مفاهيم اقتصادية.. ما هي البورصة ومؤشرات قياسها؟

الجمعة، 19 يوليو 2019 10:00 ص
مفاهيم اقتصادية.. ما هي البورصة ومؤشرات قياسها؟
البورصة المصرية - صورة أرشيفية
هبة جعفر

تعد البورصة من أهم التعاملات الاقتصادية في الدول وتعبر عن مدي قوة الدولة، من خلال تداول الأوراق المالية في البورصة وتوجد العديد من البورصات المالية في العالم وهو ما تريده من خلال هذا التقرير
 
بورصة الأوراق المالية :مكان تجرى فيه عمليات تداول الأوراق المالية، فهي بمثابة سوق مخصص للتوفيق بين عروض البيع وطلبات الشراء في الأوراق المالية، وذلك خلال أوقات محددة، وبواسطة أشخاص مؤهلين ومتخصصين باتباع الإجراءات الخاصة، وفق المعايير والنظم المُتعارف عليها.
 
بورصة نيويورك :أكبر بورصة للأسهم في العالم من حيث القيمة السوقية لرأسمال الشركات المُقيدة فيها، وعادة ما يُشار إليها بـ وول ستريت، وهو اسم الشارع الكائنة فيه.
 
مؤشر داو جونز الصناعي :مؤشر مالي يقيس أداء سوق الأسهم الأمريكي، يضم أسهم أكبر 30 شركة صناعية أمريكية مدرجة في بورصة نيويورك وبورصة ناسداك، ويعد أقدم المؤشرات المالية التي أنشئت لقياس أداء الأسواق المالية.
 
صندوق النقد الدولي: يختص بتقديم القروض والمساعدات المالية إلى الدول الأعضاء؛ لمعالجة العجز المؤقت في موازين مدفوعاتها، وبذلك يعمل على استقرار أسعار الصرف.
 
البنك الدولي: بنك يضم أعضاء صندوق النقد الدولي، ويهدف إلى المساعدة في تنمية الدول الأعضاء من خلال منح القروض، حينما لا يتوفر رأس المال الخاص.
 
منظمة التجارة العالمية:هي منظمة دولية، تأسست 1995، تعنى بتطبيق قواعد التجارة العالمية بين الأمم، وتتمثل مهمتها الرئيسية في ضمان تدفق وانسياب التجارة بسهولة وحرية ويسر، حيث تختص بالقوانين التجارية الدولية.
 
تَعادُل القدرة الشرائية : القدرة الشرائية هي كمية السلع والخدمات التي يمكن شراءها من خلال كمية محددة من النقود، أي تعبر عن قيمة عملة ما من حيث قدرة الوحدة الواحدة منها على شراء السلع والخدمات، وبالتالي يمكن القول أن سعر الصرف بين عملتي دولتين في حالة توازن عندما تكون القوة الشرائية لعملتي هاتين الدولتين متساوية عند نفس سعر الصرف.
 
بورصة ناسداك: تاني أكبر بورصة للأسهم في الولايات الأمريكية، وثاني أكبر بورصة للأسهم في العالم بعد بورصة نيويورك من حيث القيمة السوقية لرأسمال الشركات المقيدة فيها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق