علاء مبارك.. لقد استنفذت مرات الرسوب

الخميس، 25 يوليه 2019 01:45 م
علاء مبارك.. لقد استنفذت مرات الرسوب
طلال رسلان

بجهد كبير على منصة تويتر يحاول علاء مبارك العودة للمشهد. مزيد من التغريدات عن قضايا رائجة تحاول ترقيع الثوب الممزق، لكن يبدو أن ثغرة نظام مبارك الكبرى قد استنفذت مرات الرسوب.
 
كتب علاء في كل مناسبة لها علاقة به أو ليس لها علاقة، عن انتصار أكتوبر وصاحب أول طلعة جوية، عن أزمته مع الإعلامي عمرو أديب، عن شكر وامتنان أحد المغردين العرب، عن الأمم الأفريقية وتذكرة الحضور، حتى عن حديث لوزيرة الهجرة في لقاء بالمصريين بكندا، كل تغريدة كان وراءها هدف مستتر وحديث لم يستطع تجاوز خطوطه سوى بكلمة أو كلمتين في المنتصف حاول بها مغازلة المتابعين، والتواري من مصيبة كبرى حدثت في مصر سابقا كان هو أحد أطرافها البارزين.
 
بدأ الأمر بحضور على استحياء في قاعات العزاء لشخصيات شهيرة، ثم مباريات لكرة القدم باستغلال لصداقات رياضية سابقة، وأماكن عامة مثل زيارة للحسين، ولعب الطاولة، وصورة هنا وهناك معدة مسبقا تُسرب لوسائل الإعلام، وتنهال عليها تعليقات مواقع التواصل الاجتماعي، وتتبعها علامات استفهام وتعجب بشأن.. ماذا يريد علاء مبارك من مصر بعد كل ما حدث؟، ما الذى فعله علاء مبارك لكى تتغير مشاعر المصريين، بداية من النخبة انتهاء بالبسطاء، تجاه نجل الرئيس الأسبق؟.لكن يبدو أن محاولات علاء مبارك المضنية لم تستطع إعادة ترميم الصورة المليئة بالخدوش، كل ما فعله منذ خروجه من القصر الرئاسي من الباب الخلفي لعنة ستطارده أينما حل، حتى في تعليقات السوشيال ميديا على كتاباته، لم يكن النجل الأكبر للرئيس الأسبق حسني مبارك سوى حلقة كبرى وثغرة أدت في النهاية إلى سقوط مصر في أزمات كارثية.
 
علاء مبارك في المدرجات
علاء مبارك في المدرجات




علاء مبارك.. حاضرا في الفساد غائبا في السياسة

روايات كثيرة بعد رحيل مبارك تحدثت عن كوارث الابن الأكبر في مصر، لكن تظل الرواية الأبرز لشخص داخل المطبخ السياسي، وكان سكرتيرًا لرئيس الجمهورية للمعلومات، عضو سابق بمجلس الشورى، مستشار للرئيس أحيانًا، ممثل خاص عنه فى أحيان أخرى، وهو مصطفى الفقي، الذي روى في كتابه سنوات الفرص الضائعة شهادته عن اللحظات الأخيرة وحديثه مع علاء مبارك، قائلا "قالى لى: إنت شايف إن البلد رايحة فى داهية؟».. قلت له: «يعنى أشعر بذلك».. قال لى: «ممكن يحصل اللى حصل فى تونس؟»، قلت: والله هذا وارد.. إحنا بنقلل من حجم هذا الأمر.. لكن هذا أمر وارد طبعا».

5c17f8d4421aa964282a3522
 
رواية الفقي وصولا إلى المكالمة التي دارت بينه وبين علاء مبارك عندما انطلقت المظاهرات في 25 يناير على غرار ما حدث في تونس، والتي قال فيها «عندما قامت الثورة تانى يوم أو تالت يوم كلمنى علاء مبارك قال لى: ماذا نفعل؟ قلت له: والله يعنى حدث ما توقعناه.. الأمر الآن فلت»، كشفت عن دور هامشي للنجل الأكبر لرئيس الجمهورية وقتها في الحياة السياسية، لم يكن يعلم شيئا أو كيف تدار الأمور داخل البلاد، سوى محاولات في الرمق الأخير بالظهور بالمشهد السياسي أو التحضير لفرصة كانت ضائعة. 
 
لم يجد علاء مبارك اللعبة السياسية من قبل رغم محاولاته، ولم تنطلِ عليه، بشهادة المقربين كان بعيدا عن الأحداث وصناعة القرار، اقتصر دوره على جمع الأموال وصفقات الفساد مع رجال الأعمال، التي سقط عنها اللثام فيما بعد.
 
فضيحة أوراق بنما.. فساد بالملايين
 
في أوائل 2016، كشفت تسريبات «أوراق بنما»، والتى فضحت عمليات "إخفاء ثروات" وتهرب من الضرائب لعديد من الشخصيات السياسية والعامة حول العالم، أن علاء مبارك يمتلك شركة استثمار تدعى «بان وورلد» فى جزر فرجين البريطانية، ويديرها بنك «كريدى سويس» السويسرى من خلال شركة «موساك فونسيكا» البنمية، تدار فيها ملايين الدولارات بحسابات مغلقة لصالح علاء نفسه.
 
علاء مبارك وأوراق بنما
علاء مبارك وأوراق بنما

 
وتشير الوثائق إلى أنه فى 2011، العام الذي تنحى فيه الرئيس الأسبق حسنى مبارك عن الرئاسة وألقى القبض عليه مع نجليه جمال وعلاء، طالبت السلطات فى جزر فرجين البريطانية من شركة «موساك فونسيكا» البنمية تجميد أصول شركة «بان وورلد» وفقا لقانون الاتحاد الأوروبى. 
 
وأوضحت الوثائق أنه فى عام 2013، تم تغريم شركة «موساك فونسيكا» 37.5 ألف دولار أمريكى لعدم قيامها بالتحقق جيدا داخليا من علاء مبارك، الذى وصفته بأنه «عميل عالي المخاطر»، فيا اعترفت الشركة البنمية أن إجراءاتها كانت «معيبة على نحو خطير»، حيث لم يتم التحقق من حسابات مبارك فى وقت مبكر بما فيه الكفاية، إلا أن بنك «كريدى سويس» السويسرى أرسل إلى شركة «موساك فونيسكا» خطابا يفيد بأن أنشطة «بان وورلد» لا تخالف قرار سويسرا بتجميد أصول آل مبارك.
 
وثائق بنما
وثائق بنما

 
وفى عام 2014 بدأت وكالة أخرى فى جزر فرجين تحقيقا مع «موساك فونيسكا» و«بان وورلد»، حيث اعترف موظفو الشركة داخليا بأنهم يمكن أن يكونوا متورطين فى «مزيد من الانتهاكات»، وعندما لاحظت الشركة أن لديها «سيطرة محدودة جدا» على شركة علاء مبارك، استقالت من كونها وكيلها فى أبريل 2015.
 
الإخوان يدخلون قصر مبارك من ثغرة علاء
 
في 2009 ترددت أقاويل بالساحة السياسية عن علاقة علاء مبارك بجماعة الإخوان، خاصة بعد ظهروه أكثر من مرة إلى جانب الداعية الشهير عمرو خالد المقرب من جماعة الإخوان وقتها، والحديث عن غضب داخل القصر الرئاسي بسبب التقرب من شخصيات محسوبة على الجماعات الدينية.
 
فيما بعد تأكدت هذه الأقاويل بإعلان الداعية الإخواني بنفسه العلاقة التي كانت تجمعه مع الابن الأكبر للرئيس الأسبق، عندما قال في أحد اللقاءات الصحفية إن «علاء مبارك كان معجبا بدروسه الدينية وكان يحرص على حضورها، وتم اضطهادي من النظام بسبب هذه العلاقة».
 
علاقة علاء مبارك السابقة بالإخوان، المثبتة بالوقائع على لسان أبطال القصة، قفزت إلى الأذهان بعدما سار على خطى الإخواني الهارب أيمن نور في اجتزاء حديث لوزيرة الهجرة صرحت به في أحد اللقاءات بالجالية المصرية في كندا.
 
علاء مبارك ومحمد ناصر
علاء مبارك ومحمد ناصر

 
انتقد علاء تصريحات وزيرة الهجرة نبيلة مكرم بكلمات حادة، وسار على خطاه إعلام الإخوان وروجوا له على أعلى مستوى، ونشرت المواقع الإلكترونية التابعة للجماعة تدوينة علاء مبارك وإبرازها.
 
قبل ذلك بفترة، أطل المذيع الإخوانى محمد ناصر، من قناة مكملين الإخوانية، ليدافع عن علاء مبارك، بعد محاكمته في قضية التلاعب بالبورصة، قائلا: "إنه ضد محاكمة علاء مبارك"، ويبرر ذلك أن قضايا علاء مبارك مجرد ورق موجود يتم فتحه من وقت آخر.

لم يعد علاء مبارك مقنعا، فالظهور بعباءة المعارضة لن يجدي مع جمهور عريض عرف الخطايا ما ظهر منها وما بطن، ربما سمح لعلاء بعد كل هذا بالرجوع إلى المجتمع وممارسة الحقوق، لكن لن يعطيه فرصة لدخول اختبار الوطنية مرة أخرى بعد استنفاذ كل مرات الرسوب.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق