تعرف على أبرز 6 معلومات عن المجلس الدولى لحقوق الإنسان

السبت، 20 يوليو 2019 09:00 ص
تعرف على أبرز 6 معلومات عن المجلس الدولى لحقوق الإنسان
المجلس االدول لحقوق الإنسان - أرشيفية
نرمين ميشيل

يعد المجلس الدولى لحقوق الإنسان فى جنيف هيئة حكومية دولية داخل منظومة الأمم المتحدة والمسيول عن تعزيز جميع حقوق الإنسان وحمايتها فى جميع أنحاء العالم، وتناول حالات انتهاكات حقوق الإنسان وتقديم توصيات بشأنها.

- أنشأته الجمعية العامة للأمم المتحدة فى 15 مارس 2006 بموجب القرار 60/251

- عُقدت دورته الأولي في الفترة من 19 إلى 30 يونيو 2006.

- بعد عام، اعتمد المجلس "حزمة بناء المؤسسات" الخاصة به لتوجيه عمله وإنشاء إجراءاته وآلياته ومن بين هذه الإجراءات والآليات آلية الاستعراض الدورى الشامل التي تُستخدم لتقييم أوضاع حقوق الإنسان في جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، و اللجنة الاستشارية التي تُستخدم باعتبارها "الهيئة الفكرية" للمجلس التي تزوده بالخبرات والمشورة بشأن القضايا المواضيعية فى مجال حقوق الإنسان، وإجراء الشكاوى الذى يتيح للأفراد والمنظمات استرعاء انتباه المجلس إلى انتهاكات حقوق الإنسان.

- يناقش المجلس جميع القضايا وحالات حقوق الإنسان التى تتطلب اهتمامه طوال العام.

 -يعقد اجتماعاته فى مكتب الأمم المتحدة بجنيف. ويتألف المجلس من 47 دولة عضو فى الأمم المتحدة تنتخبها الجمعية العامة للأمم المتحدة، وحل مجلس حقوق الإنسان محل لجنة الأمم المتحدة السابقة لحقوق الإنسان.

- فى عام 2007، اعتمد المجلس "حزمة بناء المؤسسات" الخاصة به لتوجيه عمله وإنشاء إجراءاته وآلياته ومن بين هذه الآليات آلية الاستعراض الدورى الشامل الجديدة، واللجنة الاستشارية، وإجراء الشكاوى.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق