واقعة قتل منذ 5 سنوات تجيب.. ماذا يعني أن تكون مواطنًا أسود في أمريكا؟

الخميس، 18 يوليو 2019 12:59 م
واقعة قتل منذ 5 سنوات تجيب.. ماذا يعني أن تكون مواطنًا أسود في أمريكا؟
وزارة العدل الأميركية

شهدت شوراع نيويورك صباح اليوم، مظاهرات احتجاجية على قرار وزارة العدل بعدم توجيه اتهامات لشرطي كان قد خنق شخص أعزل من الأمريكين ذوي الأصول الأفريقية عام 2014.
 
وبعد رفض رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو، إقالة الضابط دانييل بانتاليو، خلال السنوات الخمس التي أعقبت وفاة الشاب الأسمر إيريك جارنر، انتقد المحتجون رئيس البلدية مؤكدين أنه كان سبب استمراره في الخدمة حتى الآن، ولكن أبلغ دي بلاسيو الصحفيين  أنه فوجئ بعدم توجيه وزارة العدل اتهامات، وأنه يأسف لتأجيل بدء اتخاذ إجراءات تأديبية مع الضابط لسنوات بناء على طلب وزارة العدل.
 
وقالت تاكيما مكايفر (30 عاما) ردا على تصريحات دي بلاسيو: «بمقدورك فعل شيء. لا يمكنك أن تقول فحسب إنه ليس باستطاعتك فعل شيء حيال وحشية الشرطة. أنت رئيس البلدية. هذه مدينتك».
 
ويسعى دي بلاسيو لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي له لخوض انتخابات الرئاسة، لذلك أبدى تعاطفه مع المحتجين، وقال إن قائد شرطة نيويورك سيقرر بحلول أغسطس ما إذا كان سيعاقب بانتاليو أم سيقيله.
 
وتتعددت وقائع انتهاكات الشرطة الأمريكية للمواطنين ذات الأصول الأفريقية، ففى مارس من العام الماضي، أثار تسجيل مصور يظهر شرطيين وهما يطلقان وابلا من الأعيرة النارية على شاب أسود أعزل فى سكرامنتو عاصمة ولاية كاليفورنيا احتجاجات بالشوارع عرقلت المرور بالمدينة لساعات.
 
وقالت الشرطة إن الفيديو الذى صورته الكاميرات التى كانت مثبتة بملابس الشرطيين خلال المواجهة التى دارت  أظهرت القتيل، ستيفون كلارك البالغ من العمر 22 عاما، وهو يمسك شيئا تبين فيما بعد أنه هاتف محمول بينما أطلق الشرطيان عليه 20 عيارا ناريا.
 
وبالعودة إلى الحادثة التي أثارت جدلًا واسعًا في السنوات الماضية، فأن الضابط ومنذ ظهوره في مقاطع مصورة بالهواتف المحمولة، وهو يخنق الشاب الأسمر ويطرحه أرضا في 17يوليو 2014، يؤدي عمالا مكتبية.
 
وفجرت وفاة جارنر (43 عاما)، الذي سمع صوته في التسجيلات المصورة وهو يقول: "لا أستطيع التنفس" 11 مرة على الأقل قبل أن يفارق الحياة، موجة موجة غضب في أنحاء البلاد، وساعدت في ظهور حركة (بلاك لايفز ماتر) أو (حياة السود مهمة).
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق