«مزاولة المهنة» تدخل اختبارها الأول.. ماذا قالت النقابات؟

السبت، 27 يوليو 2019 09:00 ص
«مزاولة المهنة» تدخل اختبارها الأول.. ماذا قالت النقابات؟
نقابة الإسنان

 
بدأت وزارة التعليم العالي، إجراء الاختبارات الموحدة لقطاعات الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، ضمن خطة الحكومة لتطوير منظومة التعليم والامتحانات، ورفع مستوى خريجي الجامعات، خاصة كليات الطب بما يواكب مستويات خريجي الجامعات العالمية.
 
وأكدت التعليم العالي، على أهمية تعميمها على مستوى الجمهورية لطلاب كليات القطاع الصحي، مشيرة إلى أن تجربة الامتحانات الإلكترونية لطلاب كليات الطب بالجامعات المصرية تأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير منظومة التعليم.
 
العلاج الطبيعي
 
يقول الدكتور حافظ شوقي، وكيل النقابة العامة للعلاج الطبيعي، إن من إجراء الامتحان لأول مرة هذا العام لكل الخريجين، للوقوف على مستوى الطلاب، مشيرا إلى أنه سيتم تعميمه لكل العاملين بالمهن الطبية، ولن يتم تمكين أى عضو بالنقابات الطبية المعنية من مزاولة المهنة دون خوض هذا الامتحان، فيما بعد.
 
 ويضيف شوقي، في تصريحات صحفية في وقت سابق، أن النقابة خاطبت المجلس الأعلى للجامعات، ولجنة قطاع دراسات العلاج الطبيعى، بضرورة وسرعة إقرار درجة بكالوريوس علاج طبيعي (DPT)، بديلا عن بكالوريوس العلاج الطبيعى (BPT) الحالية، ومدة دراسته 5 سنوات بالإضافة إلى عام تدريب.
وبحسب شوقي، فإن ذلك بهدف مواكبة النقابة التطورات التي تشهدها مهنة العلاج الطبيعي حول العالم، والحفاظ على حقوق أعضائها.
 
نقابة الصيادلة
 
يؤكد الدكتور عصام عبد الحميد، وكيل نقابة الصيادلة السابق، أن طلاب كليات الصيدلة يشهدون خلال هذا العام عدة تغييرات، أولها بدء الاختبارات الموحدة بمقر كل جامعة، مشيرا إلى أنه يتم تصميم هذه الاختبارات طبقا للمعايير الدولية، بحيث تقيس قدرات الطالب فى مختلف المجالات بدقة، مؤكدًا أن الهدف من تطبيق الاختبارات الإلكترونية هو الوصول إلى المعايير فى جودة العملية التعليمية فى الجامعات.
 
ويضيف عبد الحميد، في تصريحات صحفيةأما التغيير الثانى، فهو بدء تطبيق نظام الدراسة 5سنوات، وسنة امتياز، وأن تكون درجة بكالوريوس دكتور صيدلي هي الدرجة الجامعية الأولى المؤهلة لممارسة مهنة الصيدلة بعد اجتياز الاختبار الموحد، واستبدال برنامج بكالوريوس الصيدلة الإكلينيكية الحالى ببرنامج بكالوريوس دكتور صيدلي «صيدلة إكلينيكية».
 
ويشير إلى أن الهدف من هذا الامتحان والبرنامج التعليمي، هو رفع مستوى الخريجين، وتأهيلهم إلى سوق العمل.

أطباء الأسنان 
 
يقول الدكتور مجدى بيومى، وكيل النقابة العامة لأطباء الأسنان، إن تلك الامتحانات تتم لخريجى كليات طب الأسنان لأول مرة هذا العام، بشكل تجريبى لمدة عامين تقريبا، مشيرا إلى أنه من غير المتوقع أن يتم إقرارها رسمى قبل عام 2022.
 
ويلتفت إلى أنها فى الوقت الحالى ليس لها علاقة بمزاولة المهنة، ويتم تجربتها لوضع مقاييس نهائية لإجرائها فيما بعد، إلا أنه بعد إقرارها رسميا سيعتبر خوض هذا الامتحان أحد شروط الحصول على تراخيص مزاولة المهنة، والذى سيتم وقتها تجديده كل 5 سنوات.
 
ويوضح بيومي، في تصريحات صحفية في وقت سابق، هذا الامتحان لا يؤثر على دور النقابة بالنسبة لأعضائها، خاصة أن التسجيل فيها طبقا للقانون إلا في حال تغييره، مشيرا إلى أن مقترح النقابة، الذي سبق أن أعلنت من خلاله رغبتها فى إجراء اختبارات قبل قيد الأطباء لتقييم مستوى الجامعات، تم التقدم به كاملا لوزارة التعليم العالي، للتأكيد على ضرورة وجود جهة محايدة لتقييم الخريجين من الجامعات.
 
ويكمل: «هذا بالفعل ما يتم تطبيقه من خلال هيئة التدريب الإلزامي، التي تمنح النتائج بشكل مباشر لوزارة الصحة لمنح الأعضاء تراخيص المزاولة».
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة