على أنغام الأغاني الوطنية.. «صوت الأمة» تحتفل بذكرى ثورة 23 يوليو

الثلاثاء، 23 يوليو 2019 05:00 م
على أنغام الأغاني الوطنية.. «صوت الأمة» تحتفل بذكرى ثورة 23 يوليو
جمال عبد الناصر

يحتفل المصريون اليوم بالذكرى الـ(66) لثورة (23 يوليو) المجيدة، والتى رفعت رأس المصريين إلى عنان السماء، واستردت كرامة المواطن المصرى، واستعادت له وطنه المسلوب على مدار عقود طويلة من الزمان.

وفى هذا الإطار، تنشر «صوت الأمة»، أبرز الأغاني احتفالا بثورة (23 يوليو 1952).

يأتي العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ فى مقدمة المطربين الذين تغنوا بالثورة، حيث قدم العندليب (67) أغنية وطنية عن إنجازات الثورة والسلطة والفرح بالنصر والهزيمة فلقبه المصريين بـ«مطرب الثورة الأول»، أغنيات كثيرة قدمها عبد الحليم فى حب الوطن، لكن من أكثر الأغنيات التى عرفت له هى الأغانى التى تحمل النازع الوطنى.

والتى تحمس الشعب على المقاومة والاستبسال والتضحية من أجل الوطن، ومن أشهر أغانيه أغنية «ناصر يا حرية»، وأغنية «إحنا الشعب» التي غناها بعد اختيار عبد الناصر رئيسا للبلاد، وأغنية «يا جمال يا حبيب الملايين»، وهي من ألحان كمال الطويل وكلمات صلاح جاهين، وأغنية «حكاية شعب» الذى غناها عند وضع حجر الأساس لبناء السد العالى عام (1960).

تنافست كوكب الشرق أم كلثوم دائماً مع عبد الحليم حافظ على حب جمال عبد الناصر وأكبر دليل على ذلك الخلاف الذى حدث بينهما خلال مشاركتهما بإحدى الحفلات المقامة تخليداً لذكرى ثورة يوليو بحضور الرئيس جمال عبد الناصر.

ورغم أن كلثوم غنت للملك واعتبر البعض أنها كانت معارضة لثورة يوليو إلا أن أم كلثوم أثبتت العكس وكشفت عن إعجابها الشديد بجمال عبد الناصر وبإنجازاته وحبه الشديد للشعب المصرى وقدمت أكثر من أغنية تعبر عن هذا الموقف وأبرزها أغنية «يا جمال يا مثال الوطنية»، وأغنية «حبيب الشعب» التي قدمتها بعد تنحيه، وأغنية «بعد الصبر ما طال».

الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب يعد من أبرز الفنانين الذين غنوا لجمال عبد الناصر حيث قدم أوبريت «ناصر كلنا بنحبك» بعد توليه منصب رئاسة الجمهورية وقدم ايضاً أغنية بعنوان «أكبر حب» طالب من خلالها عبد الناصر بالتراجع عن قرار التنحى وأغنيات أخرى كثيرة ولكن يظل أوبريت الجيل الصاعد الذى لحنه عبد الوهاب وتلحينه، من أشهر الأعمال الغنائية التى قدمها للرئيس الراحل.

أحبت شادية مصر بغير حدود‏،‏ ووهبت لها صوتها من خلال‏ 8‏ أغانٍ وطنية تغنت بها فى كل المناسبات الوطنية التى مرت ببلدها مصر‏،‏ وجعلت من الغناء الوطنى عشقا له مذاق مختلف‏،‏ وفى ثورة 23 يوليو غنت الفنانة شادية أغنية «إحنا وياك يا ريس» فى إشارة لمساندة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

كانت العلاقة التى تربط الزعيم المصرى الراحل جمال عبد الناصر بالنجوم العرب جيدة حيث كان يحرص على تكريمهم ودعوتهم فى المناسبات القومية، النجم الراحل فريد الأطرش كان واحدا من النجوم الذى يعشقون عبد الناصر، لذلك قدم عدة أغانى احتفاء بالثورة التى قادها هذا الزعيم، مثل أغنية «حبيبنا يا ناصر» وأغنبة «كفاح يا مرحبًا يا جمال»، وأغنية «حبيب حياتنا كلنا».

تغزلت الفنان صباح فى عيون جمال عبد الناصر وقدت فى حبه أغنيتين الأولى هى «أنا شفت جمال»، والثانية «من سحر عيونك ياه» التى قدمتها فى حفل فى الذكرى الخامسة لثورة (23 يوليو) الحفل الذى حضره الزعيم جمال عبد الناصر، وتعد اغنية «أنا شفت جمال» من أشهر أغانى المطربة صباح عن ثورة (23 يوليو).

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة