«ليبرا» في مرمى نيران السبع الكبار.. عملة فيسبوك تساعد في دعم الإرهاب

الجمعة، 19 يوليو 2019 08:00 م
«ليبرا» في مرمى نيران السبع الكبار.. عملة فيسبوك تساعد في دعم الإرهاب
عملة فيس بوك

تورط موقع فيس بوك مجددًا في أزمات بعد خروجه من دائرة الأهداف التي تأسس لأجلها، واقتحامه لسوق الصحافة والإعلام، وارتكاب إدراته جرائم انتهاك لحقوق الملكية الفكرية، وآخرى ترقى للاحتكار ومنازعة وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية فى سوق الإعلانات.
 
وبات الموقع يشكل تهديدًا واضحًا وصريح للاقتصاد العالمى بأكمله، بعد إعلانه التخطيط لاطلاق عملة رقمية جديدة تحمل اسم «ليبرا»، وهو ما عبرت عنه مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى فى ختام اجتماعهم الذى استضافته فرنسا.
 
وأعرب وزراء مالية تلك الدول عدم قبولهم لتلك العملة الجديدة التى تهدد الاقتصاد العالمى والعملات التقليدية، وفى مقدمتها "اليورو" العملة الرسمية لدول الاتحاد الأوروبى.
 
 
201906180230173017
 
الوزراء المشاركون فى الاجتماع قالوا بحسب بيان نشرته وسائل إعلام فرنسية إن هناك تهديدات واضحة ومخاطر تشكلها مشاريع طرح عملات افتراضية مثل الليبرا التى أعلن عنها فيس بوك مؤخراً، وأن الوزراء والزعماء فى G7 اتفقوا على القول إن مشاريع مثل الليبرا يمكن أن يكون لها انعكاسات على السيادة النقدية وسير النظام النقدى الدولى.
 
وكانت الرئاسة الفرنسية للمجموعة حاليا ذكرت الأربعاء أن وزراء مالية دول مجموعة السبع اتفقوا على ضرورة التحرك سريعًا بشأن مشروع فيس بوك «المقلق» إصدار عملة ليبرا الرقمية.
 
 
201906190539503950
 
 
وزير المالية الألمانى أولاف شولتس قال إنه يتعين على الهيئات التنظيمية ضمان أن العملات الرقمية مثل ليبرا التى تعتزم فيس بوك طرحها لا تهدد الاستقرار المالى وخصوصية المستهلكين، متابعًا: إصدار عملة يجب ألا يكون بيد شركة خاصة كونه عنصرا أساسيا لسيادة الدولة، واليورو مازال الوسيلة الوحيدة للمدفوعات فى منطقة اليورو، وبرلين  تنسق جهودها دوليا مع حلفائها لضمان الاستقرار المالى وحماية المستهلكين وسد أى ثغرات قد تسمح بغسل الأموال وتمويل الإرهاب.
 
وقبل أيام،  قال ستيفن منوشن، وزير الخزانة الأمريكى، إن ليبرا قد تستغل من قبل من يمارسون غسل الأموال وممولى الإرهاب، مشددا على أن هذه العملة قد تشكل خطرا على الأمن الوطنى، موضحًا أنه لا يشعر بالارتياح لليبرا لينضم بذلك إلى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وبنك الاحتياطى الفيدرالى فى التعبير عن مخاوفهم من قبل حيال عملة فيس بوك المشفرة.
 
وجاء إعلان فيس بوك مؤخرا عن نيته طرح " الليبرا "خلال فترة تتراوح بين 6 و12 شهرا متجاهلا لما يخضع إليه موقعه حاليا من تحقيق فيدرالى بشأن ممارسات الخصوصية الخاصة به، وما يواجهه مع عمالقة التكنولوجيا الآخرين، وكذلك ما يواجهه من أزمات بين الحكومة الأمريكية ومالك شركة فيسبوك نفسه مؤخرا.
 
201906230245404540
 
يشار إلى أن ليبرا عملة رقمية مشفرة للاستخدام العالمى ، تشبه "البيتكوين" إلا أنها تختلف عن جميع العملات الرقمية (الافتراضية) المشفرة الأخرى، الأمر الذى من شأنه التشجيع على التعامل بها ، إذ تأمل إدارة فيس بوك فى جمع ما يصل إلى مليار دولار من الشركاء الحاليين والمستقبلين لدعم إطلاق العملة الجديدة ، وما سيصاحبها من طرح ما يعرف باسم "كاليبرا " الذى سيتولى مهمة تخزين المعلومات وبيانات المتعاملين بالعملة الجديدة ، والفصل بين بيانات مستخدمى العملة ومستخدمى تطبيق فيس بوك.
 
وقالت إدارة فيس بوك فى إطار ترويجها لعملة ليبرا إنها تمتلك 4 مزايا فهى مربوطة بعدة عملات عالمية، ومحمية من المضاربات المالية، ومدعومة بأصول حكومية ـ دون توضيح ماهية تلك الأصول ـ  بالإضافة إلى استطاعة فيس بوك إصدار المزيد منها عند الحاجة وهو ما يحميها بشكل أكبر من التقلبات، الأمر الذى من شأنه التشجيع على ممارسة المزيد من التجارة الإلكترونية اعتمادا على خدماتها، وتعزيز الإعلانات على منصاتها.
 
201906190539503950
 
 

201906230245404540
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة