بالتزامن مع بداية التنسيق..

النقابات المهنية تجدد تحذيراتها لطلاب الثانوية.. اعرف السبب

السبت، 20 يوليو 2019 10:21 ص
النقابات المهنية تجدد تحذيراتها لطلاب الثانوية.. اعرف السبب
النقابات المهنية تجدد تحذيراتها

 
بالتزامن مع إعلان مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي، فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى من التنسيق، اعتبارا من يوم الأحد 21 يوليو 2019، وحتى يوم الخميس 25 يوليو 2019، جددت عددا من النقابات المهنية، تحذيراتها لطلاب الثانوية العامة، من الالتحاق بأي مؤسسة لا تنطبق عليها مجموعة من الشروط التى حددتها كل منها، وفق تخصصها.
 
نقابة أطباء الأسنان
 
البداية كانت مع نقابة أطباء الأسنان، التي أكدت أن هناك 6 كليات لا يمكن حصول خريجيها على عضوية النقابة والقيد بجداولها، وذلك تنفيذا لقرارات الجمعية العمومية للنقابة، بالإضافة إلى الالتزام بفارق 5% كحد أدنى بين طلاب الجامعات الخاصة المعترف بها ونظيرتها الحكومية بمجموع الثانوية العامة.
 
نقابة الصيادلة 
 
أكد الدكتور عصام عبد الحميد، وكيل نقابة الصيادلة السابق، أنه فى حال رغبة الطلاب فى الدراسة بالكليات الصيدلة بالخارج مثل روسيا أو الأردن، أو أوكرانيا، فلا يتم الاعتراف بشهادته فى حال أن مجموعة بالثانوية العامة أقل من الحد الأدنى للقبول بالجامعات المصرية، موضحا: لدينا قضايا عديدة، حصلت النقابة على أحكام لصالحها لعدم قبول هؤلاء الطلاب.
 
وحذر أولياء الأمور من خداع سماسرة الجامعات خارج مصر، والذين يعلنون عن إمكانية إلحاق الحاصلين على مجموع 50% بالثانوية العامة بكليات الطب والصيدلة، موضحا أن ما يقوم به هؤلاء السماسرة يعد تحايلا على القوانين والقرارات المنظمة لقواعد التنسيق المعمول بها فى مصر.
 
نقابة المهندسين
 
وقال المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين، إنه لأول مرة هذا العام، سيشهد التنسيق بالجامعات اللالتزام بقرار وزارة التعليم العالى، بوجود 10% فقط فارق بين القبول بالكليات الحكومية، والخاصة والمعاهد الهندسية، بالتزامن مع إجراء دراسة تقوم بها النقابة لتحديد احتياجات سوق العمل من المهندسين بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، لتكون مرجعا لتحديد أعداد القبول بكليات الهندسة، لوجود فائض كبير فى أعداد الخريجين من كليات الهندسة.
 
نقابة الأطباء
 
أكدت نقابة الأطباء، أن الجمعية العمومية الأخيرة لأعضائها، أقرت مجموعة من القواعد لقيد خريجى كليات الطب الأجنبية بالنقابة، هى: اشتراط دراسة مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء كمواد مؤهلة لدراسة الطب، وتقديم شهادة الثانوية العامة قسمعلمى أو شهادة توضح دراسة هذه المواد عند طلب القيد بالنقابة، عدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة عن 5% عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية في نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، على أن يتم تطبيق هذا البند على من سيحصلون على الثانوية العامة عام 2019 «العام الدراسي الحالي 2018 – 2019»، وما بعدها.
 
وأوضحت النقابة: «لن يتم قيد خريجى كليات الطب التى تدرس بلا مستشفىجامعى فى النقابة، كما قرر المجلس عدم قيد خريجى كليات الطب الخاصة، التى يدرس الطلاب فيها دون وجود مستشفى جامعى ملكا خاصا للكلية وبعدد أسره تتناسب مع عدد الطلبة، بالنسبة للكليات الجديدة التى لم تبدأ بها الدراسة بعد، أما الكليات التى بدأت الدراسة بها دون وجود مستشفى جامعى ملكا لها، فتعطى فترة سماح 3 سنوات لتوفيق أوضاعها».
 
وحذرت النقابة من الالتحاق بكليات العلوم الصحية، أو العلوم الطبية، أملا فى الحصول على لقب «طبيب»، مؤكدة أن خريجى تلك الكليات ليسوا أطباء، ولن يقيدوا فى نقابة الأطباء، وليس لهم حق مزاولة مهنة الطب، موضحة أنهم تقنيون يعملون ضمن الفريق الطبى، ولكنهم ليسوا أطباء.
 

 

تعليقات (2)
الطب في روسيا
بواسطة: رنا ماهر محمد رماح
بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2019 11:38 م

انا مجموعي 83.5% وعاوز ادرس الطب في روسيا

انا ثانويه2019 مجموعي83.5 عاوزه ادرس في روسيا الطب
بواسطة: رنا ماهر محمد رماح
بتاريخ: السبت، 20 يوليو 2019 11:43 م

ينفع ولا مش هينفع

اضف تعليق


الأكثر قراءة