بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا.. قُتل جده في تركيا فعاشت عائلته بمصر

الأربعاء، 24 يوليو 2019 02:04 م
بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا.. قُتل جده في تركيا فعاشت عائلته بمصر
بوريس جونسون
إبراهيم الديب

 
بعد منافسه شرسه على مقعد رئيس الحكومة البريطانية، حسم بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطاني السابق، الفوز لصالحه، متغلبا على منافسه جيرمي هانت، وزير الخارجية الحالي، متوليا زعامة حزب المحافظين.
 
وتولى «جونسون» حقيبة الخارجية عام 2016 بتعيين من تيريزا ماي، رئيس الحكومة البريطانية السابقة، إلا أنه استقال عام 2018م؛ احتجاجا على سياستها في ما يتعلق بتدبير ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كما كان مرشحا لرئاسة الوزراء عام 2016 لأنه القائد الأبرز في حملة الخروج من الاتحاد الأوروبي، إلا أنه انسحب في آخر لحظة، بعدما تخلى عنه زميله، وزير العدل، مايكل غوف، ورشح نفسه لكنه خسر في نهاية المطاف.
 
ويشهد العالم ردود أفعال واضحة عقب تولي «جونسون» لرئاسة وزراء بريطانيا، خاصة في المنطقة العربية، والتي كان لها اهتمام خاص بمتابعة ومعرفة شخصية رئيس الوزراء البريطاني الجديد بعد الكشف عن أصولة المسلمة، وعلاقته بمصر، الأمر الذي كان له أثر بالغ في اهتمام المتابعين بالبحث في سيرته، لاسيما بعد أن كُشف عن مقتل جده على يد مصطفى كمال أتاتورك، ولجوء عائلته إلى مصر للعيش بها.
 
وبحسب تقرير إعلامي لـ«بوريس جونسون»، فإن جدوده عاشوا في مصر، قائلا: «لدي علاقات صداقة مع مصر منذ أمد طويل وأنا هنا لأن مصر تمثل لي جانبًا شخصيًا لأن أجدادي التقوا هنا في القاهرة وجدي كان مزارعًا للقطن في الدلتا عام 1935»، ليكشف عن تفاصيل لقاء جده وجدته وزواجهما بمصر، متابعا: «جدي كان يجلس في الاستراحة بأحد الفنادق هنا وكانت جدتي قد مرت بموقف قد قام شخص بمضايقتها وكانت تجيد لعبة الجودو وقامت بضرب هذا الشخص وبعد هذا الموقف قرر جدي أنها هي السيدة المناسبة له وبالتالي فإن هناك علاقات تاريخية تتمثل في قصة أجدادي هنا في هذا البلد في مصر».
 
8
بوريس جونسون
 
وبحسب شجرة العائلة التي ينتمي إليها بوريس جونسون، فإن جده الأكبر من «الشراكسة»، وهي إحدى طوائف الشعب التركي، ويدعى «علي كمال بك»، وقتل على يد نظام مصطفى كمال أتاتورك، بحسب المؤرخ المصري، محمد شعبان، الذي كشف أسباب مقتل جده قائلا: «واحد من اللي وقفوا ضد انقلاب أتاتورك ورفاقه على نظام الدولة العثمانية، فأعدموه بتهمة الخيانة والتعاطف مع الأرمن، والظاهر أنه كان برئ من تلك التهمة».
 
8ab65931-4b86-4c55-b0e5-7edda9740457
علي كمال بك
 
عمل «ألكسندر بوريس جونسون» بالعمل الصحفي، وتولى رئاسة تحرير مجلة «المشاهد»، وعرف بتصريحاته المثيرة وميله إلى الدعابه وتوجيه النقد الحاد، بالإضافة إلى الإثارة والاستعراض في عمله السياسي منذ انتخابه رئيسا لبلدية العامة في لندن عام 2008م، وأصدر واحدا من القرارات المثيرة خلال تلك الفترة بمنع شرب الكحوليات في وسائل النقل العام، وكان من أبرز تصريحاته الغريبة تشبيهه للمرشحة السابقة للانتخابات الرئاسية الأمريكية، هيلاري كلينتون، بأنها «ممرضة سادية تعمل في مصحة للأمراض العقلية».
 
وهاجم «جونسون» باراك أوباما، الرئيس الأمريكي السابق بعد دعوته البريطانيين للبقاء في الاتحاد الأوروبي، قائلا: «إن الولايات المتحدة نفسها لا تقبل بالقيود التي يفرضها الاتحاد الأوروبي، فلماذا تريدنا أن نقبل بذلك؟».
 
كما عرف رئيس وزراء بريطانيا الجديد، بمظهره اللافت للانتباه، والغريب، وبدراجته الهوائية، كما أنه طرح مشروعا ضخما لتشجيع استعمال الدراجات في لندن، ارتبط باسمه، ليشجع نحو 90 ألف شخص على استعمال الدراجة في الذهاب إلى العمل وقضاء مصالحهم، وكان كثيرا ما يذهب إلى مكتبه على الدراجة الهوائية، رغم أن دراجته سرقت مرات عديدة، لذلك كانت ظاهرة سرقة الدراجات من المواضيع التي أولاها جونسون اهتماما خاصا خلال ولايته في لندن.
 
وكان لرئيس بلدية لندن السابق، دور كبير في نجاح الألعاب الأولمبية عام 2012، التي حرص على أن تكون من أنجح الدورات في تاريخ الألعاب.
 
وفي السطور التالية، يرصد «صوت الأمة»، أبرز المعلومات عن بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا الجديد، وذلك على النحو التالي:
 
- ولد في نيويورك، عام 1964، وانتقل والداه إلى بريطانيا وهو طفل صغير.
 
- جده الأكبر يدعى «علي كمال بك»، تركي، من الشراكسة، وقُتل على يد نظام «أبو الأتراك»، وقيل أنه كان وزيرا للداخلية حينها.
 
- درس في كلية «إيتون كوليدج»، ودرس الآداب القديمة في «أوكسفورد».
 
- انتخب رئيسا لاتحاد الطلبة عام 1984.
 
- بدأ حياته العملية صحفيا في «ديلي تلغراف»، ثم أصبح مراسلها للاتحاد الأوروبي، ونائبا للمدير، قبل أن يصبح مديرا لصحيفة «سبيكتيتور»، عام 1991.
 
- من خلال عمله الصحفي اكتسب شهرة ومكانه اجتماعية مكنته من الدخول إلى عالم السياسية، وانتخب بعدها نائبا في مجلس العموم، عن حزب المحافظين عام 2001.
 
- في عام 2004 عُين وزيرا للدولة مكلفا بالفنون، ثم اضطر إلى الاستقالة، بعد انكشاف علاقته الغرامية مع بترونيلا وايت، ولكنه عاد إلى الحكومة عام 2005، في منصب وزير للدولة مكلف بالتربية.
 
- تزوج للمرة الأولى، أليغرا موستين أوين، عام 1987، وانفصلا عام 1993، ليتزوج المحامية، مارينا ويلر، وينجب منها ثلاث بنات.
 
- ألف بوريس جونسون العديد من الكتب، من بينها كتاب عن حياة رئيس الوزراء البريطاني السابق، ونستون تشرتشل، وكتاب عن تاريخ روما، وآخر عن مدينة لندن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق