كيف أصبحت القاهرة مركزا إقليميا لغاز المتوسط؟.. حضور دولي ودور مصري فعال

الجمعة، 26 يوليو 2019 07:00 ص
كيف أصبحت القاهرة مركزا إقليميا لغاز المتوسط؟.. حضور دولي ودور مصري فعال
حقل ظهر

يمثل منتدى غاز شرق المتوسط الذي تحتضنه القاهرة بحضور وزاري، آلية مهمة للتعاون الإقليمى واسع النطاق بين الدول المنتجة للغاز الطبيعى في منطقة شرق المتوسط وإقامة شراكة مع الاتحاد الأوروبى في مجال الطاقة.
 
وتحتضن القاهرة الاجتماع الوزاري الثاني، والذى يعقد مساء اليوم الخميس، حيث يشارك به إلى جانب مصر كل من وزراء البترول والطاقة بعدد من دول المتوسط، منها قبرص واليونان والأردن وإسرائيل وفلسطين وإيطاليا إلى جانب الولايات المتحدة التى يمثلها وزير الطاقة ريك بيرى، كما يشارك الاتحاد الأوروبى فى الاجتماع ممثلا فى المفوضية الأوروبية لشئون الطاقة والمناخ.
 
وعقدت اجتماعات تحضيرية بمشاركة ممثلو الدول السبع الأعضاء بالمنتدى، ناقشت جدول أعمال الاجتماع الوزاري والموضوعات المقرر عرضها على الوزراء في اجتماعهم  من جانب مجموعة العمل المشكلة للانتهاء من إجراءات تأسيس المنتدى والتى عكفت على ذلك خلال الشهور الماضية.
 
وتعد استضافة مصر لاجتماعات منتدى غاز شرق المتوسط تأكيدا على دورها الفاعل كلاعب رئيسي فى صناعة الغاز الطبيعي فى منطقة حوض البحر المتوسط والدعوة لتأسيس هذا التجمع الإقليمى المهم، حيث عقد المنتدى اجتماعه الوزاري الأول بالقاهرة في منتصف يناير الماضى والذى صدر عنه إعلان القاهرة لتأسيس المنتدى واختيار القاهرة مقرا له تقديرا للدور المصرى الفاعل فى إطلاق مبادرة تأسيس المنتدى.
 
كما أن منتدى غاز شرق المتوسط يمثل آلية مهمة للتعاون الإقليمى واسع النطاق بين الدول المنتجة للغاز الطبيعى في منطقة شرق المتوسط وإقامة شراكة مع الاتحاد الأوروبى في مجال الطاقة بما يحقق مصالح كافة الدول المشاركة في هذا التجمع من خلال الاستغلال الاقتصادى الأمثل لما تضمه منطقة شرق المتوسط من اكتشافات للغاز واحتياطيات كبيرة وبنية تحتية متميزة لتجارة وتداول الغاز وتصديره الأمر الذي يعطى قوة دافعة لمشروع مصر القومى كمركز اقليمى لتداول وتجارة الطاقة.
 
وتعطي مشاركة الوزير الأمريكي في اجتماعات المنتدى بصفة مراقب دلالة واضحة ومهمة على دعم الولايات المتحدة الأمريكية وإعطاء دفعات للمساهمة في تحقيق الأهداف المنوط بالمنتدى إنجازها، حيث كانت تأكيدات الوزير الأمريكي على دور مصر كمصدر موثوق للطاقة، مشيرا إلى تقديم كافة الخبرات والتكنولوجيات لمصر لتعزيز مكانتها الطبيعية كمركز مهم للطاقة بالمنطقة، وأن هناك استعدادا ورغبة قوية من الشركات الأمريكية للتوسع والاستثمار والعمل في مصر.
 
وأضاف أن مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في أعمال منتدى غاز شرق المتوسط يأتي دعماً للشراكة بينها وبين دول شرق المتوسط والاستفادة من الطاقة في تحقيق السلام .
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق