أهم المفاهيم الخاطئة عن المريض النفسي وتصحيحها.. تعرف عليها

الثلاثاء، 23 يوليه 2019 02:00 ص
أهم المفاهيم الخاطئة عن المريض النفسي وتصحيحها.. تعرف عليها
كتبت : مرفت رياض

يعاني المريض النفسي في مجتمعاتنا الشرقية من نظرة المجتمع الخاطئة تجاه حالته النفسية ومرضه ،والتي تجعله يخشى من التوجه للعلاج ، أوأن  تقوم أسرته بمنعه بل وحبسه داخل المنزل لاعتبار أن مرضه وصمة عار على الأسرة، وساعد على ذلك وسائل الإعلام والمسلسلات والأفلام التي صورت المريض النفسي على أنه مجنون ويؤذي الآخرين ورسخت مفاهيم خاطئة تجاه المرض النفسي ، نستعرض أهم المفاهيم الخاطئة عن المرض النفساني وتصحيحها: 
 
1- المريض النفساني لا يشفى  وتصحيحها أن المرض النفسي مثل أي مرض له أعراض ويمكن علاجه وشفاؤه.
2- "الفصام (اضطراب التفكير ) أشد أنواع المرض النفسي ولا يمكن علاجه"؛ والصح "أن الدماغ هي اساس كل الاضطرابات النفسانية، وان هناك نسبة كبيرة تشفي منه مع العلاج" .
 
3- " فشل الأهل في التربية والتنشئة يسبب المرض النفساني"؛ والصح "أنه لا يوجد دليل علي أن الجو الأسري أو سوء أو فشل الأهل في التربية يسبب المرض النفساني بل الأرجح أن هناك عوامل وراثية وجينية تؤدي لذلك".
4- "إن الاضطراب النفساني مرض معدي"؛  والصح " أنه مرض غير معدي ".
5- "معظم من يعانون من الاضطراب النفساني غير قادرين علي العمل أو الزواج أو الحصول على بطولات"؛ والصح " أن الكثير من المشاهير سواء الرياضيين أو الفنانين يعانون من أمراض نفسية ويعالجون منها .
6- "إن الصالحين والأتقياء لا يصابوا بالفصام أو المرض النفساني لأن الشيطان لا يسلط إلا على ضعاف الإيمان"؛ والصح "أن الإيمان بالله يقلل من الإصابة بالأمراض النفسية لكنه لا يمنعها ولايعالجها وحده.
7- "الاكتئآب والقلق لا يصيبان الأطفال والمراهقين"؛ والصح " أنهم يصابون بهذه الأمراض وقد يتفاقم مرضهم ويصل لأن بعضهم يقدم على الانتحار إن لم يعالجوا بشكل صحيح .
8- "الاضطرابات  النفسية ليست أمراض عضوية "؛ والصح " أن الأمراض النفسية أمراض عضوية تصيب المخ  لها أسباب جينية وأسباب بيولوجية وتعالج مثلها مثل الأمراض العضوية كأمراض القلب والشرايين والمعدة وباقي الأمراض .
9- "المريض النفساني عدواني ويرتكب جرائم" والصح " أن نسبة الاختلاف بين من يرتكبون الجرائم من الأصحاء أو المرضى النفسيين لا تختلف كثيرا بل أنه يعتدى على المرضى النفسيين أكثر مما يعتدون على الآخر.
 
10- "مرض الاكتئاب يأتي من ضعف الشخصية وإذا تغلبوا على ذلك فإنهم يعالجوا" والصح " أن الاكتئاب يأتي من ىحدوث اضطراب في كيمياء الدماغ ويعالج بأدوية تعالج هذا الاضطراب وتضبط هذه المعدلات .

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق