كان 2019 تنظيم مصري ولا أروع.. استادات عالمية وتجارب ناجحة لأول مرة في مصر وإفريقيا

الخميس، 18 يوليو 2019 11:00 م
كان 2019 تنظيم مصري ولا أروع.. استادات عالمية وتجارب ناجحة لأول مرة في مصر وإفريقيا
كاس أفريقيا

مساء غدٍ الجمعة، تنطلق المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، على استاد القاهرة، لتختتم فعاليات بطولة شهد لها الجميع بحسن التنظيم، بداية من الاتحاد الأفريقي وتحديداً أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي وأعضاء المكتب التنفيذى للفيفا وصولاً بالنجوم العالميين المشاركين فى البطولة وعلى رأسهم الجزائري رياض محرز المحترف بمانشستر سيتي الإنجليزي وساديو ماني نجم ليفربول ومنتخب السنغال.


بطولة الأمم الإفريقية
نال حفل الافتتاح العالمى بإشادة واسعة من الحضور ومسئولي اللعبة، لبساطته وتعبيره الموفق عن هوية القارة السمراء والمنتخبات المشاركة فى البطولة، والاختيار الجيد لفقراته التى نالت إشادة من وسائل الإعلام العالمية.
 
ومع ركلة البداية، كانت الملاعب والاستادات المصرية محط إشادة الجميع، مؤكدين أنها تحاكى فى كفاءتها الملاعب العالمية وتؤهل مصر لاستضافة العديد من البطولات القارية والعالمية الآخرى، فضلاً عن نهائيات البطولات الأوروبية.
 
 
حفل الافتتاح
 
 
ووصف مسؤولون دوليون تنظيم البطولة بالإعجاز التنظيمي والبنى التحتية، خلال المؤتمرات الصحفية التى استضافتها مصر على هامش بطولات كأس الأمم الأفريقية 2019، على رأسهم أحمد أحمد رئيس الكاف ومعاذ حجي سكرتير عام الكاف ومسئولو المكتب التنفيذي للكاف والتأكيد على أن تنظيم بطولة بهذا الحجم وفى فترة لا تتخطي 5 أشهر يعد إنجاز وإعجاز بمعني الكلمة ليؤكد قوة وقدرة الدولة المصرية على تنظيم أي حدث كروي كبير فى السنوات المقبلة والتأكيد على أن مصر دائماً فى الريادة بتنظيم أفضل البطولات.
 
 
وشهدت الفترة الأخيرة زيارات لأكثر من مسئول أفريقي للملاعب المصرية الـ6 التى استضافت بطولة أمم أفريقيا و هي القاهرة و السلام و الدفاع الجوي و الإسكندرية و استاد السويس و الإسماعيلية وطلبو الإستعانة بالكوادر المصرية لتطوير استاداتهم على الطراز المصري، و آخر هذه الزيارات كانت لرئيس دولة مدغشقر لاستاد القاهرة والذى أشاد بالبنية التحية فى مصر وحجم الاستاد والمنشئات الموجودة به، وأكد أنه استاد عالمي بمعني الكلمة يضاهي أكبر الاستادات فى العالم.
 
تلك الصورة الرائعة ما كان لها أن تكتمل دون جهد المحبيين من أبناء مصر والدول المشاركة فى البطولة، حيث ضرب الأداء الراقى للمتطوعين فى تنظيم البطولة نموذجاً يحتذى به فى التنسيق والتفاهم، لتذليل كافة العقبات أمام الجماهير والوفود المشاركة فى كان، وهو ما عبر عنه العديد من نجوم الساحرة المستديرة.
 
المعلق الكروى الليبى حازم الكاديكى على تجربة المتطوعين، قال إن مصر نجحت فى تنظيم البطولة بجهد شبابها الرائع: «فى مصر.. شباب المتطوعين، فى غاية وقمة الأدب والأخراق والاحترام، ولغتهم جميلة فى استقبال الضيوف والجماهير.. كل التقدير والشكر والثناء لهؤلاء الشباب المتطوعين فى الكان 2019 شكرًا مصر وأتمنى من الإدارة المصرية الاهتمام بهم».
 
نهاية السوق السوداء
 
وخلال البطولة نجحت تجربة الـ"Fan ID" وشركة تذكرتى في القضاء على سوق السوداء للتذاكر، وتوفيرها لعدد كبير من المشجعين لـ 24 منتخبًا، فضلاً عن الجهود الإضافية التى بذلها المسؤولون في فتح الباب لعودة الجماهير للملاعب المصرية من جديد.
 
 
مقر تذكرتى
 
وقضت تجربة تذكرتى على إنتشار السوق السوداء وإنتهاء الطوابير الخاصة بالحصول على التذاكر والتى قد تصل فى بعض الأحيان لعدة ساعات فضلاً عن الدخول فى مشادات كلامية، ليطلب بعض الجماهير و تحديداً النيجيريين من المسئولين فى دولتهم ضرورة تطبيق تجربة تذكرتي بعد السهولة فى الحصول على تذاكر المباريات الخاصة بمنتخب بلادهم دون عناء أو مشقة.

التأمين الاحترافى
سلسلة المكاسب والانتصارات التى حققتها الدولة المصرية رغم الأداء المتواضع للمنتخب الوطنى، لا تقتصر على الطفرة الإنشائية فى الاستادات والملاعب، أو تجربة تذكرتى التى نالت إشادة الجميع، فقبل ذلك كله، يأتى التأمين الاحترافى الذى وفرته أجهزة الدولة المختلفة للبطولة وجماهيرها ووفود الدول الرسمية المشاركة من مقار إقامتهم إلى ملاعب المباراة المنتشرة فى عدة محافظات.
 
وحظي مستوى التأمين والرقى الذى تعامل به أفراد الأمن فى إدارته للجزء الموكل إليه فى ذلك الحدث الكبير بإشادة واسعة، حيث أثنى العديد من النجوم والمسئولين فى الفرق المشاركة على دور الأمن.
 
 
جماهير كان 2019
 
وخرج النجم العالمي رياض محرز أحد نجوم فريق مانشيستر سيتي الإنجليزي وأفضل لاعب فى موسم 2015 -  2016 مع ليستر سيتي بتصريح هام قبل 72 ساعة من مباراته الهامة والمرتقبة أمام السنغال فى نهائي كأس الأمم الأفريقية، بأنه يشكر مصر على مستويات التأمين وحسن التنظيم والأجواء الرائعة والملاعب العالمية على أعلى مستوى، ومن قبله عدد من نجوم البطولة مثل ساديو ماني الذى أشاد هو الأخر بالأجواء والتنظيم والسهولة فى الإجراءات والأمان الموجود فى مصر.
 

تايم سبورت وإعلام المصريين
 
ومن الإيجابيات التى شهدتها بطولة أمم أفريقيا 2019 هي نجاح شركة إعلام المصريين فى الحصول على مباريات بطولة أمم أفريقيا 2019 ونقلها على قناة TIME SPORTS  والتى وصلت إلى جميع منازل وبيوت المشاهدين المصريين، وأنهت على الإحتكار الذى أثر على الرياضة فى السنوات الأخيرة لينقل للمشاهد البطولة على قناة مصرية 100 % بدون أى مقابل.
 
وبذلك قدمت شركة إعلام المصريين درساً فى القدرة على منافسة أكبر القنوات الرياضية بعد الإستعانة بنجوم الرياضة العالميين لتحليل مباريات البطولة وعلى رأسهم جوزيه مورينيو المدير الفني السابق لريال مدريد وتشيلسي ومانشستر يونايتد وأسطورة البرتغال لويس فيجو ونجوم أفريقيا كانو والحاج ضيوف وصامويل إيتو وديديه دروجبا وخليلو فاديجا، ليقدم مسئولو القناة وجبة دسمة للمشاهد المصري لبطولة هي الأفضل حتى الآن بإعتراف مسئولو الكاف ونجوم المنتخبات الأفريقية وأعضاء الفيفا.
 
 
الرئيس السيسى فى حفل الافتتاح
 
جانب من الافتتاح
 
تميمة أمم أفريقيا

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق