الرئاسة.
 
وكانت وزارة الصحة أعلنت الموافقة على طلب مصر دعم منظمة الصحة  العالمية لمبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي، وكذلك تمت الموافقة على طلب دعم التوجه المصري للقضاء على فيروس سي لعددًا من الدول، مثل نيجيريا وباكستان عن طريق نقل الخبرة المصرية إليها في هذا المجال.

ثقة المجتمع الدولي 

وقال النائب عاطف ميخائل عضو مجلس النواب إن الموافقة علي هذه  المبادرة يعكس ثقة المجتمع الدولي في الدولة المصرية وان مصر استعادة مكانتها ودورها في المنطقة علاوة علي ذلك مصر استطاعت  تطبيق مبادرة فيروس سي بشكل جيد حتي أصبحت قبلة للسياحة العلاجية في المنطقة مشيرا الي ان مصر لديها من الخبرات في مجال الكشف علي الامراض المزمنة. 
 
 وطالب ميخائيل في تصريحات خاصة لـ صوت الامة  بزيادة عدد المرضي المستهدفين من ميلون الي 3 او 4 مليون مريضا نظرا للأوضاع الصحية في بعض الدول الافريقية مشيرا الي ان هناك دول كثيرة تعالني من هذا المرض وتحديد مليون مريض فقط رقم صغير بالنظر الي حجم الدول الافريقية واوضعهم الصحية مشيرا الي ان هذا الرقم من الممكن ان يكون مرحلة أولى علي ان يتم مضاعفته فيما بعد عقب انتهاء هذه المرحلة .

نجاح مصر في 100 مليون صحة 

في نفس السياق قال النائب مجدي مرشد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب ان نجاح مصر في تطبيق منظومة 10 مليون صحة كان السبب في تكرار التجربة في افريقيا حيث استطاعت مصر في الوصل الي معدلات عالمية غير مسبوقة بالكشف علي الملايين م المصريين في وقت قصير وعلاج نحو 2 مليون مريض بشكل نهائي يعد انجاز مشيرا الي مصر لديها خبر ويمكن نقلها للدول الافريقية .
 
وأضاف مرشد في تصريحات خاصة أن مصر ستشارك سواء من خلال تدريب العناصر الطبية او مشاركة في تطبيق هذه المنظومة في الدول الافريقية ونقل خبراتها مشيرا الي ان هذا المبادرة تأتي من خلال الالدور المصري تجاة القارة الافريقية  وفي اطار اعزيز العلاقات بين الجانبين خاصة ا مصر تترأس الاتحاد الافريقي خلال هذه  الفترة .

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق