لسان الجماعة السليط.. الإخوان شرعنوا «لقلة الأدب»

الخميس، 18 يوليو 2019 06:00 م
لسان الجماعة السليط.. الإخوان شرعنوا «لقلة الأدب»
معتز مطر

تتبنى منابر جماعة الإخوان الإرهابية خطابا إعلاميا غير مناسب، يقوم على الشتائم واستخدام الألفاظ القبيحة ورغم ذلك يؤمن البعض بأنهم يقدمون خطابا ذو مصداقية ومهنية.
 
على مدار سنوات، شغلت الجماعة الإرهابية الرأي العام، بشعارات دينية، تقول إنها تعبر عن مكنونها، لكن التجربة أثبتت أنها تتلاعب بالدين وتستغله من أجل تحقيق أطماع سياسية، فزعمت أن لديها أخلاقًا ودين، ما بين قرآننا دستورنا وحجابك عفتك، والحديث عن الواجبات الشرعية ومكارم الأخلاق، كل ذلك تلاشى عبر قنواتها.
 
ليس القنوات فقط، بل يستخدم شباب الجماعة خطابا زائفا عبر مذيعيها: معتز مطر ومحمد ناصر وحمزة زوبع عبر الشاشات الممولة تركيًا وقطريًا، من وصلات ردح وشتائم بألفاظ بذيئة، كل ذلك ما هو إلا دليل حي على أن الجماعة التى يخرج شيوخها الآن لتبرير ذلك فقهيا، ويقدمون وصلات من التأصيل الشرعى للشتائم، لم تكن يوما جماعة دين أو أخلاق. 
 
بين الحين والآخر، يغيب شباب الإخوان ثم يظهرون لإحياء هاشتاجات بألفاظ قبيحة تستهدف رجال السلطة فى مصر وكل مخالف معهم وكل منتقد لهم، مستخدمين كلمات وشتائم لا يمكن أن تسمعها إلا فى أوساط المجرمين وقطاع الطرق. الأمر هنا يتعلق برفع غطاء البلاعة لتبدو للجميع فى الأفق روائح الجماعة الكريهة، التى بدت وتجلت فى اجتهاد قيادات الإخوان وشباب الجماعة فى تلفيق تأصيل فقهى وشرعى للشتائم الأبيحة، باختصار اختار الإخوان التضحية بالدين وتشويه صورة الصحابة من أجل تبرير استخدام ألفاظ وشتائم يظنون أنها ستشفى بعض من غليلهم أو يطفئ نار غضبهم نحو من أزاحهم بعيدًا عن السلطة وكشف سذاجة اختيارهم وفشلهم أمام الناس.
 
ويتداول الإخوان تبريرات فيما بينهم لتخفيف صدمة بعض أبناء الجماعة الذين أضاعوا ساعات طويلة من حياتهم فى جلسات التربية ورفع شعارات الأخلاق،  البيان التبريرى يقول «البعض قال إن شتيمة السلطة بهذه الألفاظ ليست من الأخلاق ولكنها ليست معصية أو مخالفة أو فحش بالقول، والدليل الشرعى فى موقف أبى بكر الصديق رضى الله عنه عندما رد بالشتائم على بعض من أغضبوه».
 
شباب الإخوان الذين استخدموا قصة سيدنا أبو بكر للتغطية على لسانهم القذر، هم أنفسهم الذين رفضوا شتائم عبدالله بدر، وغضبوا منه حينما استشهد بنفس الكلمة لسيدنا أبوبكر، ورد عليه مفتى الإخوان عبدالرحمن البر رافضًا سلوكه، مستشهدًا بقول الإمام الغزالى: «إن السب والفحش وبذاءة اللسان مذمومة ومنهى عنها، ومصدرها الخبث واللؤم، والباعث عليها إما قصد الإيذاء، وإما الاعتياد الحاصل من مخالطة الفساق»، مستطردًا بالتأكيد على أنه حاشا لله أن يكون رجلًا منتميًا للتيار الإسلامى سببًا فى اعتياد الناس نطق الألفاظ الخارجة والشتائم.
 
يوتباهى الإخوان فى كتب التربية، وفى جلسات الأسر والشعب بأن حسن البنا مؤسس الدعوة وضع الأخلاق فوق كل شىء، وفى كتاب مواقف فى الدعوة والتربية ترد هذه القصة التى يستخدمها الإخوان للتدليل على عظمة البنا وحسن أخلاقه فى وقت الخلاف: «هاجمت صحف حزب الوفد الإخوان وشخص الإمام هجومًا فاجرًا يفتقر إلى أدنى مقومات شرف الخصومة، مستخدمة فى ذلك كل شؤون الكذب والافتراء، فإذا ببعض الإخوان يقوم بالرد عليهم بأسلوب يقترب من أسلوبهم، فغضب الإمام حسن البنا وكتب إليهم هذه الرسالة التى نشرت على صفحات جريدة الإخوان «حضرة المفضال رئيس تحرير الإخوان المسلمون، فقد قرأت ما كتب من تعليقات فى الرد على ما تنشره صحف حزب الوفد، فلم أره يساير الأسلوب الذى ترتضيه دعوة الإخوان، ويتفق مع طابع الجريدة التى تنطق بلسانها، بل هو بالأساليب الحزبية والصحف التجارية أشبه وإليها أقرب، وكان الأخ الكاتب يستطيع أن يصل إلى كل ما يريد بعبارة قوية رصينة تحمل طابع النصيحة والحرص على قبولها والاستماع إليها، وتبتعد عن التشهير واللمز، وأين إذا فضل الدعوة وسمو الفكرة وجلال درجة العفو ومنزلة الكاظمين الغيظ، والاقتداء بسيد البشر، صلى الله عيه وسلم، «اللهم اهد قومى فإنهم لا يعلمون»، ولهذا أرجو أن تحرص الجريدة كل الحرص على تخير الألفاظ، وانتقاء العبارات وتجنب النواحى الشخصية التافهة».
 
الاستشهاد بحسن البنا ليس تحسينًا لأصل الجماعة أو منبعها، أو تدليلًا جديدًا على تناقضات الجماعة أو ارتفاع مستوى الانتهازية فى دمها، بل هو تأكيد جديد على أن قيادات الإخوان لا تمانع أبدًا فى أن تبيع حسن البنا وكتبه، وأن تشوه صحابة رسول الله وتخلع عنهم رداء عفة اللسان مقابل تحقيق مصلحة قريبة.
 
تأكيد جديد على فشل الإخوان.. فشلهم فى ستر أنفسهم من عورات التناقض والكذب، فشلهم فى الحفاظ على سيرة مؤسسهم، فشلهم فى مطابقة أفعالهم لأقوالهم، ومن فى المستقبل سيصدق إخوانيًا يرفع شعار «قرآننا دستورنا ورسولنا قدوتنا»، فى المستقبل ربما تجد مشهدًا مثل هذا: شيخ أو شاب إخوانى يقف فى المسجد أو الجامعة يخطب الناس ويدعوهم للالتزام والتدين، ويحدثهم عن أخلاق البنا، وأهمية تربية الفرد المسلم للنهوض بالمجتمع، ويستدل على كلامه بحديث نبوى عن عفة اللسان، وبقول مأثور للبنا عن سمو الأخلاق، ولكنه لن يجد من الناس إعجابًا أو دموعًا فى العين، كما كان يجد فى السابق، سيجد هتافًا جماعيًا من الحضور قائلين: «اسكت.. يابن.. كذا وكذا» ضع ما تشاء من ألفاظ أبيحة تعبر عن المعنى.
 
«ليست المشكلة الأكبر فى أن يكون الإنسان «قليل الأدب»، ولا أن يختار «السفالة» أسلوبا، ولا أن يتخذ «البذاءة» منهجا، ولا أن يعتبر «السب والشتم» لغة حوار.. لكن الكارثة أن يقنع نفسه أن هذا المسلك تعبير عن روح نضالية، أو حماسة مشروعة، أو معارضة وطنية».
 
الكلام السابق جزء من مقال نشرته جريدة الحرية والعدالة الناطقة بلسان الإخوان مقالًا بعنوان «السافل الحق» لمدير تحريرها، وهو مقال يصف أخلاق أحمد دومة الذى رسم جرافيتى يشتم الإخوان مستخدمًا لفظًا لا يختلف كثيرًا فى قذارته عن اللفظ الذى يستخدمه الإخوان الآن فى شتيمة السيسى، وقتها حظى المقال بانتشار ورواج بين شباب الجماعة، ووجد احتفاء غير عادى من قبل فضائيات الإخوان للتدليل على رقى وسمو أخلاق الجماعة ورجالها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة